أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب يستبق التصويت على عزله برسالة حادة لـ"بيلوسى".. ويؤكد: التاريخ سيحكم عليكم بقسوة.. رئيسة النواب ترد: "مريض حقاً".. وتقارير: دونالد يراهن على "محاكمة عادلة" فى الشيوخ.. وثقة بين الديمقراطيين بسبب الأغلبية

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 12:44 م
ترامب يستبق التصويت على عزله برسالة حادة لـ"بيلوسى".. ويؤكد: التاريخ سيحكم عليكم بقسوة.. رئيسة النواب ترد: "مريض حقاً".. وتقارير: دونالد يراهن على "محاكمة عادلة" فى الشيوخ.. وثقة بين الديمقراطيين بسبب الأغلبية ترامب وبيلوسى على موعد مع معركة جديدة فى جلسة التصويت على عزله من منصبه
كتبت : إنجى مجدى ـ نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجوماً حاداً على مجلس النواب الأمريكى ورئيسته نانسي بيلوسي قبل ساعات من التصويت على عزله فى الجلسة المقرر انعقادها مساء الأربعاء، الأمر الذى علقت عليه "بيلوسي" بقولها إن ترامب "مريض حقاً"، وسط حالة من الثقة بين الحزب الديمقراطي بقدرتهم على حسم معركة التصويت التى ينتقل معها ملف عزل ترامب، حال إقرار إدانته ، إلى مجلس الشيوخ.

ووجه ترامب رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قبل ساعات قليلة من تصويت المجلس على عزله وإدانته بمواد المسألة التي تتهمه بإساءة استخدام سلطته واعاقة تحقيقات المشرعين، وفقا لتقرير شبكة سي ان ان الأمريكية.

 

وكتب ترامب في خطابه الموجه إلى رئيسة مجلس النواب "لا يوجد شخص ذكي يصدق ما تقوليه" ، مضيفًا: "سيحكم التاريخ عليك بقسوة وأنت تمضي قدما في هذا التمثيلية" في إشارة منه إلى اجراءات العزل.

وعلقت النائبة نانسي بيلوسي انها كانت تعمل وليس لديها تفاصيل عن الرسالة سوى فكرتها العامة ووصفته قائلة: "إنه مريض حقًا".

وبحسب التقرير فإن العلاقة بين ترامب وبيلوسي مليئة بالتوتر والمعارك الشخصية وهو ما تم تسليط الضوء عليه أثناء جلسات العزل في الكونجرس ففي أكتوبر الماضي لم يكملا اجتماعهما في مجلس الوزراء بسبب تبادل الاهانات بينهما.

 

وقال بعض المسئولين المطلعين على الأمر أن ترامب ومساعديه بدأوا في صياغة الرسالة منذ ما يقرب منذ أسبوع وحافظوا على سرية النصوص حتى جاء موعد إعلانها أمس.

وأراد ترامب توجيه رسالة مباشرة منه إلى نانسي بيلوسي قبل تصويت المجلس المتوقع حيث عبر عن رفضه واستيائه الواضح من إجراءات العزل ضده واصفا الامر بانه محاولة غير شرعية لأبعاده عن منصبه.

وفي نفس السياق وصف بعض العاملين في البيت الأبيض الرسالة بأنها امتداد للهجة ترامب الغاضبة التي ظهرت في بياناته العلنية وما دونه على موقع تويتر.

 

رفض ترامب ما يحدث في مجلس النواب وقال على موقع تويتر انه يجب على الديموقراطيين التحرك بشكل أسرع لينتقل الأمر إلى مجلس الشيوخ ليحصل على محاكمة عادلة هناك، ووصف ترامب تصرفات بيلوسي إنها "شاذة" واتجهت لتكون إهانات شخصية.

كما انتقد ترامب سعى الديموقراطيين ضده في مجلس النواب مدافعا عن نفسه بأن مقالات الإدانة المرفوعة ضده لا تتضمن أي جرائم أو جنح، وأشار لأن محاولة الديموقراطيين لعزله ما هي الا جزء من الانتقام بسبب نتيجة انتخابات 2016.

 

وبحسب التقرير وجه ترامب حديثه إلى مؤيديه ليخبرهم أنه لن يستسلم خلال معركته ضد العزل والديموقراطيين وخصص قسما كبيرا من الرسالة الى ما اسماه انتصاراته السياسية خاصة في المجال الاقتصادي.

من جانبها،  قالت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، أن الديمقراطيين فى مجلس النواب الأمريكى لديهم ما يكفى من الأصوات لتأييد عزل الرئيس، موضحة أن أغلبية الأعضاء اعربوا عن نيتهم التصويت لصالح مادة على الأقل من مادتين مواد التحقيق الرامى لـ عزل الرئيس ترامب.

 

وسيصوت مجلس النواب الأمريكى، اليوم الأربعاء، على مادتين من مواد التحقيق فى إطار مساعى نواب الحزب الديمقراطى لـ عزل ترامب فى اتهامات تتعلق بعرقلة الكونجرس وعرقلة سير العدالة، غير أنه من المتوقع ان يكون التصويت على أساس حزبى حيث لم يعرب ايا من الأعضاء الجمهوريين عن تأييدهم للعزل.

واجتمعت لجنة قواعد مجلس النواب لتحديد معايير النقاش الذى سيجرى حول ما إذا كان سلوك الرئيس تجاه أوكرانيا قد انتهك اليمين الذى حلفه عند تسلمه لمنصبه.

ويزعم الديمقراطيين أن ترامب حاول استغلال سلطته بعقد لقاء مع نظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، وكذلك استخدام المساعدات الأجنبية للضغط عليه لبدء تحقيق مع نجل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكى السابق والمرشح المحتمل لخوض سباق الرئاسة 2020. ويصر الرئيس الأمريكى على تآمر كييف مع الديمقراطيين للتدخل فى الانتخابات الرئاسية 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة