وزراء رى مصر والسودان وإثيوبيا يجتمعون فى الخرطوم اليوم وغدا.. استكمال مناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة بحضور البنك الدولى والولايات المتحدة الأمريكية.. و تحديد موعد الإجتماع القادم فى أديس أبابا

السبت، 21 ديسمبر 2019 06:00 ص
وزراء رى مصر والسودان وإثيوبيا يجتمعون فى الخرطوم اليوم وغدا.. استكمال مناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة بحضور البنك الدولى والولايات المتحدة الأمريكية.. و تحديد موعد الإجتماع القادم فى أديس أبابا اجتماعات سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد العاصمة السودانية الخرطوم على مدار يومى السبت والأحد الاجتماع الثالث لوزراء الرى من مصر والسودان وإثيوبيا ، لاستكمال المفاوضات حول سد النهضة، ومناقشة رؤية كل دولة من الدول الثلاثة فى آليات الملء والتشغيل للسد الإثيوبى، بمشاركة ممثلين عن البنك الدولى و الولايات المتحدة الأمريكية بصفتهم مراقبين للاجتماعات.
 
ويبحث الوزراء النقاط العالقة الخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة للملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، واعادة الملء، إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة فى هذه العناصر.
 
يأتى هذا الاجتماع فى اطار خارطة الطريق التى وضعها وزراء خارجية الدول الثلاث فى العاصمة الأميركية واشنطن، فى اجتماعهم الذى عقد 9 نوفمبر الماضى، وبرعاية وزير الخزانة الأميركية وحضور رئيس البنك الدولى، والذى تضمن عقد 4 اجتماعات فنية يتخللهم اجتماعان بالولايات المتحدة لمتابعة وتقييم سير المفاوضات الفنية على أن يتم التوصل لاتفاق بحلول منتصف يناير المقبل.
 
ويعد هذا الاجتماع استكمالا للاجتماع الذى عقد الشهر الماضى بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا والاجتماع الذى عقد فى القاهرة الشهر الحالى وشارك فيه ممثلو الولايات المتحدة الأمريكية كمراقبين، حيث تم تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل السد، حيث تم الاتفاق على استكمال المناقشات فى اجتماع القاهرة المنعقد على مدار الاثنين والثلاثاء من الاسبوع الحالى.
 
وناقش وزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث أول الشهر الحالى فى العاصمة الامريكية واشنطن بحضور وزير الخزانة الأمريكى ورئيس البنك الدولى، ما توصل اليه وزراء الرى فى اجتماعاتهم السابقة حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، و الاتفاق على عقد اجتماع اخر في 13 يناير المقبل فى واشنطن لمراجعة نتائج الاجتماعات الفنية القادمة في الخرطوم وأديس أبابا بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مشترك.
 
و اتفق الوزراء على أن الاتجاه الاستراتيجي للاجتماعين التقنيين المقبلين المقرر عقدهما فى الخرطوم وأديس أبابا يجب أن يكون تطوير قواعد وإرشادات تقنية لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير ، وتحديد ظروف الجفاف، وتدابير تخفيف آثار الجفاف التي يتعين اتخاذها .
 
وقال الوزراء أن هناك فوائد كبيرة للبلدان الثلاثة في وضع قواعد ومبادئ توجيهية لمعالجة ظروف الجفاف، ستشمل القواعد والمبادئ التوجيهية تدابير تخفيف الجفاف بناءً على التدفق الطبيعي في سنة معينة ومعدلات إطلاق المياه . 
 
وأكدوا أن إثيوبيا ستقوم بتنفيذ هذه القواعد والمبادئ التوجيهية التقنية لملء وتشغيل السد، ويمكن تعديلها من قبل البلدان الثلاثة، وفقا للظروف الهيدرولوجية في سنة معينة.
 
الجدير بالذكر أن اجتماعى القاهرة وأديس أبابا، شهدا وفق ما تم اعلانه سلسلة نقاشات حول قواعد ملء وتشغيل السد، والسعى لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول إلى توافق فى إطار رغبة الجانب المصري في الحصول على اتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالى، وكذلك فى اطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقى بين السدود وهى آليه دولية متعارف عليها فى ادارة أحواض الأنهار المشتركة بهدف تقليل الفاقد وتعظيم الفائدة.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة