أكرم القصاص - علا الشافعي

الفنون التشكيلية تفتتح معرض ذاكرة الشرق استكمالاً لـ كنوز متاحفنا

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 07:27 م
الفنون التشكيلية تفتتح معرض ذاكرة الشرق استكمالاً لـ كنوز متاحفنا جانب من الافتتاح
كتبت بسنت جميل - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح قطاع الفنون التشكيلية، معرض كنوز متاحفنا 4 "ذاكرة الشرق" بمجمع الفنون، بقصر عائشة فهمى بالزمالك، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنانة داليا مصطفى مدير لمراكز الفنون، والفنان إيهاب اللبان مدير  مجمع الفنون وقوميسير عام المعرض.

يضم معرض ذاكرة الشرق، مجموعة كبيرة من الفنانين العالميين أمثال (لوحة فاطيما لـ دومينيك أنجر، لوحة الأمومة لـ بيبى مارتان، لوحة النيل لـ أوجين فرومنتان، لوحة لعبة الظل لـ تيودور فرير، لوحة حفل زفاف شعبى لـ نارسيس برشيير، ولوحة رئيس قبيلة عربى لـ أوجين ديلاكروا) وغيرها الكثير.

ويشار إلى أن قطاع الفنون التشكيلية ضم ثلاث معارض "من معارض كنوز متاحفنا 1، الأول جاء مصاحبا لافتتاح قصر عائشة فهمى بالزمالك، وضم المعرض مجموعة خاصة من أبرز المقتنيات الفنية العالمية، لرواد مصريين فى عرض تشكيلى يُمثل فرصة للفنانين والنقاد والجمهور للتعرف على هذا الإرث الفنى الضخم الذى تحويه متاحف مصر.

أما معرض كنوز متاحفنا 2، " ضم مجموعة نادرة من روائع النسيج القبطى والإسلامى من مقتنيات متحف الجزيرة وتعرض لأول مرة وتمثل مراحل تاريخية مختلفة تؤكد قدرة الحضارة المصرية على استيعاب الفنون الوافدة والحرص على اقتنائها بل ومناظرتها.

 وبالنسبة لمعرض كنوز متاحفنا 3، "ملامح عهد" ضم مقتنيات أسرة "محمد علي"، تلك المرحلة التى طالما شغلت العديد من المؤرخين محلياً ودولياً، نظراً لما شهدته من أحداث جسيمة، مرت على مصر خلال قرابة قرن ونصف من الزمان، وتعاقبت عليها خلالها أربعة أنماط من النظم، بدءاً من نظام الولاية، مروراً بالخديوية والسلطنة، وانتهاءً بالمملكة التى اختتمت المرحلة بانقضائها.

 جدير بالذكر، أن معارض كنوز متاحفنا تأتى لإعادة الروح لثرواتنا المتحفيه والتذكير بقيمتها على مستوى العالم فى ظل ما تعانيه أهم متاحفنا الفنية من الإغلاق لفترات طويلة تعدت فى بعضها ربع قرن فتسبب ذلك بالتأكيد فى ظهور جيل كامل لم يتسنى له رؤية هذه الروائع الفريدة من المقتنيات الفنية التى لا تُقدر بثمن.

معرض كنوز (1)
 
معرض كنوز (2)
 
معرض كنوز (3)
 
معرض كنوز (4)
 
معرض كنوز (5)
 
معرض كنوز (6)
 
معرض كنوز (7)
 
معرض كنوز (8)
 
معرض كنوز (9)
 
معرض كنوز (10)
 
معرض كنوز (11)
 
معرض كنوز (12)
 
معرض كنوز (13)
 
معرض كنوز (14)
 
معرض كنوز (15)
 
معرض كنوز (16)
 
معرض كنوز (17)
 
معرض كنوز (18)
 
معرض كنوز (19)
 
معرض كنوز (20)
 
معرض كنوز (21)
 
معرض كنوز (22)
 
معرض كنوز (23)
 
معرض كنوز (24)
 
معرض كنوز (25)
 
معرض كنوز (26)
 
معرض كنوز (27)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة