أكرم القصاص - علا الشافعي

إرهاب برعاية أمازون.. انتقادات بريطانية للمنصة الإلكترونية لبيع كتب سيد قطب.. خبراء لـ"إكسبرس": نحن نمنع الإرهابيين من دخول بلادنا لكن كتبهم تعبر الحظر.. والموقع الإلكتروني يرد: نحاول توفير "وجهات نظر" متنوعة

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 03:33 م
إرهاب برعاية أمازون.. انتقادات بريطانية للمنصة الإلكترونية لبيع كتب سيد قطب.. خبراء لـ"إكسبرس": نحن نمنع الإرهابيين من دخول بلادنا لكن كتبهم تعبر الحظر.. والموقع الإلكتروني يرد: نحاول توفير "وجهات نظر" متنوعة سيد قطب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة جديدة تواجها منصة أمازون للتسويق الكتب إلكترونياً، سببها ترويج وبيع الكتب التى تروج الإرهاب والفكر المتطرف ومن بينها كتب لسيد قطب، وآخرون.

وكشف مركز أبحاث جمعية هنري جاكسون البريطانى أنه رغم حظر مسئولي السجون لعدة نصوص أصولية متطرفة، في عام 2015، إلا أنها لا تزال متاحة من قبل عملاق التكنولوجيا "أمازون" بل ويمكن  "التسليم في اليوم التالي".

وقالت صحيفة "اكسبرس" البريطانية إن كتب الإرهابي الإخواني سيد قطب،  من بين الكتب المحظورة للبيع.

 

 

كتب سيد قطب
كتب سيد قطب

 

كان قطب أحد الأعضاء البارزين في جماعة الإخوان في مصر في الخمسينيات والستينيات ، والذي وضع الأسس التى سارت عليها كافة التنظيمات الإرهابية، بحسب الصحيفة. ويعتقد أنه ألهم قادة القاعدة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري وزعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي.

وأوضحت الصحيفة أن نص آخر محظور في السجون البريطانية ولكن يمكن شراءه على أمازون هو كتاب الداعية السلفي الكندي أبو امينه بلال فيليبس "أساسيات التوحيد". وكذلك كتاب "نحو فهم الإسلام"، لأبو الأعلى المودودي.

أصدر فريق مراجعة برئاسة إيان أتشيسون ، وهو مسئول سابق في وزارة الداخلية وحاكم سابق للسجن ، تنبيهًا داخليًا عاجلًا لإزالة "الأدبيات المتطرفة" ذات "الأثر الفوري". ولكن بعد سبعة أشهر في يوليو 2016 ، كانت العديد من النصوص لا تزال متاحة في السجون.

 

ودعا النقاد الأمازون إلى بذل المزيد من الجهد لمراقبة برنامجهم.

وقال الدكتور بول ستوت من جمعية هنري جاكسون: "على الرغم من أننا نمنع المتطرفين من دخول المملكة المتحدة ، إلا أن كتبهم لا تزال قادرة على المرور عبر الحظر ، وفي هذه الحالة يتم بيعها من قبل شركة عالمية تعتبر نفسها ذات قيمة إيجابية للشركات".

ومن ناحية أخرى، قالت أمازون: "بصفتنا بائعًا للكتب ، فإننا نوفر لعملائنا إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من وجهات النظر ، بما في ذلك الكتب التي قد يجدها بعض العملاء مرفوضة. ومع ذلك ، فإننا نحتفظ بالحق في عدم بيع محتوى معين ، مثل المواد الإباحية أو غيرها من المحتويات غير المناسبة."

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة