صور.. أين تذهب مياه أمطار الإسكندرية؟.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 11:34 م
صور.. أين تذهب مياه أمطار الإسكندرية؟.. اعرف التفاصيل محطات الرفع
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض محافظة الإسكندرية فى فصل الشتاء من كل عام، إلى عدد من الندوات والتقلبات الجوية التى يصاحبها هطول الأمطار، والتى أحيانا تكون امطار غزيرة تؤدى إلى غرق بعض المناطق وتعطل حركة المرور، ولكن أين تذهب مياه الأمطار وكيف يتم التخلص منها ؟. تتولى شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، مسؤولية رفع مياه الصرف المنزلى والصناعى والزراعى، وأيضا مياه الأمطار وذلك من خلال 184 محطة رفع و18 محطة معالجة. وتقوم الشركة بإنتاج ما يقرب من 7'1 مليون متر مكعب من المياه المعالجة موزعة على أنحاء المحافظة عبر شبكة من خطوط الانحدار، والطرد والتى تتراوح أقطارها من 150مم إلى 2250 مم بطول 4313كم، وقد حصلت 10 محطات معالجة بالاسكندرية على شهادة تطبيق إجراءات الإدارة الفنية المستدامة، وتقوم محطات الرفع بتوجيه مياه الامطار بعد تنقيتها من الشوائب من خلال الأحواض إلى مصارف الرى.

كما أن هناك بعض الأماكن التى تحتوى على فتحات تصب مياه الأمطار على البحر مباشرة، حيث توجد نحو 66 مصب بطول كورنيش الإسكندرية، وتوجد مواسير تصب مياه الأمطار على البحر بشاطئ ميامى وشاطئ الشاطبى أمام مكتبة الإسكندرية، ولكنها آمنة لا تستخدم إلا فى حالة وجود أمطار غزيرة وتعمل على عدم تكرار واقعة غرق الكورنيش مرة أخرى مثلما حدث فى 2015.

من جانبه حذر الدكتور هلالى عبد الهادى، مساعد رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، من مشكلة وجود مخلفات صلبة ومعدنية وخشبية داخل شبكات الصرف الصحى، حيث أصبحت تلك المشكلة تهدد شبكات سلامة محطات الرفع، خاصة خلال موجة الطقس السيئ، وحذر من أن توقف تلك المحطات عن العمل يعيد مشاهد الغرق إلى الإسكندرية، لأنها تعمل على رفع كافة مياه الأمطار من الشوارع.

يذكر أن الاسكندرية قد شهدت تنفيذ خطة عاجلة لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية، عقب واقعة الغرق فى 2015، وتم تطهير ما يقرب من 300 ألف شنيشة وفتح 60 مصب بطول الكورنيش ومعالجة البؤر الساخنة لتجمعات المياه، بالإضافة إلى رفع كفاءة وتطوير محطات الرفع.

 

احدى المحطات
احدى المحطات
اخراج ماسورة حديدة بحوض مخلفات الصرف
اخراج ماسورة حديدة بحوض مخلفات الصرف
تشغيل محطات الرفع
تشغيل محطات الرفع
كسر الشوكة  باحدة محطات الرفع
كسر الشوكة باحدة محطات الرفع
محطات الرفع
محطات الرفع
محطة رفع 2
محطة رفع 2

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة