أكرم القصاص - علا الشافعي

حتى تطبيقات الموبايل لم يرحمها أردوغان.. السلطات التركية تعتقل 278 شخصا بسبب تطبيق جديد على الهواتف الذكية.. وفضيحة جديدة للخليفة بامتلاك والدة أمير قطر لأراضى مشروع قناة إسطنبول الجديدة

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 11:30 م
حتى تطبيقات الموبايل لم يرحمها أردوغان.. السلطات التركية تعتقل 278 شخصا بسبب تطبيق جديد على الهواتف الذكية.. وفضيحة جديدة للخليفة بامتلاك والدة أمير قطر لأراضى مشروع قناة إسطنبول الجديدة أردوغان
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة زمان التابعة للمعارضة التركية الضوء على ما وصفته الممارسات القمعية لحكومة أردوغان، وذكرت فى تقرير لها اليوم أن حكومة حزب العدالة والتنمية تواصل عمليات الاعتقال الجماعية التى أطلقتها منذ انقلاب منتصف عام 2016، بتهم عديدة من بينها استخدام أحد التطبيقات الهاتفية للمحادثة الفورية.

السلطات التركية تعتقل 278 تركيا بسبب تطبيق موبايل

ولفت التقرير إلى أن السلطات القضائية فى تركيا أصدرت قرارا باعتقال 278 شخصًا بتهمة استخدام تطبيق بايلوك المزعوم استخدامه من قبل مدبرى الانقلاب.

وذكر التقرير أن القوات الأمنية اعتقلت 171 مواطنًا من أصل 278 الصادر بحقهم قرار اعتقال من النيابة، فيما تتواصل عمليات توقيف بقية المتهمين بتطبيق بايلوك،وتضمنت قرارات التوقيف 18 موظفاً يعملون فى وزارة الصحة والمستشفيات التابعة.

من جانبه، كشف سليمان صويلو وزير الداخلية التركى أن الحملة الأمنية غير المسبوقة في تركيا، التي أطلقتها السلطات منذ انقلاب 15 يوليو 2016 ، أسفرت عن التحقيق مع ما مجموعه 559 ألفًا و64 حتى نوفمبر 2019، موضحا أن السلطات التركية ألقت خلال تلك الفترة القبض على 261 ألفًا و700 شخص بتهمة التورط فى محاولة الانقلاب، وأصدرت بحق 91 ألف و287 منهم قرارت اعتقال.

 

أكرم إمام أوغلو يرفض مشروع قناة اسطنبول

وفى سياق متصل، قال أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول، إن إجراء استفتاء شعبي فى إسطنبول على مشروع قناة إسطنبول الجديدة، الذى يصر عليه الرئيس رجب أردوغان بالرغم من تحذيرات الخبراء أمر غير مستبعد.

 

ولفت إمام أوغلو، أن أهالى إسطنبول أفشلوا المشروع فى انتخابات المحليات الأخيرة التى نجح فيها خلال أمام مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، وأكد أنه لن يقوم بالتصديق على تنفيذ مشروع يهدد مصالح الشعب والمواطنين، قائلًا: لن نقول نعم على أى مشروع يعتبر خيانة لأهالي إسطنبول، يجعلنا نندم عليه غدً.

وقال إمام أوغلو إنه يعارض المشروع، بسبب التحذيرات من عواقبه الكارثية على البيئة وما سيترتب عليها من زلالزل، مضيفا: قد ندعو أهالى مدينة إسطنبول لاستفتاء شعبى على المشروع.

وشبه إمام أوغلو إسطنبول ومساحاتها الخضراء بغابات الأمازون، قائلًا: هل كانت ضمائرنا في راحة عندما اشتعلت غابات الأمازون؟ لماذا؟ نحن محقون فنحن لدينا حق فى غابات الأمازون، الأمر نفسه بالنسبة لإسطنبول من حيث التكوين والقيمة والجغرافيا.. يجب سؤال المواطنين بالتأكيد.

وفى سياق متصل، رد أوغلو حول ما نشر عن امتلاك والدة أمير قطر مساحات شاسعة في إسطنبول بالمنطقة المتلة على مشروع قناة إسطنبول، عبر شركة تسويق عقارى أسستها مع آخرين عام 2018، قائلا إنه يجرى حاليًا بحث أوراق الشركة وعمليات البيع والشراء التى تمت فى هذه المنطقة المخطط أن تكون مسار القناة الجديدة.

 

السلطات التركية تعتقل كل من له صلة بفتح الله جولن

كما سلطت صحفية أحوال تركية الضوء على ممارسات أردوغان القمعية، مؤكدة أن السلطات التركية شنت حملات اعتقال بحقّ لكل من له صلة بالداعية فتح الله جولن الذى تتهمه بالتدبير لمحاولة الانقلاب الفاشلة فى منتصف يوليو 2016، ممارسة متكرّرة دأبت عليها للتنكيل بخصومها ومعارضيها.

 

وقال مسؤول من حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، إن رئيس بلدية من أعضاء الحزب ألقي القبض عليه للاشتباه فى صلته بشبكة تقول أنقرة إنها دبرت محاولة انقلاب فى 2016، وأصبح بوراك أوجوز رئيس بلدية منطقة أورلا فى إزمير أول مسؤول بالسلطة المحلية من حزب الشعب الجمهورى يلقى القبض عليه منذ انتخابات أجريت فى مارس الماضى.

 

فيما أكد دينيز يوجيل مسؤول حزب الشعب الجمهورى فى إزمير على تويتر إن أوجوز اعتقل ورفض الاتهامات بأن رئيس البلدية ينتمى لشبكة غولن، وأضاف أن الحزب يدين عزل مسؤولين منتخبين، ولم ترد بلدية أورلا على طلب التعليق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة