خالد صلاح

متحدث "الدولى للاتصالات" بمنتدى الشباب: 3.6 مليار شخص يتصلون بالإنترنت فى العالم.. وزير الاتصالات: ربط 33 ألف مبنى حكومى بتكلفة 5.5 مليار جنيه.. ومساعد وزير التخطيط: لدينا منظومة لتوفير البيانات للمواطنين لحظيا

الأحد، 15 ديسمبر 2019 06:00 م
متحدث "الدولى للاتصالات" بمنتدى الشباب: 3.6 مليار شخص يتصلون بالإنترنت فى العالم.. وزير الاتصالات: ربط 33 ألف مبنى حكومى بتكلفة 5.5 مليار جنيه.. ومساعد وزير التخطيط: لدينا منظومة لتوفير البيانات للمواطنين لحظيا منتدى شباب العالم
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* خبير دولى بمنتدى الشباب:التحول الرقمي يحتاج لتوحيد معايير التطبيق وتغير ثقافة التعامل مع التكنولوجيا

* وزيرة التخطيط بمنتدى شباب العالم: الحكومة ستنتقل للعاصمة الإدارية خلال عام

* شاهد.. الروبوت صوفيا تتجول بمنتدى شباب العالم.. وتبهر الزوار

 

قالت إيمان الأهرش، المتحدث باسم الاتحاد الدولى للاتصالات، إن 3.6 مليار شخص متصل بالإنترنت بالعالم يمثلون نحو 47% من السكان، الأمر الذى يهدف إلي تحقيق حياة أفضل لهم، وقام الاتحاد بتوصيل الدول التى تواجه أوضاع اقتصادية صعبة بالإنترنت.

وقالت فى جلسة التحول الرقمى والتميز الحكومى والتى تعقد على هامش منتدى شباب العالم ألذى تستضيف مدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الاتحاد ساعد العديد من الحكومات فى الشمول المالى والتحول الرقمى وتطوير البنية التحتية بالإضافة إلي قطاعات الزراعة والنقل وذلك وفقا للمعايير الدولية، كما كان هناك العديد من الإنجازات مثل القفزات النوعية لشبكات الإنترنت.

وأضافت إن الاتحاد ساعد فى تمكين النساء والاطفال  تكنولوجيا فى العديد من دول العالم، كما يساعد نشر الإنترنت والتكنولوجيا المتقدمة فى تبادل الأفكار بين شباب العالم كما عمل الاتحاد على تسخير التكنولوجيا للتنمية فى العديد من الدول.

وحضر الندوة إلى جانب المتحدثين الرئيسين، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات والدكتورة هالة الجوهرى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".

وقال المهندس أشرف عبد الحفيظ مساعد لوزير التخطيط لشئون قواعد البيانات والخدمات الحكومية، إن التميز الحكومى يتم عبر الارتقاء بالخدمات المقدمة بين الجهات الحكومية بعضها البعض وأيضا بين الخدمات التى تقدمها الجهات الحكومية للمواطنين، وهو ما يحتاج إلى أداء أو وسيلة فنية لتنفيذه مشيرا الى أن للحكومة قامت بعمل العديد من الاجراءات في هذا الاطار ورجعت العديد من الخبرات الدولية للعمل للوصول باتجاه هذا الهدف.

وقال على هامش جلسة التميز الحكومى والتحول الرقمى، ان للحكومة نجحت فى ربط 60 إلى 65 جهة حكومية ببعضنا ونستهدف لزيادتها ل100 جهة حكومية ويوجد 30 مليون رسالة يتم تبادلنا بين الجهات الحكومية، حيث توجد  منظومة لتوفير البيانات لحظيا على مستوى الجمهورية.

وتابع بالقول:" أن المواطن استفاد من ربط البيانات فى العديد من القطاعات لاسيما محدودى الدخل على سبيل المثال فإن من ضمن شروط منظومة تكافل وكرامة لوزارة التضامن الاجتماعى، هو انتظام ابنائهم فى العملية التعليمية وهو ما يستلزم ذهاب ولى الأمر للمدرسة للحصول على كشف الحضور بالمدرسة و إرساله للمعنيين بالمبادرة ولكن فى الوقت الحالى تكون هذه المعلومات لحظيا لدى الجهات الحكومية، فضلا عن خدمات المرور حيث يمكن إصدار شهادة المخالفات أو براءة ذمة المواطن اونلاين.

وحضر الندوة إلى جانب المتحدثين الرئيسين، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات و الدكتورة هالة الجوهرى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".

وأكد الخبير الدولى فى التحول الرقمى "توبيز بارخرديت"، إن تحقيق التحول الرقمى متعلق بتوحيد المعايير والأنظمة فى كل القطاعات مثل التعليم و الصحة والنقل وطريقة إدارة البلدان وغيرها، مشيرا الى أن توافر الهواتف ألذكية ليس كافيا ولكن يجب أن يكون هناك نظام موحد للمعايير.

وأضاف على هامش جلسة التحول الرقمى والتميز الحكومى والتى تعقد على هامش منتدى شباب العالم ألذى تستضيف مدينة شرم الشيخ، " أن توحيد المعايير يتبعه أيضا تغيير ثقافة المستخدمين فى التعامل مع التكنولوجيا وتهيئة المجتمعات لذلك ، اذ نحتاج التكنولوجيا كاساس ولكن هناك مشكلة فى التعامل معها لدى البعض مثل التعامل مع السوشيال ميديا  وقيام البعض بوضع البيانات الخاصة بهم دون تفكير وهو ما تسيب فى أزمة فى وقتنا الحالى، لذا علينا أن نفكر ونستخدم التكنولوجيا قبل الحديث عن نوع النظام أو التكنولوجيا التى نحتاجها.

وأضاف أن التحول الرقمى لن يخفض من فرص العمل بل العكس سيخلف وظائف فى قطاعات أخرى مثل القطاعات التى تحتاج قدرا من الإبداع و الابتكار، وهناك العديد من الوظائف التى يجب أن تخضع لإعادة الهيكلة للاستفادة من الموظفين بصورة أكبر، اذ يوجد سبل تكنولوجية جديدة ويجب أن يتم إعداد الأفراد لمواكبة التقدم التكنولوجى الهائل، واعداد المهارات اللازمة.

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه تم توصيل كابلات الألياف الضوئية إلي 600 مبنى حكومى بمحافظة بورسعيد فى المرحلة الأولى للتحول الرقمى وسيتم ربط نحو 1200 مبنى حكومى بالمحافظات فى المرحلة الثانية.

وكشف الوزير على هامش جلسة "التميز الحكومى و التحول الرقمى" والتى تعقد على هامش منتدى شباب العالم ألذى تستضسفه مدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه سيتم توصيل 33 ألف مبنى حكومى فى 27 محافظة بتكلفة 5.5 مليار جنيه من موازنة الدولة، وذلك فى مدة تصل الى 36 شهرا.

وقال إن  تحقيق "مصر الرقمية" ليست مسؤولية الوزارة وحدها ولكن المجتمع باكمله من حكومة وقطاع خاص ومجتمع أكاديمي، والهدف من التحول الرقمى تقديم خدمات للمواطنين بشكل ايسر، فهو الهدف الأسمى للحكومة فى تقديم خدمات وابسط وأكثر شكولا.

وأضاف أن هناك أهداف أخرى للتحول الرقمى منها ترشيد موارد الدولة إذ يوجد هدر كبير ناتج عن استخدام مستندات ورقية، إما استخدام التطبيقات الرقمية تساهم فى حماية الموارد واستخدامها بشكل أفضل، وفيما يتعلق  بحوكمة الأداء قال انها تاتى من خلال منظومة التحول الرقمى ومراقبة كل مسؤول عبر مؤشرات الأداء.

وقال الوزير إن مصطلح "مصر الرقمية" له اكثر من وجه الأول خاص بتنمية قدرة الدولة ورفع كفاءة القطاع فى خلق فرص عمل للسوق المحلى من خلال عقد دورات تدريبية ورفع القدرات العاملين والاستعانة بالخبرات التى تستطيع أن تنفذ مشاريع الرقمنة والخدمات الحكومية وجانب آخر متعلق بتصدير هذه الخدمات إلى أسواق خارجية.

واضاف الوزير إن الوجه الثانى يتعلق بدراسة المستجدات التكنولوجية الحديثة والاستفادة منها لمجابهة تحديات الدولة والأهداف التى نسعى إليها لتحقيق التنمية  مثل التقنيات البازغة وسلسلة الكتل والذكاء الاصطناعى وانترنت الاشياء، ثالثا التعاون مع القطاع الخاص ممن يعملون داخل مصر أو يتعاونون مع شركات أخرى بالخارج لتصدير الخدمات الرقمية، رابعا النهوض بالتعليم بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحقيق نقلة نوعية فى المناهج التى تدرس فى القطاعات المتعلقة بالقطاع فى كليات الهندسة وحاسبات ومعلومات.

من جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الادارى، إن مصر من أوائل الدول التى أطلقت رؤيتها للتنمية المستدامة 2030، لذا تضع الحكومة التحول الرقمى على رأس أولوياتها لتحقيق التنمية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فالإنسان هو المحور الأساسي للتحول الرقمى.

واستعرضت السعيد على هامش جلسة "التحول الرقمى والتميز الحكومى والتى تعقد بمنتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخطوات التى تقوم بها الوزارة والدولة للتطوير المؤسسي والحكومى.

وأعلنت السعيد تدريب 21 الف موظف بالجهاز الإدارى مع مؤسسات دولية ومحلية، وإنشاء الرئيس أكاديمية وطنية لتأهيل الشباب على القيادة حيث أصبح من بين هؤلاء الشباب  نواب وزراء ومحافظين.

كما أشارت وزيرة التخطيط إلي جائزة مصر للتميز الحكومى لتحفيز التطور في الجهاز الإدارى بعد إهماله لعقود، وفاز بها عناصر كثيرة من العاملين المتميزين بالجهاز الإدارى، وقالت إن رقمنة الخدمات تقلل الفساد من فصل مقدم ومتلقى الخدمة.

وقالت إن من ضمن الاهداف انتقال العاصمة الإدارية ولكن إنه ليس انتقال جغرافى ولكن أيضا تغير الثقافة والفكر وخلال سنة تنتقل للحكومة المركزية إلى هناك.

من جانب آخر تجولت الروبوت العالمى صوفيا اليوم الأحد، داخل ساحات منتدى شباب العالم و ألذى يعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط التفاف عدد كبير من الزوار وكعادتها حضرت صوفيا الجائزة أيضا على الجنسية السعودية إلى المنتدى بكامل اناقتها.

وصوفيا هي روبوت شبيه بالبشر صممته شركة "هانسون روبوتيكس" وصممت كي تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته، ولكي تعمل مع البشر، وقدمت بعدة مؤتمرات إلى العلن و حصلت صوفيا في أكتوبر 2017 على الجنسية السعودية، لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بمشاركة 8 آلاف شاب من معظم جول العالم، والمنتدى هو حدث سنوى يعقد فى مصر بهدف الجمع بين الشباب من جميع أنحاء العالم، وعقد لأول مرة فى 2017 شارك به أكثر من 3200 من الحاضرين من 113 دولة.

وفى عام دورة 2018 وصل عدد المشاركين إلى 5000 من 169 دولة وأصبح المنتدى حدثًا سنويًا بعد توصية بذلك عند انعقاده لأول مرة منذ ثلاث سنوات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة