خالد صلاح

وكالة الإمارات للفضاء تنشر صور الكسوف الشمسى "حلقة النار"

الخميس، 26 ديسمبر 2019 02:25 م
وكالة الإمارات للفضاء تنشر صور الكسوف الشمسى "حلقة النار" كسوف الشمس فى الإمارات
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت وكالة الإمارات للفضاء، فعاليات خاصة، اليوم الخميس، لرصد صور ظاهرة كسوف الشمس، الذى عرف بـ"حلقة النار"، وقد التقطت الوكالة عدة صور رائعة لكسوف الشمس عبر التليكسوبات الخاصة لرصد تلك الظاهرة.

 

وفى المقابل، شارك عدد كبير من المواطنين فى فعاليات رصد ظاهرة "كسوف شمس الإمارات"، التى نظمتها وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع عدد من الجهات فى مناطق مختلفة من الدولة، والتى شهدت تفاعلاً لافتاً من قبل الحضور، حيث شاهدوا الظاهرة مباشرة من خلال تليسكوبات خاصة وتحت إشراف نخبة من المختصين، وذلك وفقًا لما نشرته الوكالة عبر صفحتها على "تويتر".

3
فعالية رصد كشوف شمس الإمارات

 

6
صور الكسوف الشمسى "حلقة النار

 

ويشار إلى أن ظاهرة كسوف الشمس، بدأت صباح اليوم فى عدد من الدول منها الإمارات والسعودية وسنغافورة وسيريلانكا، حيث كان المعهد القومى للبحوث الفلكية، أكد أن الكرة الأرضية ستشهد الكسوف الحلقى للشمس، فى "الهند، سيرلانكا، سنغافورة، أندونيسيا، وبعض مدن الإمارات العربية المتحدة، رأس روبس بسلطنة عُمان، الهفوف بالمملكة العربية السعودية، وجنوب الدوحة"، وخلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقى ما يقارب من 12 ألفا و900 كيلومتر من سطح الأرض ومغطياً مساحة عرضها 118 كيلومترا.

 

ويحدث آخر كسوف شمسى فى عام 2019، وهو ما يسمى "حلقة النار"، والذى ينقله مراقبو السماء الذين يحالفهم الحظ فى رؤيته فى نصف الكرة الشرقى، حيث يعد بمثابة كسوف حلقى للشمس، فلا يغطى القمر الشمس بالكامل أثناء عبوره لوجه النجم، ومن الأرض يكون الكسوف مرئيًا، ويترك حلقة رائعة من الضوء فيما يسميه المراقبون "حلقة النار" وهو من بين أخطر أنواع الكسوف على الإطلاق.

EMscv72X0AAT_zr
الكسوف الشمسى "حلقة النار

 

EMscv73XkAA9oLA
الكسوف الشمسى "حلقة النار فى الإمارات

 

ووفقا لما ذكره موقع "Space" الأمريكى، يظهر الكسوف فى المملكة العربية السعودية ثم ينتقل مسار رؤية "حلقة النار" التى يبلغ طولها 88 ميل (142 كم) عبر البحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والهند وسريلانكا وسومطرة وسنغافورة وبورنيو والفلبين والأراضى الأمريكية فى جوام.

 

وتحتاج إلى نظارات أمان لعرض هذه الأحداث عبر الإنترنت، ويعرض البث الشبكى مناظر من الشرق الأوسط والهند وسنغافورة، وتنشر مجموعة دبى لعلم الفلك فى دولة الإمارات العربية المتحدة مناظر حية لكسوف الشمس الحلقى من منطقة ليوا فى أبوظبي.

EMswV3aWsAAm5Fp
الجماهير تشارك فى فعاليات الكسوف الشمسى "حلقة النار

 

EMswV3eW4AAzJvc
مواطنو الإمارات والسياح يشاهدون الكسوف الشمسى "حلقة النار"

 

وقال المنظمون "تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة كسوفًا شمسيًا نادرًا، وإن الحدث بكامله كسوف شمسى جزئى إلى حد كبير، حيث استمر الحدث" الدائرى "لبضع دقائق فقط فى منطقة ليوا بأبوظبي"، كما أنه مرئى عند شروق الشمس فى شبه الجزيرة العربية (الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان).

 

جدير بالذكر أن وكالة "ناسا" الأمريكية حذرت من الكسوف وأنه من بين الأخطر على الإطلاق، قائلة "تذكر ألا تنظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف"، وأوضحت أنه "يحدث الكسوف الحلقى بدلا من الكلى عندما يكون القمر فى الجزء البعيد من مداره البيضاوى حول الأرض".

EMscv74XYAAPEVV
صورة للكسوف الشمسى "حلقة النار

 

EMswV3dXYAIvmZ-
متابعة الكسوف الشمسى فى الإمارات

 

وأضافت ناسا، "إنه أجمل كسوف شمسى جزئى، لكنه أيضا الأكثر خطورة"، مضيفة "سيحتاج جميع المراقبين إلى ارتداء نظارات الكسوف الشمسى فى جميع المراحل، وستحتاج محاولات التصوير إلى مرشحات شمسية خاصة".

 

ومن المتوقع أن يأتى الكسوف الحلقى الشمسى التالى فى 21 يونيو من العام المقبل، تزامنا مع الانقلاب الصيفي، وسيتمكن سكان إفريقيا وآسيا من رؤيته.

EMswV3WXkAEub3B
نظارات وتليسكوبات خاصة لرصد ظاهرة الكسوف الشمسى

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة