أكرم القصاص - علا الشافعي

موقع سويدى يكشف: تركيا خططت لاستبعاد مصر من الأنشطة المشتركة مع الناتو

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 11:19 ص
موقع سويدى يكشف: تركيا خططت لاستبعاد مصر من الأنشطة المشتركة مع الناتو الدكتاتور التركي رجب طيب أردوغان
كتبت : نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وثائق عسكرية تركية نشرها موقع نودريك مونيتور، أن تركيا سعت على مدار سنوات لإقصاء مصر من الأنشطة العسكرية التى تأتى ضمن مشاركة دول المتوسط مع دول حلف الناتو، بما فى ذلك التدريبات والمناورات المشتركة.

 

وقال موقع نودريك مونيتو إن الوثائق التى تعود إلى عام 2015، كشفت أن تركيا اصرت على اتخاذ قرارات منفصلة من مجلس شمال الأطلسي ، بشأن كل تمرين يتم إجراؤه بواسطة حلف الناتو ضمن إطار عمل الإدارة من أجل الحد من المشاركة المصرية في هذه الانشطة.

 

وبحسب تقرير الموقع المنشور الأربعاء، عارضت الدول الأعضاء في الناتو ، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا واليونان، اقتراح تركيا وقالت إن مثل هذه المتطلبات ستقوض تعاون الناتو مع شركائه في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

كشفت الوثائق العسكرية أيضًا عن استراتيجية تركيا لعزل إسرائيل عن المناورات العسكرية لحلف الناتو حيث طلبت تركيا أن تكون المناورات العسكرية مفتوحة فقط للدول الشريكة في الناتو بعد موافقة لجنة الناتو العسكرية (MC) وقرار NAC والسماح لشركاء دول المتوسط بحضور التدريبات المشتركة كدول مراقبة.

 

ومنذ عام 1994، يضم مجلس شمال الأطلسي التابع للناتو 7 دول من خارج دول الحلف فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، هم ومصر والجزائر وإسرائيل والأردن وموريتانيا والمغرب وتونس، وتم إنشاء الإطار لتطوير الحوار السياسي والتعاون العملي بين التحالف وشركائه في منطقة البحر المتوسط.

 

وبحسب "نودريك مونيتور"، حاول الدبلوماسيين الأتراك شن حملة ضد الدولة المصرية، وتمويل مسيرات فى بروكسل للترويج لأجندة جماعة الإخوان الإرهابية وأكاذيبها، وخلق صورة مغايرة للواقع عن حقيقة ثورة 30 يونيو وما شهدته مصر منذ 2013، واعدت بذلك مذكره رفعتها للحلف فى سبيل استبعاد مصر من الأنشطة المشتركة للحلف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة