أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية:مؤامرات تركيا ضد مصر..وأولى أزمات "بلومبرج"فى رحلة الانتخابات الأمريكية..صحفي بريطاني يروج لمعالم القاهرة..رسالة ملك إسبانيا فى عيد الميلاد..تعطيل الانضمام لاتفاقية (CFT)يرفع حدة الجدل في إيران

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 02:15 م
الصحافة العالمية:مؤامرات تركيا ضد مصر..وأولى أزمات "بلومبرج"فى رحلة الانتخابات الأمريكية..صحفي بريطاني يروج لمعالم القاهرة..رسالة ملك إسبانيا فى عيد الميلاد..تعطيل الانضمام لاتفاقية (CFT)يرفع حدة الجدل في إيران بلومبرج
كتبت فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحافة العالمية الصادرة اليوم الأربعاء بالعديد من القضايا الهامة، حيث سلطت الصحافة الأمريكية الضوء على أولى الأزمات التى تواجه المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية مايكل بلومبرج، بعد تورط حملته فى التعاون مع مساجين، فيما نالت استقالة مؤسس شركة أوبر العالمية اهتمام لافت فى الصحافتين البريطانية والأمريكية على حد سواء، فى وقت سيطرت فيه حالة الجدل من تمرير قانون الانضمام إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب (CFT) والانضمام إلى اتفاقية لمكافحة الجريمة المنظمة (باليرمو)، على اهتمامات الصحافة الصادرة فى طهران، أما موقع نودريك مونيتور السويدي فسلط الضوء على مؤامرات تركيا ضد مصر، كاشفاً أسرار تنشر للمرة الأولي.

 

نودريك مونيتور السويدي يسلط الضوء على سنوات المؤامرة التركية ضد مصر

وكشفت وثائق عسكرية تركية نشرها موقع نودريك مونيتور، أن تركيا سعت على مدار سنوات لإقصاء مصر من الأنشطة العسكرية التى تأتى ضمن مشاركة دول المتوسط مع دول حلف الناتو، بما فى ذلك التدريبات والمناورات المشتركة.

 

وقال موقع نودريك مونيتو إن الوثائق التى تعود إلى عام 2015، كشفت أن تركيا اصرت على اتخاذ قرارات منفصلة من مجلس شمال الأطلسي ، بشأن كل تمرين يتم إجراؤه بواسطة حلف الناتو ضمن إطار عمل الإدارة من أجل الحد من المشاركة المصرية في هذه الانشطة.

 

وبحسب تقرير الموقع المنشور الأربعاء، عارضت الدول الأعضاء في الناتو ، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا واليونان ، اقتراح تركيا وقالت إن مثل هذه المتطلبات ستقوض تعاون الناتو مع شركائه في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

وبحسب "نودريك مونيتور"، حاول الدبلوماسيين الأتراك شن حملة ضد الدولة المصرية، وتمويل مسيرات فى بروكسل للترويج لأجندة جماعة الإخوان الإرهابية وأكاذيبها، وخلق صورة مغايرة للواقع عن حقيقة ثورة 30 يونيو وما شهدته مصر منذ 2013، واعدت بذلك مذكره رفعتها للحلف فى سبيل استبعاد مصر من الأنشطة المشتركة للحلف.

 

 

"المساجين".. أول أزمة تواجه بلومبرج فى طريقه للانتخابات الأمريكية.. اعرف القصة

بدورها، سلطت شبكة سى إن إن الأمريكية الضوء على أولى الأزمات التى تواجه الملياردير الديمقراطي مايكل بلومبرج، المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد تورط حملته فى التعاقد مع مساجين لإجراء مكالمات هاتفية ترويجية له.

 

تفاصيل الأزمة كشف عنها سى إن إن، وموقع "انترسبت" الأمريكي، وهو الأمر الذى أقر به بلومبرج، مؤكداً أن تقرير الموقع "دقيق"، معلناً أن حملته أنهت بالفعل علاقتها مع الشركة المعنية بها التصرف.

 

وقال موقع "إنترسبت" فى تقرير له الثلاثاء: "حملة عمدة نيويورك السابق تعاقدت من خلال طرف ثالث مع شركة بروكوم التي تدير مراكز اتصالات ومقرها نيوجيرسي".

 

وتابع الموقع فى تقريره الذى لم ينكره المرشح الطامح لمنافسة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى انتخابات 2020، "بروكوم شركة تدير مراكز اتصال في ولايتي نيوجيرسي وأوكلاهاما، حيث يتم تشغيل مركزي اتصال تابعين لها من سجون رسمية.

 

وفي واحد على الأقل من سجون نساء بولاية أوكلاهاما، تم التعاقد مع النزيلات لإجراء مكالمات نيابة عن حملة بلومبرج.

 

وقال المرشح الديمقراطي: "بمجرد اكتشفنا المتعهد الفرعى الذي قام بذلك، أنهينا على الفور علاقتنا مع الشركة والأشخاص الذين تم توظيفهم، فنحن لا ندعم هذه الممارسات ونعمل على ضمان أن يقوم المتعاملون معنا بالتدقيق بشكل أفضل بالمتعهدين".

 

 

صحفي بريطاني يروج لمعالم القاهرة.. ويؤكد: السياحة تعافت بعد أحداث 2011

بدوره، سلط موقع المسافر البريطانى الضوء على معالم مصر السياحية والتراثية، حيث اشاد الصحفي البريطاني أنتوني ساتين بالمعالم المتواجدة فى القاهرة، مشيراً فى مقال بالموقع إلى أن القاهرة طالما كانت مصدر لـ"أسعد لحظات حياته".

 

وتحت عنوان "مع عودة المسافرين إلى مصر.. نظرة إلى ماضي القاهرة"، فند "ساتين" معالم العاصمة المصرية، مشيراً إلى أن مصر بدأت فى التعافى من الأحداث التى تلت عام 2011 وما تبعها.

 

وقال "ساتين" إن القاهرة تعني بالنسبة له الزحام الذي يبعث على الدفء وكوكب الشرق أم كلثوم، فالمدينة التاريخية ـ على حد قوله ـ والتى وضعت قبل 1050 سنة تحمل الكثير مما يجعلك حريصاً على زيارتها مرة آخرى.

 

وتابع "ساتين" فى مقاله : "مصر وصفت بحق هبة النيل، ولن يكون هناك بلد بدون هذا النهر. لكن النيل الآن هو الهدية، شريان الحياة، مكان للهروب، فرصة للتنفس، أقل مساحة مأهولة بالسكان في القاهرة.

 

واستعرض الصحفي البريطاني جمال المتحف المصري، واصفاً إياه بـ"أحد أكبر التجمعات فى العالم للفن والتحف"، إلا أنه "أشار إلى أنه على مدار السنوات الثماني الماضية ـ منذ ثورة 2011 ـ  كانت صالات العرض لا تزال مثل المومياوات القديمة ملفوفة في الكتان.

 

 

 

تعطيل الانضمام إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب(CFT

) يرفح جدة الجدل في إيران

أثار تعطيل بعض التيارات السياسية (المتشددين) في إيران انضمام البلاد إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب(CFT) ومجموعة العمل المالى الجدل داخل إيران ولجأت تيارات سياسية أخرى إلى المرشد الأعلى للبت في الموضوع، لاسيما وأن عدم انضمام إيران سيؤدى إلى إدراجها على القوائم السوداء.

 

وقالت صحيفة آرمان ملى تحت عنوان " CFT رهن المماطلة التى لا طائل منها"، أن مجمع تشخيص مصلحة النظام عطل تمريرها منذ عام ونصف رغم تحذير مجموعة العمل المالية ومحاولات حكومة روحانى للانضمام إليها وبقي الأمر مسكوت عنه.

 

وبحسب الصحيفة في أكتوبر الماضى منحت مجموعة العمل المالي (FATF)، إيران موعدا نهائيا حتى فبراير 2020 للانضمام للقواعد الدولية، وبدأ مجمع تشخيص مصلحة النظام مجددا في دراسة القوانين لابداء الرأي، وقالت الصحيفة أن أمامه شهرا واحدا وبعدها ستدرج مجموعة العمل المالى إيران على قوائمها السوداء.

 

ولفتت الصحيفة أن داخل مجمع تشخيص مصلحة النظام هناك عددا كبير من أعضاءه يرفضون الانضمام إلي المعاهدات الدولية، وقالت الصحيفة يبدو أن دراستها مجددا في المجمع سيكون فقط من أجل تهدئة الرأي العام وحتى لا تلقى بالمسئولية عليه، لكن تقول الصحيفة أن هناك مساعى لبعض الشخصيات الحزبية المحسوبة على تيارات سياسية لاسقاط حكومة روحانى من خلال المماطلة في التصويت عليها حتى يحين وقت ادارج إيران على القوائم السوداء.

 

وبلغ صراعه مع التيار المتشدد إلى ذروته الأشهر الأخيرة، لاسيما مع رفض المتشددين الذين يهيمنون على مجمع تشخيص مصلحة النظام انضمام إيران إلى مجموعة مراقبة العمل المالي (FATF) والامتثال إلى معايير المجموعة والانضمام إلى اتفاقيتي مكافحة الجريمة الدولية (بالرمو) ومكافحة تمويل الإرهاب (CFT)، وقالوا أنها تعارض خصائص الثورة الإيرانية، رغم دعوات جواد ظريف ورجال الخارجية لرجال المجمع بقبول الانضمام للإتفاقية كى تتمكن طهران والانضمام للسوق العالمى والنظام المصرفى الدولى عبر التنظيم والشفافية البنكية.

 

 

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

 تعرف على رسالة ملك إسبانيا فى عيد الميلاد

ألقى ملك إسبانيا، فيليبى السادس، من قصر زارزويلا الملكى، خطابه بمناسبة عيد الميلاد، والذى طالب فيه شعبه، بـ"الوحدة وترك المصادمات".وشدد على أن "تدهور ثقة العديد من المواطنين فى المؤسسات، وبالطبع كتالونيا، هى مخاوف خطيرة فى إسبانيا، ولذلك أطالب باحترام دستورنا، الذى يعترف بالتنوع الإقليمى الذى يحافظ على الوحدة التى تمدنا بالقوة".وأضاف "دعونا نثق فى إسبانيا ونظل متحدين فى القيم الديمقراطية التى نشاركها لحل مشاكلنا، دون انقسامات أو مواجهات لا تؤدى إلا إلى تآكل تعايشنا وإفقار مستقبلنا"، وأشاد الملك بمجتمع الإسبانى الذى تغلب على المواقف الصعبة بهدوء ونزاهة،مشددا على أن تقدم البلد يعتمد إلى حد كبير على مواطنيه ولذلك فلابد من التوافق والتفاهم والمساواة والديمقراطية، حسبما قالت قناة "ار تى فى" الإسبانية.

 

وأضاف فيليبى السادس، الذى صعد عرش إسبانيا فى يونيو 2014، فى رسالته إلى الإسبان بمناسبة عيد الميلاد "هناك مفاوضات حول تشكيل الحكومة بعد أن تم تكليف رئيس الوزراء بيدرو سانتشيز بتشكيلها، ولذلك فلابد من احترام دور الحاكم، ويبقى الامر فى يد الكونجرس للموافقة عليها ، فوفقا لدستورنا، فإن الكونجرس سيتخذ القرار الذى يراه أكثر ملاءمة للمصلحة العام لجميع الإسبان".

 

وأشار الملك فى رسالته إلى أن هناك تغييرات عميقة ومتسارعة التى تسبب القلق فى المجتمع مثل حركات الهجرة ومستقبل الاتحاد الأوروبى، وأيضا الصعوبات الاقتصادية للعديد من الأسر الإسبانية.

 

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن ملك إسبانيا لم يذكر أهم الأمور التى تقلق الشعب الإسبانى ، خاصة وأن الامور المقلقة الرئيسية للإسبان، وفقا لمقياس مركز البحوث الاجتماعية (CIS)،هى  البطالة بنسبة 60.3%، والحياة السياسية 45.4%، والمشاكل الاقتصادية بنسبة 30.4% واستقلال كتالونيا 19%.

 

ونشرت الصحيفة أهم العبارات التى جاءت فى رسالته للإسبان هذا العام:

-الأوقات الحالية هى أوقات من عدم اليقين الشديد، والتى تسبب القلق فى مجتمعنا

-إنها حقيقة أن الأزمة الاقتصادية فى العالم ، وكذلك هنا، زادت من مستويات عدم المساواة

-تدهور ثقة العديد من المواطنين فى المؤسسات وبالطبع كتالونيا، هى مخاوف خطيرة لدينا فى إسبانيا".

- لابد من الإرادة لفهم ودمج خلافتنا فى احترام دستورنا، الذى يعترف بالتنوع الإقليمى الذى يحافز على الوحدة التى تمدنا بالقوة.

 - إصرار الإسبان على العيش فى دولة قانون ديمقراطية واجتماعية، تضمن التعايش فى الحرية ، حولت إسبانيا إلى دولة حديثة.

 

 

بابا الفاتيكان: ليكن عيد الميلاد مناسبة للأخوة والنمو فى الإيمان

قال البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، فى كلمة وجهها بعد صلاة التبشر الملائكى أمس الثلاثاء "ليكن عيد الميلاد مناسبة للأخوة والنمو فى الإيمان وأفعال التضامن إزاء من هم فى حاجة"، حسبما ذكرت إذاعة الفاتيكان، وتلا قداسة البابا فرنسيس أمس صلاة التبشير الملائكى مع وفود من المؤمنين احتشدوا فى ساحة القديس بطرس، وبعد صلاة التبشير الملائكى، وجه البابا فرنسيس كلمته حيا فيها جميع الحاضرين فى ساحة القديس بطرس القادمين من إيطاليا وبلدان عديدة، موضحا أن الاحتفال بعيد الميلاد بعد ثلاثة أيام وقال إنه يفكر بنوع خاص بالعائلات التى تجتمع فى أيام العيد هذه، وأضاف: ليكن عيد الميلاد للجميع مناسبة للأخوة والنمو فى الإيمان. كما قام  بتقبيل تمثال للطفل يسوع ، في مراسم الاحتفال بقداس عيد الميلاد " الكريسماس "  في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان.

 

وكان البابا استقبل من قبل فى قاعة بولس السادس موظفى الكرسى الرسولى وحاكمية دولة حاضرة الفاتيكان لمناسبة تبادل التهانى بعيد الميلاد المجيد، ووجه كلمة أعرب فيها عن سروره للقائهم وشكر الجميع على حضورهم.

 

 

وقال البابا فرنسيس فى كلمته إلى موظفى الكرسى أن أمنيته تتلخص بكلمة "ابتسامة" مشيرا إلى أن ما دفعه إلى اختيار هذه الكلمة زيارته الشهر الماضى تايلاند الذى يُعرف ببلد الابتسامة وأضاف أن هذه الخبرة تجعله يفكر بالابتسامة كتعبير إنسانى عن المحبة والعطف.

 

أضاف البابا فرنسيس أن الابتسام يصبح صعبًا فى بعض الأحيان لأسباب كثيرة، ولذا فنحن بحاجة إلى ابتسامة الله، ولذلك لندع ابتسامة الله تدهشنا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة