أكرم القصاص - علا الشافعي

فنون التعذيب فى تركيا.. نورديك مونيتور: الإيهام بالغرق و الصعق بالكهرباء ضد الضباط الأتراك بمجمع الأركان العامة.. 11 معتقلا خضعوا للتعذيب المنتظم.. إنشاء مركز سرى للتعذيب.. 30.727 موظف حكومى خلف القضبان

السبت، 21 ديسمبر 2019 07:00 ص
فنون التعذيب فى تركيا.. نورديك مونيتور: الإيهام بالغرق و الصعق بالكهرباء ضد الضباط الأتراك بمجمع الأركان العامة.. 11 معتقلا خضعوا للتعذيب المنتظم.. إنشاء مركز سرى للتعذيب.. 30.727 موظف حكومى خلف القضبان اردوغان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت تركيا  بحق سجنا كبيرا، ليس هذا فحسب بل تمارس ضد اغلب عتقلين أبشع أنواع التعذيب بشكل ممنهج، هذا ما أكده تقرير حديث نشره موقع "نورديك مونيتور"، والذى أوضح تفاصيل حالات تعرضت للصعق الكهربائى فى مركز سرى أنشئ خصيصا لتعذيب المعتقلين.

وقد تم إنشاء مركز سري للتعذيب في مقر هيئة الأركان العامة التركية، حيث تم استخدام أساليب الإيهام بالغرق والصدمات الكهربائية على الضباط المؤيدين لحلف الناتو، حسبما كشفت الوثائق التي أطلع عليها موقع نورديك مونيتور.

ووفقا لبيان مكتوب صادر عن الملازم أول يالسين توكر، وهو ضابط يعمل في إدارة التخطيط بالأمانة العامة برئاسة هيئة الأركان، فإن العديد من زملائه الذين تم احتجازهم في أعقاب الانقلاب الفاشل في عام 2016 تعرضوا للتعذيب من أجل اكراههم على تقديم اعترافات كاذبة.

تركيا سجن كبير

وقدم توكر التماسا إلى مكتب المدعي العام في أنقرة من زنزانته في سجن سينكان في 7 نوفمبر 2016. كشف توكر في هذا الالتماس عن تفاصيل التعذيب في مركز احتجاز غير رسمي في مقر هيئة الأركان العامة.

لم يكن لـ توكر، البالغ من العمر 32 عاما، أي علاقة بالانقلاب، وفي الواقع غادر توكر مكتبه في 15 يوليو 2016 في وقت المغادرة المعتاد، واستمر الضابط الشاب في العمل في هيئة الأركان العامة حتى 2 أغسطس، عندما تم اعتقاله بناء على اتهامات من شخص زعم أنه على صلة بحركة جولن.

تم نقل توكر إلى قسم بعيد من مجمع الأركان العامة من قبل عناصر من قيادة القوات الخاصة (أوزيل كوفيتلر كوموتانليزي) وظل محتجزا لمدة 36 ساعة.

أشار الالتماس: "لقد شاهدت انتزاع الأقوال من ستة معتقلين ضمن 11 معتقل تحت التعذيب من خلال أساليب مثل الصعق بالكهرباء والإغراق في الماء". أضاف توكر أنه أرغم على كتابة وتوقيع بيان كاذب تحت تهديد التعذيب والضرب والضغط النفسي الشديد. لم يقدم له الطعام أو الشراب أثناء اعتقاله وأُبقي مكبل اليدين ومعصوب العينين.

يظهر اسمه وكذلك أسماء 10 آخرين كانوا محتجزين في مجمع الأركان العام ضمن ملاحظة مكتوبة بخط اليد من عناصر الشرطة أثناء عملية التسليم من مركز التعذيب.

التعذيب بسجون أردوغان

و بعد إكراهه على تقديم إفادته تم تسليمه إلى الشرطة ، واعتقل توكر بشكل رسمي في 3 أغسطس. ومثل أمام قاضي بعد ستة أيام، وأمر القاضي باستمرار حبسه رغم نفيه أي صلة له بالانقلاب أو بحركة جولن.

وقال إنه يريد الطعن في التصريحات الكاذبة التي تقدم بها تحت التعذيب وأكد عدم وجود أي دليل على أي جريمة في ملف قضيته يستدعي سجنه، ولم يتم التحقيق في شكواه من وقوع تعذيب، ولم ينظر الادعاء في مزاعمه بشأن وجود مركز تعذيب سري في مجمع الأركان العامة و يُظهر ملف قضيته أنه قدم العديد من الالتماسات إلى مكتب المدعي العام.

وفقا للأرقام التي قدمتها وزارة العدل، تم عزل أكثر من 150 ألف موظف حكومي من وظائفهم من قبل الحكومة التركية بسبب علاقاتهم المزعومة بحركة جولن، و كان هناك ما مجموعه 30.727 من هؤلاء الموظفين في السجن، و يوجد ما مجموعه 6.760 من أفراد الجيش في السجن حاليا، منهم 5.960 برتبة عقيد أو أقل و 142 منهم برتبة عميد أو أعلى، و 169 منهم من الجنود و 489 من طلاب المدارس العسكرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة