الآثار ترمم مسجد القاضى يحيى بحى بولاق الدكرور

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 03:00 م
الآثار ترمم مسجد القاضى يحيى بحى بولاق الدكرور وزارة الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد مصطفى، مدير آثار غرب القاهرة، إن وزارة الآثار المتمثلة فى قطاع المشروعات، وبالتعاون مع إدارة ترميم غرب القاهرة، تعمل فى الوقت الحالى على أعمال ترميم جامع القاضى يحيى بحى بولاق أبو العلا بالقاهرة .

وأوضح مدير آثارغرب القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جارى أعمال الترميم على أبواب وشبابيك المسجد، بالإضافة إلى المنبر، بأحدث الطرق العملية المتعارف عليها، وذلك فى إطار رفع كفاءة المبانى الأثرية بمنطقة غرب القاهرة.

المسجد الذى يقع بشارع السنانية في بولاق أبو العلا بناه القاضى يحيى زين الدين سنة "853هـ ـ1449م" وهو الجامع الثانى الذي ينشئه فى أيام السلطان جقمق 1438 ـ 1453م، وعرف الجامع باسم جامع المحكمة حيث تحول إلى محكمة منذ القرن 16 م حتى عصر محمد على، يتكون الجامع من أربعة أيونات يتوسطها صحن مكشوف.

يتكون الأيون الشرقى وهو أيوان القبلة من ثلاثة أروقه يتوسط محراب من الحجر، وكل من الأيونات الثلاثة الأخرى من رواقين، وللجامع ثلاث واجهات رئيسية مبنية بالحجر لكل منها باب وترتفع المئذنة على يسار الباب الغربى ومتبقى منها قاعدتها ودورتها الأولى، يعلو المحراب قبة مجددة من الخشب وإلى جواره منبر خشبى تم انشاؤه في حكم الملك فؤاد الأول 1917 ـ 1936.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة