خالد صلاح

افتتاح 10 مشروعات قومية جديدة بدمياط قريبا.. مدينة الأثاث أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة بالشرق الأوسط.. ومحطة متعددة الأغراض بالميناء بتكلفة 1.365 مليار جنيه.. ورفع قدرة وكفاءة محطة كهرباء غرب المحافظة

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 08:00 م
افتتاح 10 مشروعات قومية جديدة بدمياط قريبا.. مدينة الأثاث أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة بالشرق الأوسط.. ومحطة متعددة الأغراض بالميناء بتكلفة 1.365 مليار جنيه.. ورفع قدرة وكفاءة محطة كهرباء غرب المحافظة
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توسعات محطة الصرف الصحي برأس البر بـ220 مليون جنيه

محطة محولات كهرباء شطا بـ 427.3 مليون جنيه

44 عمارة سكنية بمدينة كفر سعد وقرية دقهلة.. والمرحلة الثانية بإسكان دار مصر علي مساحة 30 فدانا

 

تشهد محافظة دمياط خلال الساعات القليلة القادمة، افتتاح 10 مشروعات قومية وتنموية سياحية وخدمية جديدة، منها مدينة دمياط للأثاث ومركز التعليم المدني وإسكان دار مصر عمارات سكنية بقرية دقهلة بمركز الزرقا، وتطوير ورفع قدرة وكفاءة محطة كهرباء غرب دمياط والمحطة متعددة الأغراض بالميناء وفندق اللسان وتوسعات محطة مياه الشرب والصرف الصحى برأس البر.

ويعرض "اليوم السابع" فى هذا التقرير، بعضًا من هذه المشروعات التى من المنتظر أن تفتتح رسميا فى غضون ساعات.

 

 

مدينة دمياط للأثاث.. بوابة الدمايطة للوصول إلى العالمية

تعد مدينة دمياط للأثاث أحد المشروعات القومية الكبرى ونقطة انطلاق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبوابة الأثاث الدمياطي للوصول للعالمية، خاصة أنها أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة في صناعة الأثاث والصناعات المكملة في الشرق الأوسط لتنمية قطاع الأثاث أحد القطاعات الصناعية الواعدة في مصر، حيث يتمتع منتج الأثاث المصري وخاصة الدمياطي ذو الحرفة اليدوية العالية بسمعة عالمية جيدة مما يؤدي إلي فتح مجالات جديدة لصادرات الأثاث الدمياطي على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي، والمدينة تعتبر قبلة الحياة لصناعة الأثاث لتحولها من حرفة لصناعة تعتمد علي التكنولوجيا الحديثة وأصبحت المدينة جاهزة للافتتاح.

ويأتي مشروع مدينة دمياط للأثاث كمدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث، وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة، وصناعات مغذية ومكملة لها، كما تشمل منطقة تجارية وتسويقية ومركزا تكنولوجيا وتقام على مساحة 331 فدانا ويضم 54 هنجرا بإجمالي 1348 ورشة وتم توفير كل الخدمات للتيسير على الصناع الحاجزين بالورش بالمدينة، وتوفير فرص تدريبية لهم على استخدام أحدث النظم التكنولوجية في هذه الصناعة، فضلا عن إنشاء "محطة مدينة الأثاث"، وعمل خط سير للسرفيس لربط المدينة بباقى المناطق الحيوية بالمحافظة.

 

 

وتعد مدينة دمياط للأثاث منطقة صناعية قائمة على مساحة 331 فداناً، طبقاً لقرار التخصيص رقم 999 لسنة 2015 الصادر عن رئيس مجلس الوزراء، لإقامة صناعات أثاث مختلفة الحجم والصناعات المكملة والمغذية لها وتوفير البنية التحتية والخدمات والمرافق التى تحتاجها تلك الصناعات.

ويتوزع هيكل ملكية شركة مدينة دمياط للأثاث بين بنك الاستثمار القومى بنسبة 40%، ومحافظة دمياط بحصة من الأرض تمثل 40%، والهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية التابعة لوزارة الصناعة 5%، وشركة أيادى مصر للتطوير الصناعى، إحدى شركات أيادى للاستثمار والتنمية 15%.

وتضم المدينة 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة بمساحة من 50 إلى 150 متراً، ونحو 150 مصنعاً كبيراً ومكملاً إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط لإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره لدول العالم، وتبلغ نسبة حصة «دمياط للأثاث» من الشركة التى ستتولى إدارة المول التجارى ستبلغ 49%، فيما ستبلغ حصة شركة الإنتاج الحربى للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة 51%.

من جانبها تعاقدت شركة مدينة دمياط للأثاث منذ أسبوعين مع شركة مصرية لتصميم موقع إلكترونى لبيع منتجات المدينة إلكترونيا وشحنها إلى كافة أنحاء العالم، على أن يتم بدء العمل من خلاله منتصف العام المقبل.

 

واستعانت الشركة بمصورين محترفين لالتقاط صور مميزة لمنتجات المصانع والورش ورفعها على الموقع الإلكترونى، وشحنها لأي مكان فى العالم، حيث إن الشركة تستهدف – قبل التصدير – تطوير منتجات المصانع والورش من حيث الجودة الجيدة الثابتة والسعر، بجانب تحديث التصميمات لتكون المنتجات قادرة على المنافسة عالميًا.

ومن المقرر أن تطرح الشركة خلال أيام، المرحلة الخامسة، من طروحات ورش المدينة، والتي تضم نحو 250 ورشة على المستثمرين والورش المزمع طرحها، ستكون بنفس أسعار الطرح الأخير، بسعر 6950 جنيها للمتر المربع.

وبلغت عدد الورش التي تم التعاقد عليها بالمدينة نحو 500 ورشة من إجمالي 1500 ورشة، فيما بدأت 375 ورشة العمل فعليا، إذ تم بيع 1200 كراسة شروط خلال الأربعة طروحات السابقة بينما بقية الورش التي تعاقدت مع الشركة ولم تبدأ الإنتاج، في مرحلة إنهاء الإجراءات حاليًا مع البنوك المتعاقدة على تمويل الورش.

وطرحت شركة مدينة دمياط للأثاث، أغسطس الماضى، ورش على المستثمرين على مساحة 100 متر مربع بسعر 6950 جنيهًا للمتر وبمقدم حجز 90 ألف جنيه، على أن يقسط بقية المبلغ بفائدة 5% ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وتصل مدة التقسيط 10 سنوات بحد أدنى وسنة سماح، على أن تسدد قيمة المبلغ «كاش» من قبل البنوك الأربعة المشاركة في التمويل، ثم يتم الاتفاق على قيمة ومدة التقسيط بين المستثمر والبنك.

وتتفاوض الشركة مع جهات إيطالية حكومية وقطاع خاص لإنشاء مدرسة لتصميم الأثاث بمدينة دمياط للأثاث على مساحة 5 آلاف متر مربع وباستثمارات تتراوح بين 250 إلى 300 مليون جنيه.

وتجهز الشركة لتوقيع بروتوكولات تعاون مع جامعة القاهرة وكليتي الفنون الجميلة والتطبيقية لتنفيذ تصميمات أثاث عصرية من خلال شباب المصممين لخلق منتجات تنافسية.

وحدّدت بعض الشروط في العقود المبرمة مع المستثمرين لمنع “تسقيع” الأراضي والورش، وعلى رأسها العمل خلال 6 أشهر منذ توقيع العقود، على أن يتم سحب الوحدة وخصم 10% من المبلغ الذي دفعه المستثمر.

 

وخطة الشركة على صعيد الصادرات تتمثل في التوجه إلى أفريقيا والدول العربية في المرحلة الأولى، نظرًا لأن القرب الجغرافي لهما يجعل المنتجات المصرية ذات تنافسية مع الدول الأخرى من حيث السعر وتكلفة النقل، كما سوف تعمل الشركة على توفير المواد الخام لصناعة الأثاث بأسعار تنافسية للمصنعين، لأنه كلما قلت التكلفة انخفض السعر النهائي للمنتج ومن ثم زادت تنافسيته.

وتتفاوض الشركة مع شركات مصرية وعربية للدخول في شراكة لإدارة وتنفيذ المول، وعلى رأسها مجموعة الحكير السعودية، وتقدر استثمارات المول بنحو 3 مليارات جنيه على مساحة 150 ألف متر مربع، كما ستطرح وحدات المول للمستثمرين بنظام الإيجار .

واتفقت الشركة مع شركة محلية لتنفيذ علامة تجارية لمدينة دمياط للأثاث، على أن يتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجاري ونرغب في أن تكون تلك العلامة واجهة لمنتجات المدينة بحيث تكون معروفة لدى العالم كله، واستعانت الشركة بإحدى الشركات الإيطالية لإقامة شقق فندقية على مساحة 3 آلاف متر مربع باستثمارات 300 مليون، بينما لم تحدد بعد الشركات التي ستتولى إقامة فندق على مساحة 8 آلاف متر مربع، وشقق عادية على مساحة 5 آلاف متر مربع.

كما أن الشركة سوف تتولى تجهيز منافذ بيع دائمة لمنتجات المدينة في عدة محافظات وعلى رأسها القاهرة والإسكندرية والدلتا وجنوب سيناء والبحر الأحمر.

 

محطة محولات كهرباء شطا بتكلفة 427.3 مليون جنيه

وعملت الدولة على إنشاء بنية تحتية لخدمة مشروع مدينة دمياط للأثاث، وتساهم تلك البنى ليست فقط لخدمة المشروع بل خدمة المناطق والقرى المجاورة لمدينة الأثاث، حيث تم إنشاء ومحطة محولات مدينة دمياط للأثاث والمنشأة بهدف تغذية المدينة ومنطقة شطا بالطاقة الكهربائية، والتى تصل قدرتها 2×75 ميجا فولت أمبير بتكلفة 427.3 مليون جنيه فضلا عن مبنى الكنترول للتحكم فى المحطة.

محطة متعددة الأغراض بميناء دمياط بتكلفة 1.365 مليار جنيه

تم الانتهاء من تنفيذ محطة جديدة متعددة الأغراض بميناء دمياط بتكلفة استثمارية تبلغ 1.365 مليار جنيه تم إنشاؤها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبتنفيذ عدد من الشركات الوطنية المصرية، وتشتمل على أرصفة بأطوال 630 مترا وعمق 17 مترا ومجهزة بساحات خلفية تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع ومن المنتظر أن تصل الطاقة الاستيعابية لها حوالى 4 ملايين طن سنوياً.

والمشروع يمتاز بأنه مجهز بكل المرافق اللازمة لخدمة السفن والبضائع من طلمبات مكافحة حريق بالمياه المالحة وصرف مطر للساحات وأماكن لتغذية السفن بالمياه العذبة وإمكانية إمداد السفن بالكهرباء ضمن منظومة ( OPS ) التى يتفرد بها ميناء دمياط بين موانئ شرق المتوسط وكذا أماكن مخصصة لاستقبال الصرف الصحى ومخلفات الزيوت الخاصة بالسفن ومجهز أيضاً بإمكانية شحن وتفريغ الزيوت والمولاس وسوف تساهم تلك المحطة بعد افتتاحها فى تقليل زمن إنتظار السفن خارج الميناء وزيادة كمية البضائع المتداولة وزيادة أنواع وأحجام السفن المتعاملة وزيادة مساحات التخزين داخل الميناء.

عمارات سكنية بمدينة كفر سعد

يضم مشروع الإسكان الاجتماعى بكفر سعد 36 عمارة سكنية مكونة من أربعة طوابق بإجمالى 576 محلا تجاريا و432 وحدة سكنية وتم الانتهاء من تركيب البلدورات بالرصيف المحيط بكل عمارة وكذلك الانتهاء من أعمال الرصف بالشوارع الواقعة بين العمارات.

عمارات سكنية بقرية دقهلة

يضم مشروع الإسكان الاجتماعي بقرية دقهلة 8 عمارات سكنية، حيث تتكون العمارة الواحدة من خمسة طوابق بإجمالى 64 وحدة سكنية و32 محلا تجاريا، كما تم رصف الشوارع الواقعة بين العمارات بالبلاطات الخرسانية.

المرحلة الثانية بإسكان دار مصر

تم تنفيذ المرحلة الثانية بمشروع إسكان دار مصر علي مساحة 30 فدانا تقريبا وتضم عدد 65 عمارة سكنية بإجمالي 1560 وحدة سكنية بمساحات للوحدة تتراوح من 100 متر إلي 150 مترا كما تضم مسجدا وسوقا تجاريا.

رفع قدرة وكفاءة محطة كهرباء غرب دمياط 2

يعد مشروع محطة توليد كهرباء غرب دمياط والتى تقام على مساحة 85 فدانا وتضم مرحلتين المرحلة الأولى بتكلفة 5.840 مليار جنيه والمرحلة الثانية بتكلفة 3.970 مليار جنيه كما يتم العمل بالمرحلتين بتكنولوجيا التبريد بالهواء Air Cooled Condenser لتوليد طاقة كهربائية.

ويهدف المشروع لتحويل محطة غرب دمياط الغازية للعمل بنظام الدورة المركبة، ضمن مشروعات الخطة الخمسية 2012-2017 لتدعيم الشبكة الكهربائية لمجابهة الأحمال المتزايدة ولتحقيق التنمية في كافة المجالات.

ويقول المهندس جمال زعتر، رئيس قطاع محطة توليد كهرباء غرب دمياط، إن العمل بالدورة المركبة يعني زيادة قدرات مشروع الكهرباء بنسبة 50%، مضيفًا أن ذلك يأتي لدعم الشبكة الكهربائية ورفع كفاءتها، وتوفير التغذية الكهربائية لكافة مؤسسات الدولة والمواطنين.

وأشار زعتر إلى أن المشروع يهدف إلى توسعة المحطة للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، حيث سيوفر طاقة كهربائية إضافية للمحطة سالفة الذكر قدرها 250 ميجاوات، لتصبح القدرة الإجمالية لها 750 ميجاوات، موضحا أن محطة توليد كهرباء غرب دمياط 2 الغازية تعمل الآن بنظام الدورة المركبة بإضافة وحدة مركبة بخارية بقدرة 250 ميجا وات لتوليد الطاقة بدون استخدام وقود لزيادة القدرة الإنتاجية للمحطة بنسبة اضافية 50% من القدرة الحالية لتصبح قدرة المحطة الحالية 750 ميجا وات بدلا من 500 ميجا وات دون استخدام وقود وهذا يؤدي الي توفير ما لا يقل 35% من الغاز الطبيعي هذا بالإضافة إلي استخدام تكنولوجيا مكثفات تبريد الهواء Air Cooled Condenser بديلا لاستخدام المياه في التبريد لتوفير الموارد المائية.

مركز التعليم المدني بتكلفة 17.248 مليون جنيه

تم إنشاء مركز التعليم المدني بمدينة دمياط الجديدة، وهو تابع الإدارة المركزية للبرلمان، والتعليم المدنى بوزارة الشباب والرياضة، ليكون مؤهلا لاستقبال مؤتمرات وندوات ودورات تدريبة للشباب.

وأنشئ مركز التعليم المدنى بتكلفة إجمالية 17.248 مليون جنيه ويضم 48 غرفة على مساحة 5775 مترا مربعا، كما يوجد ملعب نجيل صناعى خماسى خاص بالمركز .

ويضم المركز 48 غرفة للإقامة ويتسع لإقامة 120 فردا والمركز يحتوى على 4 غرف لورش العمل بمتوسط 30 فردا كما يضم قاعات للتدريب والتأهيل وغرف للإقامة ومركز للحاسب الآلي ومطعم وقاعات لاستقبال الوفود، كما توجد قاعة مؤتمرات كبرى تتسع إلى 200 فرد.

ويستقبل المركز أفواج لعمل معسكرات ومؤتمرات وندوات وتدريبات للشباب، كما يتسع مركز التعليم المدنى لاستقبال شباب مصر من أنحاء المحافظات.

فندق اللسان "شتيجنبرجر"

يعد فندق اللسان هو أول فندق 5 نجوم بمحافظة الدلتا والذى بلغت تكلفة إنشائه 430 مليون جنيه وتديره كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى إدارة الفنادق "شتيجنبرجر" والذى سيحقق نقلة نوعية كبيرة للمدينة واستعادة مكانتها على الخريطة السياحية المصرية والعالمية.

ويتكون الفندق من 5 طوابق ويضم 153 غرفة وجناح يطل على كورنيش النيل والبحر المتوسط و4 قاعات للمناسبات والاجتماعات، كما يضم نادى صحى متكامل ومنطقة شاطئية و2 حمام سباحة ومطاعم وكافيتريات ويحتوى الدور الأخير على مطعم بواجهة تطل على نقطة التقاء البحر بنهر النيل.

ويقع الفندق على مساحة الأرض 4200 متر مربع ، مساحة المبانى 1680 مترا مربعا، ويصل إجمالى عدد الغرف 142 غرفة و16 جناحا بإجمالى 158 غرفة + 2 فاعة متعددة الأغراض سعة 700 فرد فى القاعة.

توسعات محطة الصرف الصحي برأس البر بتكلفة 220 مليون جنيه

ومن بين المشروعات الضخمة المقرر افتتاحها مشروع توسعات محطة الصرف الصحي برأس البر بتكلفة 220 مليون جنيه وتعمل بطاقة من 50 إلى 75 ألف متر مكعب يوميا، ويهدف المشروع لخدمة سكان مدينة رأس البر والسنانية وشرق ميناء دمياط.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة