مناقشة كتاب "الصراع الدولى حول استغلال قناة السويس 1896-1882" فى هيئة الكتاب

الخميس، 19 ديسمبر 2019 02:00 ص
مناقشة كتاب "الصراع الدولى حول استغلال قناة السويس 1896-1882" فى هيئة الكتاب غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم المركز الدولى للكتاب، التابع للهيئة العامة المصرية للكتاب، حفل توقيع ومناقشة كتاب "الصراع الدولى حول استغلال قناة السويس 1869-1882 للدكتور السيد حسين جلال، اليوم في تمام الساعة السادسة مساء بمقر هيئة الكتاب.

ويوضح الكتاب كيف شغلت قناة السويس حيزا مهما فى تاريخ مصر السياسي والاقتصادى، خاصة بعد تطويرها وحفر الأنفاق أسفلها لربط سيناء بالوادى، علاوة على المحور الاقتصادى العالمى الجارى تنفيذه على ضفتيها، حيث أعطت قناة السويس مصر طابعا دوليا منذ حفرها وأدخلتها فى حلبة الصراع الدولى من أجل استغلالها والسيطرة عليها.

وينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب مقسمة إلى عدة فصول، يتناول الباب الأول الأهمية السياسية والاقتصادية والاستراتيجية لقناة السويس خلال السنوات الأولى التالية لافتتاحها، والباب الثانى المؤلف دراسة مسألة بيع قناة السويس والصراع بين الشركات الملاحية وشركة قناة السويس عند بداية استغلال القناة وتعد أول دراسة لهذه الجوانب من القناة.

أما الباب الثالث فيلقي الضوء على مأساة مصر عندما فقدت أسهمها في القناة لصالح إنجلترا عام 1875 وأيضا حصتها وتعادل 15% من صافى الأرباح السنوية في شركة قناة السويس لصالح فرنسا عام 1880 وبذلك خسرت مصر موردا ماليا دسما لقناة تجرى فى أرضها بعد أن ضحت بآلاف الأرواح لحفرها.

وأخيرا في الباب الرابع تناول المؤلف كيف مهدت إنجلترا لاحتلال قناة السويس بدفع الأمور داخل مصر إلى التأزم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة