شينزو آبى: زيارة الرئيس الصينى لليابان فى الربيع مهمة جدا

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 11:24 ص
شينزو آبى: زيارة الرئيس الصينى لليابان فى الربيع مهمة جدا رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، أن زيارة الرئيس الصينى شى جين بينج المزمعة لليابان كضيف دولة فى الربيع المقبل، مهمة للغاية، فى الوقت الذى اختلف فيه الزعيمان بشأن قضايا حساسة سياسيا مثل المظاهرات المؤيدة للديمقراطية فى هونج كونج.
 
ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن آبى، قوله للرئيس الصينى فى مستهل اجتماعهما فى بكين، "نريد بناء علاقة مناسبة لعصر جديد لليابان والصين" بينما قال شى "إننى على استعداد للحفاظ على اتصال وثيق لرفع العلاقات الصينية - اليابانية إلى مستوى جديد".
 
من جانبه، قال مصدر يابانى، إن آبى تعهد بجعل زيارة شى الرسمية لليابان "ذات مغزى"، موضحا أن الجانبين أكدا مجددا تعاونهما فى تحقيق نزع السلاح النووى الكامل لكوريا الشمالية، مع تحديد موعد نهائى بحلول نهاية العام حددته بيونج يانج لإحراز تقدم فى مفاوضات نزع السلاح النووى مع الولايات المتحدة.
 
وصرح المصدر اليابانى للصحفيين، بأن آبى نقل قلقه إلى شى بشأن الأوضاع فى هونج كونج ومنطقة شينجيانج فى أقصى غرب الصين، بينما دعا بكين إلى إعادة المواطنين اليابانيين المحتجزين، فى أسرع وقت ممكن.
 
وتم اعتقال أكثر من 10 مواطنين يابانيين فى الصين خلال السنوات الأخيرة، بتهم مثل التجسس، مع حجب تفاصيل الاعتقالات عن الجمهور، وأصبح بعض المغتربين اليابانيين فى البلاد قلقين.
 
لكن شى قال لآبى، إن هونج كونج وشينجيانج، التى تعرضت بكين لانتقادات من قبل المجتمع الدولى بشأنهما، هى شئون داخلية للصين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة