10 كتب ينقل منها أئمة المساجد خطب الجمعة.. "الخطب والمواعظ" لـ ابن سلام عمره 1200 سنة.. وشيوخ السلفية يجمعون دروسهم ويروجون لها على المنابر.. ووزارة الأوقاف تصدر موسوعة الخطب العصرية.. والشيخ كشك "عرض مستمر"

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 10:00 ص
10 كتب ينقل منها أئمة المساجد خطب الجمعة.. "الخطب والمواعظ" لـ ابن سلام عمره 1200 سنة.. وشيوخ السلفية يجمعون دروسهم ويروجون لها على المنابر.. ووزارة الأوقاف تصدر موسوعة الخطب العصرية.. والشيخ كشك "عرض مستمر" الخطب والمواعظ
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجلس فى خطبة الجمعة نسمع كلاما كثيرا، بعضه واضح المصدر وبعضه غائب، يقوله الخطيب دون ذكر صاحبه، ربما تشعر أحيانا أنك سمعته من قبل أو قرأته فى كتاب ما، وذلك أمر حقيقى، فالخطب فى المساجد معظمها مكرر ولا تقدم جديدا.. ونستعرض معا 10 كتب خطب أساسية حتما ينقل منها الخطباء الجدد: 

كتاب الخطب والمواعظ لأبى عبيد القاسم بن سلام

الكتاب من تأليف أبى عبيد القاسم بن سلام الذى عاش فى الفترة من (150 هـ 224 هـ).
يقول الدكتور رمضان عبد التواب الذى حقق الكتاب، وقصد أبو عبيد إلى سوق الأحاديث والأخبار والمرويات والآثار، التى تذكر الغافلين عن يوم الدين، وتعظ الضالين عن سوء السبيل، الذين نسوا أنهم بشر، وأنهم مخلوقات ضعيفة مهما علت أصواتهم، واستبد سلطانهم وشهواتهم.
 
كتاب الخطب والمواعظ لأبى عبيد القاسم بن سلام
 

موسوعة الخطب العصرية 

قامت وزارة الأوقاف المصرية بإصدار ما يطلق عليه "موسوعة الخطب العصرية" ويحتوى الخطب التى تقرها الوزارة، وقد صدر حتى الآن سبعة أجزاء من هذه الموسوعة.

موسوعة الخطب العصرية
 

خطب المناسبات

"خطب المناسبات" مجموعة مختارة من خطب المناسبات الدينية، صدر عن وزارة الأوقاف، يضم 30 خطبة تتناول الحديث عن الهجرة النبوية المشرفة والمولد النبوى الشريف، وذكرى الإسراء والمعراج، وتحويل القبلة وشهر رمضان المبارك، وحج بيت الله الحرام، وغيرها من الموضوعات.

 

خطب المناسبات
 

كتاب خطب الشيخ محمد حسان

كتب على غلاف الكتاب خطب الشيخ محمد حسان، جمعها "ناصر الدين":
بينما كتب فى المقدمة:
بسم الله الرحمن الرحيم حق الله أن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده، ورسوله وصفيه من خلقه وخليله، أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح للأمة فكشف الله به الغمة، وجاهد فى الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، فاللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبيا عن أمته ورسولا عن دعوته ورسالته، وصل اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وصحبه وأحبابه وأتباعه وعلى كل من استن بسنته، واقتفى أثره إلى يوم الدين. أما بعد .. فحياكم الله جميعاً أيها الإخوة الأخيار وأيتها الأخوات الفاضلات، وطبتم جميعاً وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلاً، وأسأل الله العظيم الحليم الكريم وجل وعلا الذى جمعنا فى هذا البيت المبارك الطيب على طاعته، أن يجمعنا فى الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى فى جنته ودار كرامته، إنه ولى ذلك والقادر عليه. أحبتى فى الله: يوم أن أنحرفت الأمة عن كتاب ربها وسنة نبيها وقعت فى هذا الانفصام النكد بين منهجها المنير وواقعها المؤلم المرير، فلقد شوه المسلمون الإسلام بقدر ما ضيعوا من تعاليمه وحقوقه، وابتعدوا عن المصطفى بقدر ما ضيعوا من سنته وأخلاقه، والداعية الصادق الأمين- أسأل الله أن نكون منهم بمنه وكرمه- هو الذى لا يغيب عن أمته ولا تغيب عنه أمته بآلامها وآمالها. ولو قلبت صفحات التاريخ كلها لن نجد فيها زماناً قد ضاعت فيه حقوق الإسلام كهذا الزمان وهذه الأيام، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، فأحببت أن أذكر أمتى لعلها أن تسمع من جديد عن الله عز وجل، ولعلها أن تسمع من جديد عن رسول الله، ولعلها أن تحول هذا المنهج المنير فى حياتها إلى منهج حياة وتردد مع الصادقين السابقين الأولين قولتهم الخالدة: {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} (285) سورة البقرة. 
كتاب خطب الشيخ محمد حسان
 
فتعالوا بنا أيها الأحبة الكرام لنتعرف على حق الله جل وعلا، وها هو نبينا، يبين لنا هذا الحق الكبير فى حديثه الصحيح الذى رواه البخارى ومسلم من حديث معاذ بن جبل- رضى الله عنه- قال: كنت رديف النبى يوماً على حمار- أى كان معاذ بن جبل يركب خلف النبى على ظهر حمار واحد- فقال النبى لمعاذ:" يا معاذ أتدرى ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله؟" قال معاذ: الله ورسوله أعلم، فقال المصطفى: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، حق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئاً" فقال معاذ: قلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس بذلك؟ فقال المصطفى: لا تبشرهم فيتكلوا"، وفى رواية: فأخبر به معاذ بن جبل عند موته تأثما، أى خوفاً من وقوعه فى الأثم، لكتمانه العلم عن النبى، فحق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً.

خطب الرسول صلى الله عليه وسلم 574 خطبة من كنوز الدرر وجوامع الكلم لـ للمؤلف محمد خليل الخطيب

ويحتوى الكتاب عددا من الخطب حسبما تذكر المقدمة منها:
خطبه صلى الله عليه وسلم فى الجهاد، خطبته فى إنذارهم أول خطبه بمكة، خطبته فى العقبة يعاهد الأنصار، خطبته فى بعض مالقيه من الجهد فى هجرته، خطبته يحثهم على الإخلاص والصبر فى بدر، خطبته فى رؤياه فى أحد، خطبته يوم الأحزاب، خطبته حينما شكى صحبه صاحب خيبر، خطبته فى خيبر يحرم أموال المعاهدين، خطبته فى تحريم أموال المعاهدين، خطبته فى جيش الأمراء بمؤتة، خطبته بمكة يوم الفتح.. وخطب أخرى.
خطب الرسول صلى الله عليه وسلم 574 خطبة
 

خطب الجمعة والعيدين وفضائل الجمعة وأحكامها فى القرآن والسنة

يحتوى هذا الكتاب على خطب الجمعة فى الحديث النبوى نقلا عن كتاب جمع الفوائد لـ محمد بن سليمان المغربى، وهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى يوم الجمعة نقلا عن كتاب زاد المعاد لابن قيم الجوزية، وخطب الجمعة والعيدين لـ الشيخ محمد متولى الشعراوى.
هنا مدرسة محمد صلى الله لـ عبد الحميد كشك
 

هنا مدرسة محمد صلى الله لـ عبد الحميد كشك

كانت هذه سلسلة كتب تضم خطب الشيخ عبد الحميد كشك الذى حقق شهرة كبرى فى سبعينيات القرن الماضى، فالكتاب الذى اعتمد على سرد سلسلة من الخطب المنبرية الخاصة به، حيث تكون هذا الكتاب من ستة وعشرون جزءا جمع فيهم الداعية الإسلامى الشهير الكثير من المعلومات الدينية.
هنا مدرسة محمد صلى الله لـ عبد الحميد كشك

 

أين المفر

كتاب "أين المفر ورسائل أخرى مهمة" تأليف سعيد عبد العظيم، سنة 2005، وفيه موضوعات مهمة فى شكل خطب منبرية منها" أين المفر، إن ربك لبالمرصاد، لكل نبأ مستقر، يدمرون أنفسهم بأنفسهم، ثلاث من كن فيه كن عليه، الموالاة والمعاداة، دعوة الحق لا تموت بموت رائدها، الوصية بالأشهر العربية، أليس منكم رجل رشيد، كيف تتتم السعادة الحقيقية، التحزب وبدعة تقسيم الناس إلى مؤيدين ومعارضين، تقلب الزمان بأهله وتلك الأيام نداولها بين الناس، ماذا نفعل إذا داهم العدو ديارنا، ثمار تدبر القرآن الكريم، كلا إنها تذكرة"
أين المفر سعيد عبد العظيم
 

الفواكه الشهية فى الخطب المنبرية

الكتاب تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدى، يقول فى مقدمة الكتاب "هذه الخطب جمعت بين الوعظ والتعليم، والتوجيهات للمنافع ودفع المضار الدينية والدنيوية، بأساليب متنوعة، والتفصيلات المضطر إليها.
الفواكه الشهية فى الخطب المنبرية
 

موسوعة الخطب المنبرية والدروس.. على الشحود

موسوعة للخطب المنبرية والدروس،  جمعها المؤلف "على الشحود" من مواقع كثيرة على الإنترنت، خاصة موقع المنبر، وغالبها معزوة لأصحابها، تحتوى على أكثر من ألف وخمس مائة خطبة ودرس،  فى شتَّى الموضوعات، تشمل سائر موضوعات الحياة،  بما فيها خطب المناسبات، وهى مرتبة على الأحرف الألف بائية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة