أكرم القصاص - علا الشافعي

المرض فى الحضارت القديمة.. لماذ رسم البابليون "شيطانا"يصيب الناس بالصرع؟

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 07:00 م
 المرض فى الحضارت القديمة.. لماذ رسم البابليون "شيطانا"يصيب الناس بالصرع؟ رسمة شيطان الصرع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف العلماء صورة لـ"شيطان الصرع" على لوح طينى عمره 2600 عام فى العراق - ويصور على أنه وحش.
 

وأوضح علماء الآثار، أن أقراص الطين القديمة التى عثر عليها منذ عقود تكشف الأسرار الطبية القديمة، وتحكى الأقراص قصة أحد الأطباء المتدربين الأوائل، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "ديلى ميل البريطانى".

وأشار علماء الآثار، إلى أن النقش يصور شيطانا يعتقد أنه يصيب الناس بالصرع، ويأتى شكل الشيطان بأنه لديه قرون وذيل ولسانه يشبه لسان الثعابين.

ويعتقد العلماء أنه على الرغم من أن العلاجات السحرية كانت شائعة فى هذا الوقت، إلا أنهم استخدموا النهج التقليدى فى الطب وكتبت النقوش الموجودة على الحجر الطينى بلغة قديمة اخترعها السومريون تدعى النص المسمارى.

شيطان الصرع
شيطان الصرع

 وتابع علماء الآثار، أننا عرفنا منذ فترة طويلة أن الآشوريين والبابليين يعتبرون الأمراض ظواهر تنجم عن الآلهة والشياطين أو السحر، وكان المعالجون مسئولين عن طرد هذه القوى الخارقة.

 ولفت علماء الآثار إلى أن فى هذه المرة تمكنا من ربط أحد الرسوم التوضيحية النادرة للغاية للشياطين فى النصوص الطبية بمرض الصرع المحدد الذى أطلق عليه الآشوريون والبابليون "بينو".

كان بينو "الصرع"، وهو أحد الأمراض الموصوفة في النص الذي يبلغ عمره 2700 عام ، واعراضه كانت عبارة عن النوبات وفقدان الوعى والعقل.

الشيطان مصور على حجر طينى فى العراق
الشيطان مصور على حجر طينى فى العراق

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة