أطباء بنها الجامعى يجرون أول عملية استئصال لرئة بالمنظار الصدرى الجراحى

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 08:23 م
أطباء بنها الجامعى يجرون أول عملية استئصال لرئة بالمنظار الصدرى الجراحى استئصال لرئه بالمنظار الصدرى الجراحى
القليوبية - فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد الجزار بقسم جراحة القلب والصدر بـمستشفى بنها الجامعى، إنه تم اليوم إجراء أول عملية استئصال جزء من الرئة بالمنظار الصدرى الجراحى الجديد لفتاة تبلغ من العمر21 عاما، حيث أنها كانت تعانى من كحة مزمنة نتيجة تمدد شعبى مزمن على جزء من الفص السفلى للرئة اليسرى، وتم اختيار هذه التقنية كنوع من التجميل فى الجراحة لآنسة صغيرة فى السن والرغبة فى عدم شق الصدر عرضيا "10 سم تقريبا".

 
وأشار إلى أنه تم الاستعاضة عن ذلك بـ 3 ثقوب فقط للمنظار، وكذلك سرعة التئام الجرح وشفاء المريضة، حيث أدى ذلك الي مكوث المريضة بالقسم 4 أيام فقط على عكس الجراحات التقليدية التى يبقى بعدها المريض 10 أيام تقريبا محجوز بالمستشفى.
 
 
مشيرا إلى أنه اشرف على إجراء الجراحة كلا من الدكتور يسرى عبد ربه رئيس قسم جراحة القلب والصدر ببنها الجامعى، وكلا من الدكتور هانى الرخاوى والدكتور محمد صفان والدكتور معتز الشحات، والدكتور أشرف النحاس استشارى جراحة القلب والصدر والدكتورة انهار السيد اخصائية جراحة القلب والصدرو الدكتورة هبة حمدى أخصائية التخدير العبقرية.
 
 
يذكر أن نجح فريق طبى بقسم جراحة القلب والصدر، باشراف الدكتور يسرى شاهين والدكتور يسرى السعيد، فى استخراج إبرة من صدر طفلة دخلت بطريق الخطأ من الجلد أثناء اللعب مع أشقائها.
 
 
واستقرت الإبرة بالصدر على الجهة اليسرى خلف عظمة القص مباشرة أمام عضلة القلب، وتمت العملية بنجاح عن طريق شق صدرى أمامى محدود بطول "2سم" فقط بعد أن تم تشكيل فريق طبى من جراحى القلب والصدر بجامعة بنها.
 

وكان الدكتور حسين المغربى نائب رئيس جامعة بنها لشؤون التعليم والطلاب، أعلن أن الجامعة بدأت مسارا جديد للتوعية للعاملين بها وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، مشيرا إلى أن الجامعة حرصت على تفعيل العمل المؤسسي، إلى جانب استحداث وتطبيق آليات النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد وتطويع ذلك فى خدمة المجتمع المصرى.

 

وأضاف "المغربي" لـ "اليوم السابع"، أن الجامعة شكلت لجنتين الأولى لتطوير التعليم والثانية لتحديث المناهج الدراسية، إلى جانب التركيز على دعم مركز القياس والتقويم ودعم الأداء، مشيرا إلى أن الجامعة طبقت الامتحانات الإلكترونية بكليتى الطب والتمريض، وجارى الانتهاء من تنفيذ مبنى للاختبارات الإلكترونية يشمل 500 طالب لضمان عدالة التقويم وتوزيع الدرجات.

 

وتابع نائب رئيس جامعة بنها، أن الجامعة أنشأت مركز موحد لاستخراج الشهادات للطلاب وذلك للتغلب على عمليات تزوير الشهادات، كما تم عقد ورشة عمل لمراجعة أعمال الكنترولات ومناقشة مشكلاتها وتطويرها، وذلك فى إطار ضمان عدم توقيع ظلم على أى طالب بالجامعة، خلال فترة الامتحانات المقبلة.

 

واستطرد "المغربي"، أن الجامعة حاليا تشهد عقد مسابقة افضل كلية والتى يتم تطبيقها للعام الثانى على التوالى لاختيار أفضل كلية خلال العام الدراسي.

 
 
استئصال لرئه بالمنظار الصدرى الجراحى (1)
استئصال لرئه بالمنظار الصدرى الجراحى 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة