أكرم القصاص - علا الشافعي

السماء تتلألأ فى الليالى المتبقية من الشهر الجارى.. زخات شهب الدب الأصغر تمطر السماء 21 ديسمبر.. و22 ديسمبر يشهد بداية الانقلاب الشتوى وأقصر نهار فى السنة.. وكسوف حلقى للشمس يوم 26 فى آخر حدث فلكى بـ2019

الخميس، 19 ديسمبر 2019 05:30 م
السماء تتلألأ فى الليالى المتبقية من الشهر الجارى.. زخات شهب الدب الأصغر تمطر السماء 21 ديسمبر.. و22 ديسمبر يشهد بداية الانقلاب الشتوى وأقصر نهار فى السنة.. وكسوف حلقى للشمس يوم 26 فى آخر حدث فلكى بـ2019 شهب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد الشهر الحالى العديد من الظواهر الفلكية، حيث سيكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية ، على موعد خلال الليالى المتبقية بشهر ديسمبر الجارى، مع عدد من الظواهر الفلكية التى تزين ليالى ديسمبر، حيث سنكون على موعد يومى 21 و 22 ديسمبر مع زخة شهب الدب الأصغر التى تسمى بـ"الدبيات".

زخة شهب الدب الأصغر

وكشف أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن زخة شهب الدب الأصغر (الدبيات) من الزخات الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب فى الساعة فقط، وينتج عن طريق الحطام الغبارى المتناثر على طول مدار المذنب توتل، الذى تم اكتشافه لأول مرة عام 1790.

وأوضح تادرس أن زخة الدببيات سميت بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر بالقرب من النجم القطبى باتجاه الشمال، لافتا إلى أن التوقيت السنوي لهذه الزخة الشهابية من 17 إلى 24 ديسمبر من كل عام، وتصل ذروتها فى ليلة 21 حتى بزوغ فجر 22 ديسمبر.

وأشار تادرس إلى أن أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدًا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد، موضحا أنه لا يوجد اي اثار سلبية لزخات الشهب حيث أنها تدخل الغلاف الجوى وتحترق على ارتفاع 70 إلى 100 كيلو متر تقريبا من سطح الأرض ، كما أن الشهب لا تلتزم بالسقوط من اتجاه المجموعة النجمية التي لها اسمها فقط بل يمكن أن تظهر من أي مكان اخر في السماء.

بداية الانقلاب الشتوى وأقصر نهار فى السنة

أما فى 22 ديسمبر الجارى، فسنكون على موعد مع بداية الانقلاب الشتوى ، حيث يميل القطب الجنوبى للأرض نحو الشمس وتكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا .

وأوضح رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، فى تصريحات له، أن هذا اليوم يعتبر هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيا فى النصف الشمالي للكرة الأرضية وفى نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية .

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أنه عندما نقول إن هذا الموعد منتصف الشتاء أو ذروته فإن هذا لا يعنى أن يكون هو أبرد يوم فى الشتاء لأن عملية برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض وتحرك الكتل الهوائية وما إلى ذلك وكلها أمور تدخل في نطاق دراسات الهيئة العامة للأرصاد الجوية أما فلكيا وبحسابات تتعلق بحركة الارض في المدار فان 22 ديسمبر يمثل اقصى ميل لمحور دوران الارض فى اتجاة الجنوب

وأشار تادرس إلى أن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا فى الشتاء عنها فى فصل الصيف، لافتا إلى أنه سيكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار في السنة كلها فيصل طول النهار إلى حوالى 10 ساعات فقط ، في حين يطول الليل جدا فيصل إلى حوالى 14 ساعة، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض فى هذا التوقيت أطول ما يكون.

كسوف حلقى آخر حدث فلكى بـ2019

كما ستكون الكرة الأرضية على موعد فى 26 ديسمبر الجارى مع كسوف حلقي للشمس والمسمى (حلقة النار) .

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، فى تصريحات له، أن هذا الكسوف هو أخر كسوف وأخر حدث فلكي لعام 2019 يمكن رؤيته فى شمال شرق قارة أفريقيا وقارة أسيا وشمال وغرب أستراليا ، كما يُرى في الهند وسيرلانكا وسنغافورة وأندونيسيا حيث يغطى القمر حوالي 97% من مساحة قرص الشمس عند ذروة الكسوف .

وأشار تادرس إلى أنه لن يرى هذا الكسوف في القاهرة ومعظم محافظات مصر ، ولكن يمكن رؤية نهايته ككسوف جزئي بعد شروق الشمس مباشرة في سواحل البحر الأحمر ، ولمدة دقائق معدودة في حالة صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار،  حيث يمكن رؤيته فى رأس غارب الساعة 6:30 صباحا ولمدة 3 دقائق فقط، و الغردقة لمدة 7 دقائق، و سانت كاترين لمدة 6 دقائق، و شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، و مرسى علم لمدة 15 دقيقة، و حلايب وشلاتين لمدة 20 دقيقة على الاقل.

وأوضح رئيس قسم الفلك السابق، أن هذا الكسوف يستغرق 5 ساعات ونصف تقريبا، وهو يتفق مع اقتران الشمس بقمر شهر جمادى الأول للعام الهجري الحالي، وهو آخر حدث فلكي لعام 2019 يأتي في فترة أعياد الكريسماس .

ميلاد شهر جمادى الأولى

كما يولد هلال شهر جمادى الأولى مباشرة بعد حدوث الإقتران فى تمام الساعة السابعة والدقيقة 13 صباحا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الخميس الموافق 26 ديسمبر الجارى وهو يوم الرؤية.

ويبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة 17 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية"، وفى باقى محافظات الجمهورية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين 17 و 18 دقيقة ، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 9 و 27 دقيقة .

وكشفت الحسابات الفلكية، أنه بذلك تكون غرة شهر جمادى الأولى لعام 1441 هجريا فلكيا يوم الجمعة 27 ديسمبر الجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة