"القومى لحقوق الإنسان" يعلن إعداد تقرير عن أوضاع السجون.. حقوقيين يشيدون بتطوير أوضاع أماكن الاحتجاز وضمانات حقوق السجناء.. ويؤكدون: الزيارات تكشف كذب وافتراءات المنظمات المشبوهه.. وحافظ أبو سعدة: جولاتنا جيدة

السبت، 14 ديسمبر 2019 01:00 ص
"القومى لحقوق الإنسان" يعلن إعداد تقرير عن أوضاع السجون.. حقوقيين يشيدون بتطوير أوضاع أماكن الاحتجاز وضمانات حقوق السجناء.. ويؤكدون: الزيارات تكشف كذب وافتراءات المنظمات المشبوهه.. وحافظ أبو سعدة: جولاتنا جيدة محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعكف المجلس القومى لحقوق الإنسان على إعداد تقرير حول أوضاع السجون بعد الزيارات الميدانية التى قام بها  لعدد من السجون داخل أو خارج القاهرة و ذلك لكشف كذب الافتراءات والأكاذيب التي تحاول بعض المنظمات الحقوقية نشرها حول حالة حقوق الإنسان في مصر.

وكان وفد من المجلس القومى لحقوق الانسان زار مؤخرا نزلاء سجن شديد الحراسة بالمنيا وخلال الزيارة التقى أعضاء الوفد بعددِ من النزلاء والنزيلات وإطلعوا على أوجه الرعاية المختلفة التى يوفرها قطاع السجون للنزلاء لاسيما أوجه الرعاية الصحية حيث قاموا بتفقد مبنى العيادات وبه أقسام (الاستقبال – العظام – الباطنة – الأسنان) والصيدلية ومعمل التحاليل.. كما تفقد أعضاء الوفد المخبز والمطبخ ومبنى التأهيل وما يضمه من ورش (سجاد – أحذية) والمكتبة وورشة الهوايات والملاعب الرياضية .

كما زار وفد المجلس نزلاء سجن شديد الحراسة بجمصة، حيث تفقد أعضاء المجلس مرافق السجن (مدرسة السجن – فصول محو الأمية – المكتبة – دروس الوعظ الدينى الإسلامى والمسيحى – الكافتيريا – الفرن – المطبخ – المغسلة – العيادات – المستشفى – الصيدلية – ورشة أعمال النجارة – معرض المنتجات الزخرفية).

و قال الدكتور حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس يرتب الآن مع مصلحة السجون والنيابة العامة لزيارة 3 سجون قريبا، مضيفا أن المجلس زار خلال الأيام الماضية نزلاء سجن شديد الحراسة بالمنيا.

وأضاف حافظ أبو سعدة فى تصريحات له، أن زيارة وفد المجلس القومى لسجن المنيا كانت جيدة، وأطلع على المنشآت الجديدة، لافتا إلى أنه زار من قبل سجن بورسعيد والنساء وعدد من السجون الأخرى، ويعتزم زيارة السجون داخل وخارج القاهرة.

و أشار الدكتور حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، الى أن المجلس سيعد تقريرا عن أوضاع السجون عقب الانتهاء من الزيارات.

و أوضح  عبد الجواد أحمد رئيس المجلس العربى لحقوق الإنسان ، أن المجلس القومى لحقوق الانسان هو أحد الآليات الوطنية و شاهد العيان المحايد الذى قام بعدد من الزيارات لسجون متعددة، مشددا على ضرورة إعلان المجلس عن تقريره عن زيارة السجون لوقف الإدعاءات الواردة فى التقارير المشبوهه و الصادرة عن منظمات دولية تستهدف مصر.

ولفت عبد الجواد أحمد الى أن ما يأتى فى التقارير المشبوهه الصادرة عن المنظمات المعادية  مبنية على نوايا غير حسنة اتجاه مصر وخلفيات سياسية لمواقف جماعات ارهابية محظورة النشاط فى مصر و هى جماعة الاخوان الارهابية و ايضا لدول مجاورة لا تريد الاستقرار لمصر مثل تركيا وقطر .

و نوه الى أن التقرير الذى سيصدر عن المجلس القومى لحقوق الإنسان سوف تتوافر بشأنه معايير المصداقية والحيادية كونه الصادر من آلية وطنية مستقلة غير حكومية ، خاصة أن أهم أساسية فيه هى الزيارة الميدانية و الاستماع الى المسجونين ، مؤكدا أن أوضاع السجون تطورت بشكل كبير من حيث الخدمة و قواعد البيانات و توافر ضمانات حقوق السجناء.

وتابع عبد الجواد أحمد: "ما شهدته مصر من توسع العمرانى والبنية التحتية كان من ضمنها تطور ملحوظ فى السجون من حيث البنية التحتية وأنظمة والدليل أن تفتح وزارة الداخلية ابوابها لزيارات متعددة".

وأشار محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان، الى أن الزيارات التى يقوم بها المجلس القومى لحقوق الإنسان و المنظمات غير الحكومية للسجون تعتبر زيارات المكاشفة و المصداقية و تؤكد على أن الدولة عازمة على الإصلاح دائما فى حالة حقوق الإنسان .

وأضاف عبد النعيم فى تصريحات له: "تأتى للوقوف على ما يحدث من دخل السجون من حياة كريمة للسجناء ولكى يكون  السجين نافع للمجتمع و عامل لأحد الحرف و حتى يصبح انسانا صالحا و يتفادى الجريمة بما قام به ، المجلس القومى لحقوق الإنسان هو المعنى بالمراجعة الدورية الشاملة فى الأمم المتحدة و تقديم كشف حساب عن حالة حقوق الانسان للدولة أمام المجلس الأممي فى المناقشات وعليه أن يقدم بيانات من واقع الحياة".

و شدد عبد النعيم على أن الزيارات المتعددة للسجون تكشف كذب الافتراءات والأكاذيب التي تحاول بعض المنظمات الحقوقية نشرها حول حالة حقوق الإنسان في مصر، وتكشف زيف الادعاءات التي تقولها بعض المنظمات الحقوقية، مؤكدا أنها محاولات بائسة لتشوية الدولة المصرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة