أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: اللجنة القضائية بمجلس النواب تستعد لمناقشة العزل.. إلغاء وتأجيل آلاف الرحلات الجوية بالولايات المتحدة بسبب الطقس السىء.. 350 باحث يحثون رجونسون على إقناع ترامب بتغيير موقفه من تغير المناخ

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 02:03 م
الصحف العالمية: اللجنة القضائية بمجلس النواب تستعد لمناقشة العزل.. إلغاء وتأجيل آلاف الرحلات الجوية بالولايات المتحدة بسبب الطقس السىء.. 350 باحث يحثون رجونسون على إقناع ترامب بتغيير موقفه من تغير المناخ الرئيس دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، عدد من القضايا فى مقدمتهم استعداد اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكة لمناقشات عزل ترامب، وقمة الناتو المقررة فى لندن والانتخابات فى بريطانيا

 

الصحف الأمريكية:

اللجنة القضائية بالنواب الأمريكى تستعد لمناقشة عزل ترامب
 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى، وبعد تهميشها لمدة شهرين أثناء نظر لجنة الاستخبارات فى الضغوط التى مارسها الرئيس ترامب على أوكرانيا، تستعد لاستعادة المنصة الوطنية هذا الأسبوع لصياغة ومناقشة مواد العزل، والتصويت بشكل شبه مؤكد على جعل ترامب الرئيس الثالث فى التاريخ الأمريكى الذى يتم عزله.

 ونقلت الصحيفة عن النائب حكيم جيفريس عن نيويورك، وهو عضو ديمقراطى بارز فى اللجنة إن ما قيل عن تراجع دور اللجنة قد تم المبالغة فيه بشكل كبير، وذلك بعد أن تولت لجنة الاستخبارات التحقيقاتا لفترة الماضية.

 وأشارت نيويورك تايمز إلى أن ما سيأتى بعد ذلك من المرجح أن يكون عملية فوضوية وصاخبة. فقد كانت هناك مؤشرات فى وقت متأخر مساء، الأحد، على أن اللجنة التى كانت تقوم بكافة بإجراءات المساءلة فى الماضى، تعود مجددا إلى قلب الاضطراب الذى توقعه أعضاءها الديمقراطيين بشكل أو بأخر على مدار أشهر.

 ففى خطاب من خمس صفحات كان معبأ بشكوى من العملية غير العادلة، رفض بات كيبولون، مستشار البيت الأبيض عرضا من رئيس اللجنة لترامب أو محاميه بالمشاركة يوم الأربعاء عندما تستدعى اللجنة  خبراء قانونيين لم تحددهم بعد للمساعدة فى إثراء النقاش حول ما إذا كان سلوك ترامب يستدعى عزله.

لكنه اشار إلى فريق ترامب يحتفظ بحق تغيير المسار عندما تصبح ازيد من المعلمات عن الجلسة متاحة، وربما يبحث المشاركة فى إجراءات اللجنة القضائية المستقبلية إذا تم منح الإدارة القدرة على فعل ذلك بشكل مريح.

وستنعقد يوم الأربعاء المقبل أولى جلسات العزل المعلنة باللجنة القضائية لتحديد ما إذا كانت تصرفات الرئيس ترقى إلى جرائم أو مخالفات كبرى، كما هو منصوص عليه فى الدستور الأمريكى

 وتحمل الجلسة عنوان "تحقيقات العزل الخاصة بالرئيس دونالد ترامب: الأسس الدستورية للعزل الرئاسى" وستبدأ فى العاشرة صباح يوم الرابع من ديسمبر لاستكشاف الإطار الموضوع للرد على المزاعم الخطيرة بسوء سلوك يستحق العزل مثل تلك الموجهة ضد الرئيس ترامب، بحسب ما قال رئيس اللجنة جيرى نادلر فى بيان.

 

إلغاء وتأجيل آلاف الرحلات الجوية بالولايات المتحدة بسبب الطقس السىء

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الملايين من المسافرين فى الولايات المتحدة أصبحوا عالقين بعدما أدت العواصف القوية التى ضربت الساحل الشرقى للبلاد إلى تعطيل أو تأجيل عودتهم إلى منازلهم بعد قضاء عطلة عيد الشكر.

 وأوضحت الشبكة أن الطقس تسبب بالفعل فى انزلاق طائرة بالفعل من المدرج أثناء هبوطها فى مطار بافلو نياجارا الدولى بنيويورك أمس، الأحد، حسبما قالت متحدثة باسم هيئة النقل فى المنطقة لسى إن إن.

وأدى الطقس السى إلى تكدس 25 مركبة على الطريق السريع فى مقاطعة جاريت بولاية ماريلاند، على بعد حوالى 20 ميل من حدود الولاية مع فرجينيا الغربية. وقالت شرطة الولاية إن الضباب الكثيف ادى إلى محدودية الرؤية فى المنطقة، وقالت هيئة الأرصاد الوطنية إنه كانت هناك نصائح بشأن العواصف الشتوية لهذه المنطقة. وقبل يوم، قتل تسعة أشخاص فى تشامبرلين بثاوث داكوتا عندما تحطمت طائراتهم خلال ظروف أشبه بالعواصف الثلجية.

 وقامت شركات الطيران بتأجيل الرحلات عبر البلاد فيما يتوقع أن يكون يوم الاحد الأكثر ازدحاما للسفر فى الولايات المتحدة. وأصدرت عدد من شركات الطيران "تنازل عن السفر" لمن يريدون إلغاء خططهم أو تغييرها.

 وتم تأجيل 6500 رحلة طيران تقريبا مساء أمس الأحد داخل الولايات المتحدة وإلى الخارج، بينما تم إلغاء أكثر من 800، وفقا لوقع Flight aware. ومن المتوقع أن يستمر تأثير الأوضاع الجوية السيئة فى الولايات المتحدة حتى اليوم الاثنين.

"طرق الأبواب" يعرض المرشحين فى انتخابات بريطانيا لعنف متزايد

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المرشحين الذين يخوضون الانتخابات البريطانية المقبلة يخشون التعرض للعنف فى إطار نشاط حملاتهم التى يقومون فيها بطرق الأبواب، وهو تقليد مستخدم فى الانتخابات بالمملكة المتحدة.

 وأوضحت الصحيفة أن بريطانيا فى خضم انتخابات عامة يتفق الجميع على أنها واحدة من بين الأكثر أهمية منذ عشرات السنين. إلا أن المرشحين فى 650 دائرة انتخابية يقومون بقرع الأبواب، وهى طريقة تقليدية للنشاط الانتخابى فى البلاد، فإنهم يفعلون ذلك فى ظل مناخ يزداد عداءً للسياسيين.

  وتعدد هذه أول انتخابات تجرى فى بريطانيا فى شهر ديسمبر منذ أكثر من قرن، ويحل الظلام مبكرا بعد الرابعة مساء بفترة وجيزة، ويشعر بعض الناخبين بقلق إزاء ما يمكن أن يواجهوه على الأبواب فى الوقت الذى تشتعل فيه المشاعر بشأن بريكست.

 وذهبت الصحيفة إلى القول بان أسطورة الأدب البريطانى المطلق قد انكسرت فى الأشهر الأخيرة مع وجود لغة قاسية من أعلى المسئولين. ففى نقاش برلمانى فى سبتمبر الماضى، تعرض رئيس الحكومة بوريس جونسون للانتقادات لاستخدامه كلمات مثل "خيانة" و"استسلام" لوصف تصرفات خصومه.

وكانت هناك علامات على التوترات فى الحملة الانتخابية. ففى الأسبوع الماضى وحده، تم إلقاء متطوعة لدى حزب العمال فى السبعين من عمرها على سيارة واقفة، بينما نقل أحد المشاركين فى الحملة الانتخابية لحزب العمال عمره 72 عاما إلى المستشفى بعد تعرضه لكسر فى الفك.

 وقال ستيفان أكوارون، الذى يترشح عن حزب الديمقراطيين الأحرار فى نورفولك، فى مقابلة إن أحد الأشخاص الذين قرع باب منزله فى إطار حملته الانتخابية قد قال له إنه سيطلق عليه النيران لو أصبح عضوا فى البرلمان.

 ولفتت واشنطن بوست إنه لأول مرة فى حملة الانتخابات يصدر مجلس رؤساء الشرطة الوطنية البريطانية توجيهات أمنية يوصى يها بعد القيام بنشط الحملة بشكل مفرد والاحتفاظ بسجلات لأى سوك ينطوى على ترهيب و انتهاكات.

 وبالنسبة للكثير من المرشحين، يظل حاضرا فى أذهانهم قصة قتل جو كوكس، نائبة حزب العمال المؤيدة للاتحاد الأوروبى، وذلك بعد تعرضها لإطلاق نار وطعن قبل أيام من إجراء استفتاء البريكست فى 2016.

350 باحث يحثون رئيس وزراء بريطانيا لإقناع ترامب بتغيير موقفه من تغير المناخ

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن 350 من كبار الباحثين فى مجال المناخ حثوا رئيس الوزراء، بوريس جونسون على تحدى الرئيس الأمرريكى، دونالد ترامب بقوة بشأن إنكاره "الخطير" و "غير المسئول" لمخاطر تغير المناخ خلال زيارة الأخير للمملكة المتحدة لحضور قمة الناتو والاحتفال بذكرى التأسيس الـ70.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الدعوة تضع رئيس الوزراء تحت ضغط أكبر بسبب موقفه من الاحتباس الحراري، حيث قال كبار الأكاديميين المشاركين في أبحاث المناخ إنه يجب عليه محاولة إقناع ترامب باتخاذ إجراءات محلية ودولية قوية.

وأوضحت "الجارديان" أن جونسون - الذي رفض المشاركة في أول مناظرة عامة حول المناخ فى إطار الانتخابات العامة في المملكة المتحدة الأسبوع الماضي - سيلتقي مع ترامب خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام لحضور اجتماع قادة الناتو.

في رسالة موجهة إلى جونسون ، قال الأكاديميون إن إنكار ترامب "غير العلمي" لمخاطر تغير المناخ يضر بالأرواح ، ويجعل العالم مكانًا أكثر خطورة ويهدد ازدهار وسلامة أجيال المستقبل.

وكتبوا "نحثكم على تحدي الرئيس ترامب بشأن نهجه غير المسئول تجاه تغير المناخ ، والسعي لإقناعه باتخاذ إجراءات محلية قوية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة والانضمام إلى العمل الدولي المنسق بما في ذلك اتفاق باريس".

قال الأكاديميون إنه من المقرر أن تستضيف المملكة المتحدة قمة المناخ الكبرى للأمم المتحدة العام المقبل - وهو اجتماع مهم للغاية للجهود الدولية لتجنب تغير المناخ الخطير.

فايننشال تايمز: تحقيقات المساءلة تطغى على مشاركة ترامب فى قمة الناتو بلندن

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن دخول تحقيقات عزل ترامب لمرحلة ثانية باجتماع اللجنة القضائية يوم الأربعاء المقبل يلقى بظلاله على زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى لندن لحضور قمة الناتو للاحتفال بالذكرى الـ70 للتأسيس.

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يشارك في جلسة استماع في مجلس النواب ضمن إجراءات مساءلة قد تفضي إلى عزله، وأنه لن يرسل أيضا أحدا يمثله.

وقال محامي البيت الأبيض بات سيبولوني، في خطاب أرسله إلى جيرولد نادلر ، رئيس السلطة القضائية في مجلس النواب ، إنه لا يتوقع أن تتحلى جلسة الاستماع، المقررة الأربعاء، بمعايير النزاهة المطلوبة.

واتهم سيبولوني في الخطاب لجنة مجلس النواب بعدم ضمان "الإجراءات اللازمة وأسس العدالة" خلال التحقيق.

وقال "كما تعلمون ، فإن هذا التحقيق الحزبي الذي لا أساس له ينتهك كل سابقة تاريخية ، والحقوق الأساسية في المحاكمة العادلة ، والعدالة الأساسية".

وأوضحت الصحيفة أن الجلسة ستبدأ في وقت لاحق من هذا الأسبوع المرحلة الثانية من إجراءات المساءلة بعد أسابيع من الشهادات العامة والخاصة في لجنة المخابرات بمجلس النواب. ولكن سيأتي اجتماع الأربعاء في الوقت الذي يحضر فيه ترامب قمة الناتو في لندن للاحتفال بالذكرى السبعين لتحالف الدفاع.

وأشارت إلى أن الديمقراطيين يحاولون زيادة الضغط على الرئيس الأمريكي وكسر المقاومة الجمهورية الراسخة للتحقيق جزئياً عن طريق إجبار البيت الأبيض على تقديم دفاعه مباشرة إلى المشرعين في الكابيتول هيل.

وقاوم ترامب الانخراط مع اللجان التي تحقق في مزاعم أنه علق المساعدات لأوكرانيا في مقابل أفعال تهدف إلى إلحاق الضرر بجو بايدن ، نائب الرئيس السابق والمنافس الديمقراطي المحتمل في انتخابات العام المقبل.

ورغم أن العديد من مسئولي إدارة ترامب الحاليين شهدوا ، إلا أن مسئولين رئيسيين آخرين رفضوا. كما رفض البيت الأبيض تسليم الوثائق المتعلقة بالتحقيق.

وكان نادلر قد أعطى البيت الأبيض مهلة حتى يوم الأحد ليقول ما إذا كان فريقه القانوني يريد المثول أمام جلسة الأربعاء وحتى يوم الجمعة ليقول ما إذا كان يريد استدعاء أي شهود لحضور جلسات استماع في المستقبل.

الصحف الإيطالية والإسبانية:

وكالة إيطالية تشيد بانطلاق حوارات الفن والإبداع بين مصر وإيطاليا

أشادت وكالة "أنسا" الإيطالية، بانطلاق حوارات الفن والإبداع بين مصر وإيطاليا، بعد أن أطلقت وزارة الثقافة فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون بروما، تحت عنوان " مصر وإيطاليا حوارات من الفن والإبداع".

استهل الاحتفال باختيار أسوان عاصمة للشباب الإفريقى، والذى يأتى فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، بحضور هشام بدر سفير مصر فى إيطاليا والسفيرة إيناس مكاوى والدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والمشرف على النشاط الثقافى والفنى بالأكاديمية، وعدد من سفراء الدول العربية والإفريقية والأوروبية بإيطاليا.

وأشارت الوكالة إلى أن الاحتفالية بدأت بافتتاح معرض للفن التشكيلى يحمل عنوان رسائل من الجنوب تحت إشراف الدكتور أشرف رضا، ويضم 32 عملا لـ 20 مبدعا من مختلف الأجيال تتنوع بين التصوير والجرافيك والفوتوغرافيا والمناظر الطبيعية والفنون التجريدية، برؤية تعكس المعالم والبيئة فى مدينة أسوان والنوبة، بالإضافة إلى مجموعة صور فوتوغرافية تجسد الحياة التقليدية فى جنوب مصر .

وتناول السفير هشام بدر، فى كلمته، الدور الفعال لوزارة الثقافة من خلال الأكاديمية المصرية للفنون بروما، كأحد أذرع الدبلوماسية الثقافية والقوى الناعمة المصرية، لافتا إلى الدور المؤثر للفنون فى الترويج للمشروعات الكبرى، مشيرا إلى تميز محافظة أسوان وتمتعها بطابع متفرد ووصفها ببوابة مصر لإفريقيا خاصة بعد اختيارها عاصمة للشباب الإفريقى، وأوضح أن مصر تتبنى شباب القارة السمراء باعتبارهم ركائز المستقبل، وأضاف أن أسوان تستضيف العديد من المؤتمرات والملتقيات العالمية خلال الفترة القادمة.

ومن جانبها استعرضت الدكتور هبة يوسف، أجندة الأنشطة الثقافية والفنية خلال الموسم الجديد للأكاديمية فى روما، وأشارت إلى التأثيرات الفنية والحضارية المتبادلة بين مصر وإيطاليا والممتدة عبر التاريخ، وبرهنت على ذلك بالفن الرومانى الذى يظهر فى معابد مصر العليا بإدفو ودندرة وفيلة، كما تظهر تأثيرات الفن الإسلامى فى مدينة صقلية.

وأوضحت أن تلاقى الحضارتين فى الجنوب كان سببا لاختيار أسوان كأيقونة فى افتتاح الموسم، وأكدت أن الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة تولى اهتماما خاصا بالأكاديمية المصرية للفنون بروما باعتبارها جسرا ونافذة للاطلاع والتعرف على الإبداع المصرى فى مختلف المجالات، بما يخدم لقاء الثقافات وحوار الحضارات بين البلدين.

كما عرض فيلم تسجيلى، في نهاية الفعاليات، يبرز أهم المعالم التاريخية والسياحية فى أسوان، بالإضافة إلى المشروعات التنموية الحضارية الحديثة بالمدينة، واختتم الاحتفال بعرض لفرقة أسوان للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة والتى قدمت مجموعة من التابلوهات الفنية الاستعراضية تعبر عن العادات والموروث الثقافى للمدينة منها "ارجيد، الألعاب الشعبية، السوق، الكف، النقرشات" وسط تفاعل المئات من الجمهور الذى اصطف على أجناب قاعة المسرح، ويتوسط علم مصر الجميع على نغمات أغنية " مصر يا غالية".

حرائق فى غابات تشيلى تقضى على 200 ألف متر مربع

قالت المؤسسة الوطنية للغابات التابعة لحكومة تشيلى (كوناف) إن هناك حريقا ضخما قضى على حوالى 200 ألف متر مربع من غابات تشيلى فى بلدية "بيركيه" بالقرب من العاصمة.

وأعلنت السلطات التشيلية أن، لويس بيزوا رئيس بلدية، سان خوسيه دى ميبو، موجود فى موقع الكارثة وقدم بعض الشاحنات من البلدية للمساعدة فى إطفاء النيران، حسبما قالت شبكة "سى إن إن " على نسختها الإسبانية.

وأيضا وفرت السلطات ثلاث طائرات هليكوبتر وناقلتين وأربع شاحنات للمساعدة فى إطفاء الحرائق، كما أنها تدرس إجلاء السكان الموجودين فى المنطقة.

وتعيش تشيلى حالة من التوتر والاضطراب الاجتماعى بسبب احتجاجات ضد الرئيس التشيلى سيباستيان بينيرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة