الصحف العالمية اليوم: واشنطن تستعد لإرسال مبعوث خاص وقوة عمل لمنطقة الساحل.. زيادة معدل المشردين فى الولايات المتحدة 2.7%.. و"العدائية" سمة التغطية الصحفية البريطانية لحزب العمال خلال انتخابات 2019

السبت، 21 ديسمبر 2019 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: واشنطن تستعد لإرسال مبعوث خاص وقوة عمل لمنطقة الساحل.. زيادة معدل المشردين فى الولايات المتحدة 2.7%.. و"العدائية" سمة التغطية الصحفية البريطانية لحزب العمال خلال انتخابات 2019 بوريس جونسون وجيريمى كوربين
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

برز اهتمام الصحف العالمية، اليوم السبت، بالوضع فى منطقة الساحل وما يواجه من تهديد أمنى متزايد، حيث كشفت مجلة فورين بوليسى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تستعد لاستحداث مبعوث جديد وقوة عمل للتعامل مع التهديدات الأمنية فى منطقة الساحل فى أفريقيا، مما يعكس القلق المتزايد فى واشنطن بشأن تنامى الجماعات المتطرفة فى غرب أفريقيا بما فى ذلك العناصر الفارة من تنظيم داعش فى العراق وسوريا.

وبحسب المجلة الأمريكية، فإن الإجراء يأتى فى الوقت الذى تنفذ فيه الجماعات الإرهابية هجمات متزايدة فى مالى والنيجر وبوركينا فاسو بل وتمتد نحو الجنوب. وحذر مسئولون وخبراء من أن الجماعات المتطرفة تكتسب قوة على الرغم من العمليات الخاصة والضربات الجوية التى تقودها الولايات المتحدة، فضلا عن الجهود الطويلة من قبل الدول الغربية وحكومات غرب افريقيا لاجتثاث هذه الجماعات.

 

 

وتستعد الإدارة الأمريكية لتعيين مبعوث خاص يرأس فرقة عمل مشتركة مؤلفة من مسؤولين من وزارة الخارجية والأستخبارات ووزارة الدفاع والوكالات الأخرى لتنسيق تعامل الولايات المتحدة بشكل أفضل مع الجماعات المتطرفة فى المنطقة، ذلك وفقا لمسؤلين سابقين ومساعدين فى الكونجرس على دراية بالأمر تحدثوا لفورين بوليسى.

وقال أحد المسؤولين أن تفاصيل الخطة ما زالت قيد البحث وأن هذه الخطوة لم تصبح رسمية بعد. وقال العديد من المسؤولين إن الإدارة تقوم أيضًا بصياغة استراتيجية جديدة لمنطقة الساحل لتوجيه العمل.

  

وفى الشأن الأمريكى الداخلى ذكرت شبكة "سى.إن.إن"، أن معدل المشردين فى الولايات المتحدة زاد إلى 2.7% خلال عام 2019 مدفوعا بتصاعد الأزمة فى ولاية كاليفورنيا حيث شهدت الولاية زيادة كبيرة فى عدد الأشخاص دون مأوى.

وبحسب دراسة لوزارة الإسكان والتنمية الحضرية، الأمريكية، فإن أكثر من نصف مليون شخص فى انحاء البلاد باتوا دون مأوى خلال ليلة واحدة على الأقل فى 2019. ومع ذلك تراجع عدد المشردين بين كبار السن والعائلات ذوى الأطفال هذا العام إلى 2.1% و4.8% على التوالى.

 

وتراجع عدد الأشخاص المشردين فى 29 ولاية وفى واشنطن العاصمة خلال عام 2019. لكن زيادة عدد المشردين فى ولاية كاليفورنيا ومناطق اخرى على الساحل الغربى. 

 

الصحف البريطانية

دراسة: "العدائية" سمة التغطية الصحفية لحزب العمال خلال انتخابات 2019

قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية إن التغطية الصحفية العدائية التي استهدفت حزب العمال في انتخابات عام 2019 كانت أكثر من ضعف الضراوة التى كانت عليها في عام 2017 ، وذلك بحسب نتائج دراسة للحملتين.

كما وجد الباحثون في جامعة لوبورو الذين كانوا يتابعون تغطية الأخبار السياسية أن الصحف البريطانية كانت أقل بمقدار النصف فيما يتعلق بالانتقادات الموجهة لحزب المحافظين في انتخابات هذا الشهر بالمقارنة بانتخابات الماضية.

 

بتتبع تغطية الصحف على مدى خمسة أسابيع من انتخابات 2019 ، وجد الأكاديميون أن كثافة التغطية العدائية لأحزاب المعارضة تكثفت كل أسبوع وبلغت ذروتها في الأيام الأخيرة من الحملة.

على النقيض من ذلك ، كانت التغطية الموزونة بالتداول إيجابية في معظمها عن حزب المحافظين ، مع وجود أكثر تغطية إيجابية في الأسبوع الأخير من الحملة.

 

وقال الباحثون في ملخص للنتائج التي توصلوا إليها "هذا المستوى من السلبية تجاه حزب العمال لم يكن بعيدًا عن" المعتاد ".

"كانت العداء الصحفي لحزب العمال في عام 2019 أكثر من ضعف المستويات المحددة في عام 2017. وبنفس الإجراء ، انخفضت التغطية السلبية للمحافظين إلى النصف."

 

ويكشف البحث أيضًا عن حملة رئاسية عالية ، مع بوريس جونسون وجيريمي كوربين إلى حد بعيد أبرز الشخصيات في التغطية الإعلامية. ومن المثير للاهتمام ، أن الباحثين وجدوا أنه لا يوجد منافس لمسابقة القيادة العمالية القادمة في مكان بارز في التغطية.

وجدت الدراسة أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان "القضية الأكثر شيوعًا إلى حد بعيد" في النقاط الحرجة في الحملة - بدايتها ونهايتها - ولكن في الفترات الفاصلة ، كان بروزها أقل.

 

زوجة ضابط أمريكى متهمة بالتسبب فى وفاة بريطانى لن تعود للندن

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن زوجة ضابط مخابرات أمريكي متهمة بالتسبب في وفاة سائق الدراجة النارية المراهق البريطانى، هاري دن البالغ من العمر 19 عامًا، لن تعود إلى المملكة المتحدة طواعية، وذلك وفقا لمحاميتها.

وجاء بيان من محامي آن ساكولاس بعد أن أعلنت النيابة العامة أنها ستوجه اتهامات بشأن وفاة دان في أغسطس. وقالت إيمي جيفريس إن الحكم المحتمل لمدة 14 عامًا كان "غير متناسب" لما كان "حادثًا فظيعًا ولكن غير مقصود".

 

وقال البيان: "لقد دمرت آن بسبب هذا الحادث المأساوي وتواصل تقديم خالص تعازيها للعائلة. وكانت لتفعل أي شئ لإعادة هاري. هي أم نفسها ولا يمكنها أن تتخيل ألم فقدان طفل. لقد تعاونت تعاونًا تامًا مع التحقيق وقبلت المسئولية ... لقد كان هذا حادثًا ، والمحاكمة الجنائية مع عقوبة محتملة بالسجن لمدة 14 عامًا هي ببساطة ليست استجابة متناسبة ".

وقالت جيفريس إنهم كانوا يتحدثون إلى سلطات المملكة المتحدة حول كيفية قيام ساكولاس "بالمساعدة في منع وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل ، وكذلك رغبتها في تكريم ذكرى هاري ... لكن آن لن تعود طوعًا إلى المملكة المتحدة لمواجهة عقوبة السجن المحتملة لما كان حادثا فظيعا ولكن غير مقصود ".

 

م نقل ساكولاس إلى خارج المملكة المتحدة بواسطة السفارة الأمريكية بعد أيام من حادث السير ، مع ادعاء الولايات المتحدة أنها كانت مغطاة بالحصانة الدبلوماسية.  وتم تسليم ملف عن الأدلة في 1 نوفمبر ولم يكن هناك خلاف على أن ساكولاس كانت تقود سيارة على الجانب الخطأ من الطريق عندما أصابت دان.

وقالت رئيسة النيابة العامة جانين سميث: "بعد وفاة هاري دن في نورثهامبتون ، سمحت النيابة العامة للشرطة اليوم لشرطة نورثهامبتونشاير بتوجيه الاتهام إلى آن ساكولاس بالتسبب في الوفاة من جراء القيادة الخطيرة.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

مصرع خمسة أشخاص فى إسبانيا والبرتغال بسبب الامطار الغزيرة والعواصف

توفى خمسة أشخاص فى إسبانيا والبرتغال بسبب الحوادث الناجمة عن الأمطار الغزيرة الناجمة عن عاصفة "إلسا"، وفقا لقناة "24 أوراس" الكولومبية.

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن الاتصالات البحرية بين المغرب وإسبانيا فى مضيق جبل طارق تعطلت أمس الجمعة بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

وفى البرتغال لقى رجل حتفه فى حادث نتج عن سقوط شجرة على طريق فى منطثة سيتوبال على بعد 50 كم جنوب لشبونة، بينما توفى آخر عندما انهار منزل فى حى فيسيو، على بعد 300 كم فى شكال العاصمة.

وقال وفد الحكومة الإسبانية فى منطقة جاليسيا الشمالية الغربية إن رجلاً توفى عندما انهار عليه جدار حجرى فى حديقة فى سانتياجو دى كومبوستيلا، كما توفى رجل آخر فى انهيار صخرى فى ألير ، أستورياس ، حسبما ذكرت الشرطة المحلية.

 

ويعتقد أن سبب الحادثين كان هطول الأمطار الغزيرة التى سقطت على شبه الجزيرة الأيبيرية فى الأيام الأخيرة.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية عواصف أكثر شدة الاسبوع الجارى، والتى تسمى عاصفة "فابيان" مع توقعات هطول امطار غزيرة ورياح تصل إلى 120كم / ساعة فى المناطق الجبلية.

 

برلمانى إيطالى: على الحكومة وضع حد لمصادرة سفن الإنقاذ

دعا عضو مجلس النواب من حزب اليسار الإيطالى نيكولا فراتويانى حكومة بلاده الى وضع حد لمصادرة سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات الإنسانية غير الحكومية، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وأضاف البرلمانى الإيطالى "أقدم قلمى لوزراء الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزى، الدفاع لورينزو جويرينى والبنية التحتية والنقل باولا دى ميكيلى، ليضعوا حداً وإنهاء مصادرة التضامن فى هذا البلد، لأن من الصواب لتلك السفن أن تعود إلى إنقاذ أرواح الناس، على الفور".

 

وبهذه الكلمات أيد فراتويانى الحملة التى يروج لها في هذه الساعات من قبل منظمة (Mediterranea Saving Humans) من أجل إخلاء سبيل سفينتيها (مارى يونيو)، و(أليكس) الموقوفتان عن العمل منذ عدة أشهر.

وذكر النائب حزب اليسار الإيطالى، أن "الوقت قد حان لإغلاق إيطاليا لعهد اللامبالاة، اللا الإنسانية والانتهازية التى بناها وزير الداخلية السابق ماتيو سالفيني، وبشكل نهائى"، مشيرا الى أن "التضامن قيمة وليس جريمة".

 

الصحافة الإيرانية

وسط غلاء الأسعار وتلوث الهواء إيران تحيى "شب يلدا" أطول ليالي الشتاء

يحيى الإيرانيون مساء اليوم أطول ليالي الشتاء المعروفة لديهم بالفارسية "شب يلدا"،  وسط أزمات اقتصادية تلقى بظلالها على إيران هذا العام، وفى تقاريرها لفتت الصحافة الإيرانية إلى ارتفاع الأسعار الفلكى، وعدم قدرة الإيرانيين على شراء مستلزمات هذه الليلة التي تشمل الفاكهة الشتوية بمختلف أنواعها والمكسرات بحسب الموروثات والتقليد الذى يتبعه الإيرانيون.

وكتبت صحيفة آرمان ملى الإصلاحية تحت عنوان "جيب الشعب قصير في أطول ليالي السنة"، أن سعر البطيخ ارتفع كثيرا، وقال أحد المعلمين أن ارتفاع الأسعار أدى إلى ابتعاد كثير من السلع عن سلة مشتريات الإيرانيين.

 

ومن ارتفاع أسعار الفاكهة إلى المكسرات التي تعد أحد الأصناف التي يأكلها الإيرانيون هذه الليلة، تقول الصحيفة يكفي ان تمر على محال بيع المكسرات وتدرك ماذا يعنى الغلاء وجيب المواطن الخاوى!، ويقول أحد الإيرانيين أن قدرة الشراء لدى الشعب وصلت إلى الصفر.

أما صحيفة افتاب يزد الاصلاحية امتنعت عن كتابة مانشيت عددها اليوم احتجاجا على ارتفاع الأسعار واكتفت بكتابة "هذا العام لم نكتب مانشيت أو تقرير على الصفحة الأولى فى عدد أطول ليالي السنة"، ونشر كاريكاتير لأسرة فقيرة تنفخ بلالين على شكل فاكهة البطيخ لعدم مقدرتها على شراءه. لكن صحيفة افتاب اقتصادى كتبت مانشيت عددها "الأسعار فى أطول ليالى العام تنتظر الإنخفاض".

 

بدورها ذكرت صحيفة ابتكار أن الإيرانيون يقضون ليلة "يلدا" بين التلوث والغلاء، وكتبت تحت عنوان "التلوث والغلاء ضيوف الإيرايون الليلة"، أن أطول ليالي العام تأتى إلى الإيرانيين بسماء مختنقة بلا هواء وسفر الإيرانيين بلا فاكهة أو مكسرات وحلوى، ليلة الانقلاب الشتوى لم تعد مثل السابق".

ولفتت الصحيفة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل فلكى من اللحوم والدواجن، قالت أن هناك اختلاف كبير بين أسعار الفاكهة والمكسرات هذا العام اذا ما قورنت بالعام الماضى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة