قصة نجاح الاقتصاد المصرى.. موقع عالمى يرصد رحلة الصعود.. ويؤكد: القاهرة حفزت النمو بإصلاحات ضخمة للبنية التحتية.. أصبحت خيارًا مفضلاً للاعبين الإقليمين فى الاستثمار.. وجهود السيسي رفعت الناتج المحلى الإجمالى

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 06:00 م
قصة نجاح الاقتصاد المصرى.. موقع عالمى يرصد رحلة الصعود.. ويؤكد: القاهرة حفزت النمو بإصلاحات ضخمة للبنية التحتية.. أصبحت خيارًا مفضلاً للاعبين الإقليمين فى الاستثمار.. وجهود السيسي رفعت الناتج المحلى الإجمالى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "لمحة عن الاقتصاد المصرى"، قال موقع ميد "الخلاصة الاقتصادية للشرق الأوسط"، إن الاقتصاد المصرى يشهد نموا قويا بفضل اتجاهات الاستهلاك المتزايد للطبقة المتوسطة، والحوافز الاقتصادية المدعومة من المشاريع والتطرق الفعال لمصادر التمويل الخارجية.

 

وقال الموقع المعنى بتوفير تحليلات وتعليقات حول أسواق وشركات الشرق الأوسط ومقره دبى، إن القاهرة نجحت في تحفيز النمو الاقتصادي من خلال الإنفاق على البنية التحتية.

 

وأضاف أن سوق المشروعات في مصر ، حيث تبلغ قيمة المشروعات قيد التنفيذ 96 مليار دولار وأكثر من 240 مليار دولار في مراحل مختلفة من مشاريع ما قبل التنفيذ ، جعلها دولة يتم اختيارها بشكل أكبر من قبل اللاعبين الإقليميين الذين يتطلعون إلى التوسع في الخارج.

 

وارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر ، كما حدده صندوق النقد الدولي بنسبة 5.5 في المائة في عام 2019 و 5.9 في المائة في عام 2020 ، إلى حد كبير عن معدلات النمو 2-3 في المائة المعروضة حاليا في معظم البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

في الواقع ، منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه في 8 يونيو 2014 ، حققت البلاد باستمرار معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 4 في المائة ، وذلك بفضل جهود الإصلاح الاقتصادي المتضافرة للحكومة وحوافز التحفيز الشاملة للإنفاق عن طريق الاستثمار في كل من البنية التحتية الحيوية والمشروعات الكبرى مثل مشروع توسيع قناة السويس ، القاهرة الجديدة ومجموعة من المدن الأخرى في جميع أنحاء العاصمة.

ومع ذلك ، على الرغم من إنفاقها ، تمكنت الحكومة من كبح جماح الدين العام للبلاد نسبة إلى ناتجها المحلي الإجمالي ، على الأقل من خلال تعويم الجنيه المصري في أواخر عام 2016 ، حتى لو كان هناك جانب آخر من القصة للعديد من المصريين الذين انخفضت أصولهم ومدخراتهم  وأجورهم نتيجة لذلك، بحسب الموقع.

 

ولعل الأهم من ذلك هو أن القاهرة تمكنت من ترسيخ نفسها باعتبارها جديرة بالائتمان في نظر المقرضين الدوليين مثل صندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي للتعمير والتنمية ، وكذلك البنوك التجارية ، كما يتضح بشكل خاص في عام 2019 حيث وصلت قيمة العطاءات 21.5 مليار دولار  لإصدار السندات المصرية  في فبراير.

 

على الصعيد المحلي ، تعد الحكومة المصرية بالاستقرار والوعد طويل الأجل بتحسين الأمور من خلال استخدام الزخم الاقتصادي من خلال استثمارات البنية التحتية الاستراتيجية. وجاءت آخر دفعة من مشاريعها في شهر أغسطس مع منح عقود للمرحلتين الأولى والثانية من مونوريل القاهرة الكبرى بقيمة 4 مليارات دولار. التحدي الذي يواجه القاهرة هو تقديم عائد مناسب على الاستثمار للشعب المصري.

ومن ناحية أخرى، كان موقع " بلومبرج" سلط الضوء على أكبر الأسواق الإفريقية المتوقع أن تحقق نجاحات العام المقبل تحت عنوان " من جنوب إفريقيا إلى مصر- 10 أسواق إفريقية يجب مراقبتها في عام 2020"، وقال إن تجار السندات العالميين الذين دخلوا الأسواق الأفريقية هذا العام جنوا مكافآت غنية.

وأوضح الموقع أن دين القارة السيادي بالدولار حقق عائدات إجمالية بلغت 20٪ منذ بداية عام 2019 ، أي أكثر من أي منطقة أخرى في الأسواق الناشئة.

كما كان أداء السندات المحلية أيضا قويا، حيث عادت سندات كل من الجنيه المصري والنيرة النيجيرية بأكثر من 30٪ بالدولار.

وقال الموقع إن مصر من بين الأسواق التى يجب مراقبتها ، حيث لا تزال المفضلة لدى المستثمرين، حيث توافد المتداولون ، الذين اجتذبتهم عائدات بلغت حوالي 14٪ على سندات الجنيه ، على القاهرة. وارتفعت العملة بنسبة 12 ٪ هذا العام ، وهو أفضل أداء لها منذ 25 عامًا على الأقل - وتتوقع Societe Generale SA أنها ستكسب 4.5٪ أخرى لتصل إلى 15.35 لكل دولار في عام 2020










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة