أكرم القصاص

5 أسباب تمنح الزوجة الحق فى طلب طلاق الضرر.. اعرفى حقك

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 08:00 ص
5 أسباب تمنح الزوجة الحق فى طلب طلاق الضرر.. اعرفى حقك ارشيفية
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا رفع الزوجان محاضر على بعضهما البعض وسار بينهما دعاوى قضائية، أو أرسل الزوج إنذار طاعة للزوجة يكون من حق الزوجة رفع دعوى طلاق للشقاق، حيث كانت زوجة أقامت دعوى طلاق للضرر، أمام محكمة الأسرة بالهرم، بعد رفض زوجها دفع متجمد نفقة طفليها، وصدور 3 أحكام بحبسه، مؤكدة امتناعه عن تحمل مسئوليتهم ورعايتهم، بعد أن تركهم وتزوج بأخرى منذ 6 سنوات، إثر خلافات زوجية نشبت بينهما، ليرفض تطليقها، ويتركها معلقةوقالت الزوجة:" وصل الجبروت بزوجى بأن صرخ فى وجهى وعنفنى، ودعا على أولاده بالموت، حتى يتخلص من عبء نفقاتهم". وتابعت الزوجة "هيام.ر.ال" صاحبة الـ37 عاما: "تعرضت للعنف على يديه خلال زواجنا الذى دام 8 سنوات، ليستولى على منقولاتى ومنزلى، عقابا على رفضى زواجه من أخرى، وقبول العيش معها فى منزل واحد، وتركنى معلقة".

وتكمل: "اضطر والدى إلى تحمل جميع النفقات رغم ضيق حاله، وعندما لجأت إلى أهله، وأنا أحمل على كتفى أطفاله تعرضت للطرد، وبعدها قررت رفع دعوى طلاق، ولكنى فشلت فى الحصول على حكم حتى الأن".

وتضيف الزوجة: "أقمت قضية أجر مسكن ونفقة ومصروفات مدرسية، فصدر لى عدة أحكام، إلا أن زوجى امتنع عن السداد وتراكمت عليه مبالغ النفقة وحصلت على أحكام بحبسه، ولكنى غير قادرة على تنفيذها بسبب سفره الدائم".

فهناك عدة أنواع للطلاق، ومن بين أنواع الطلاق المعروفة هو "الطلاق للضرر"، والذى تتنوع أسبابه من بينها التعدى بالضرب أو هجر الزوجة.

وترصد "اليوم السابع" أبرز الأسباب التى تعطى للزوجة الحق فى رفع دعوى "طلاق للضرر".
 

 الطلاق لتعدى الزوج بالضرب 

فى حالة كان الزوج دائم الاعتداء بالضرب على الزوجة، وحدث ذلك الاعتداء أمام شهود يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لتعدى الزوج بالضرب.

الطلاق لهجر الزوجة 

الزوج لو هجر الزوجة مدة أكثر من 6 شهور، فيكون من حق الزوجة طلب الطلاق للهجر ويتم إثباته عن طريق الشهود.

الطلاق لسفر الزوج

الزوج لو كان مسافرا واستمر غيابه عن الزوجة أكتر من سنة يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لسفر الزوج يتم إثباته عن طريق شهادة التحركات.

الطلاق لعدم الإنفاق

الزوج لو ممتنع عن الإنفاق على الزوجة، يكون من حقها رفع دعوى طلاق للضرر لعدم الإنفاق، ويتم إثباتها عن طريق احكام النفقات الصادرة للزوجة.

الطلاق لاستحكام الشقاق والخلاف 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة