خالد صلاح

الشتاء يكشر عن أنيابه.. طقس سيئ يضرب المحافظات.. أمطار غزيرة ورعدية بأغلب الأنحاء تمتد للقاهرة والجيزة.. توقف حركة الملاحة والصيد بالبحيرة وكفر الشيخ.. وإغلاق بوغاز رشيد.. والمحافظون يرفعون الطوارئ.. صور

الخميس، 12 ديسمبر 2019 10:40 ص
الشتاء يكشر عن أنيابه.. طقس سيئ يضرب المحافظات.. أمطار غزيرة ورعدية بأغلب الأنحاء تمتد للقاهرة والجيزة.. توقف حركة الملاحة والصيد بالبحيرة وكفر الشيخ.. وإغلاق بوغاز رشيد.. والمحافظون يرفعون الطوارئ.. صور الشتاء يكشر عن أنيابه
المحافظات – جاكلين منير- إيمان مهنى - عادل ضرة - حسن مشالى - مصطفى عادل – إبراهيم سالم – محمد سليمان – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مختلف محافظات الجمهورية حالة من الطقس السيئ ، شهدت خلالها أغلب الأنحاء سقوط أمطار غزيرة، وامتدت للقاهرة والجيزة، وذلك بعد توقعات هيئة الأرصاد الجوية بحالة عدم استقرار بالأحوال الجوية .

وشهدت محافظ البحيرة حالة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة على معظم نواحى مدن ومراكز المحافظة خاصة المناطق الساحلية، وأدت موجة سقوط الأمطار الغزيرة إلى توقف الحركة المرورية فى عدد من المدن والمراكز وعدم انتظام الطلاب فى مدارسهم، وكذلك تحول عدد من الشوارع إلى برك ومستنقعات.

كما أدت حالة الطقس إلى إغلاق بوغاز رشيد وتوقف حركة الملاحة والصيد تماما، نظرا لارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، ودفعت الوحدات المحلية بمعداتها لشفط المياه وإزالة الأوحال من الشوارع والميادين .

من جهته أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، تكثيف الجهود لإزالة آثار الأمطار الغزيرة التى انهمرت على جميع أنحاء المحافظة.

وشدد محافظ البحيرة على اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة الأهالى، وكذلك كسح مياه الأمطار المتراكمة وتسليك بالوعات الصرف وصفايات المطر بصفة فورية ومتابعة جاهزية المعدات الخاصة بالأمطار والأطقم العاملة عليها.

كما وجه بمراجعة أعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظة وتغطية أى أسلاك كهرباء مكشوفة منعا لحدوث أى أضرار للمواطنين.

كما شهدت محافظة مطروح سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة، بشكل متقطع، مصحوبة بأصوات الرعد والرياح الغربية، على مناطق متفرقة بمدن المحافظة والساحل الشمالى.

وشهدت مدينة مرسى مطروح، خلال ساعات الأولى من صباح اليوم، سقوط أمطار متوسطة بشكل متقطع، فى الوقت الذى لم تشهد فيه مناطق أخرى سقوطاً للأمطار.

على جانب آخر، لم تتلق غرف عمليات المحافظة أية بلاغات حول حدوث أعطال أو أضرار بسبب تساقط الأمطار

.يذكر أن أهالى مطروح، خاصة سكان المناطق الصحراوية، ينتظرون سقوط الأمطار الغزيرة، لملء الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار، التى يعتمدون عليها طوال العام فى الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضى ونثر تقاوى الشعير والقمح.

كما شهدت محافظة الإسكندرية سقوط أمطار غزيرة ورعدية على مناطق متفرقة من المحافظة، خاصة وسط وشرق الإسكندرية وبعض مناطق غربا.

وكثفت الأجهزة التنفيذية بأحياء الإسكندرية، بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى وشركة نهضة مصر لرفع القمامة، الجهود لكسح مياه الأمطار، وفتح الطريق أمام السيارات والمارة.

يأتى ذلك فى إطار موجة الطقس السيئ التى تشهدها الإسكندرية حاليا، وتشير نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الامطار على جمهورية مصر العربية، الى أن من المتوقع سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية.

كما تعرضت محافظة الغربية إلى موجة طقس سيئ وسقوط أمطار رعدية وبرق مصحوبة برياح شديدة.

وتسببت مياه الأمطار فى غرق الشوارع والطرق الرئيسية والقرى بالمياه، وغطت مياه الأمطار الطرق السريعة والفرعية، وتجمعت أسفل الكبارى وانفاق الشون والكوبرى السفلى ونفق كفر الزيات وأنفاق ستوتة والخادم ونفق ميت حبيش بطنطا، وأصيبت حركة المرور بالشلل بسبب صعوبة القيادة على الطرق الرئيسية والفرعية.

من جهتها، حذرت إدارة مرور الغربية قائدى السيارات بتهدئة السرعة على الطرق وتشغيل الانتظار لتفادى وقوع أى حوادث.

 فى الوقت الذى رفعت فيه محافظة الغربية حالة الطوارئ فى جميع القطاعات لمواجهة موجه الأمطار والطقس السيئ تمهيدا لسحب المياه من على الطرق الرئيسية وأسفل الأنفاق والكبارى لتسيير حركة المرور.

كما شهدت مدن محافظة القليوبية سقوط أمطار غزيرة صاحبها سرعة كبيرة للرياح التى أثارت الأتربة، وتحولت الشوارع إلى برك طينية وخاصة فى المناطق النائية بالمدن، حيث تراكمت المياه بمناطق التجمعات ومطالع الكباري.

 وتسببت الأمطار فى ارتباك حركة المرور على الطرق خصوصا الطريق الزراعى والدائرى، ما أدى إلى تكدس السيارات وتجمع المياه فى مطالع ومنازل الكبارى، وهو ما دفع المرور لمناشدة المواطنين بتوخى الحذر أثناء القيادة وترك مسافات كافية فيما بينهم حفاظا على أرواحهم من وقوع اية حوادث.

كما شهدت بعض المدن انقطاعا للكهرباء بسبب الأحوال الجوية، وامتنع الأهالى عن الخروج من المنازل بسبب أحوال الطقس المتقلبة والبرودة الشديدة، وتأثرت حركة البيع والشراء واضطرت عدد من المحال للإغلاق بسبب قلة حركة الزبائن الذين عزفوا عن الخروج.

 فيما أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع المديريات، والهيئات، والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى بالمحافظة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لسوء الأحوال الجوية.

 كما شهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ هطول أمطار غزيرة، كما تعرضت المدن لرعد وبرق، وامتلأت الشوارع بالمياه، وتوقفت حركة الصيد بميناء البرلس ورست السفن بالميناء وبالقرى المطلقة على البحر المتوسط ونهر النيل.

وأعطى اللواء جمال نورالدين محافظ كفر الشيخ، تعليماته للأجهزة المعنية ورؤساء المدن والقرى بعموم المحافظة، بالتعامل الفورى مع مخلفات الأمطار وكسحها من الشوارع أولاً بأول.

امطار (1)

كما أعلن المحافظ، رفع درجة الاستعداد بمجالس المدن، وبالمستشفيات للتعامل الفورى مع أى حالات تنتج عن الأمطار الغزيرة، مناشداً المواطنين الإبتعاد عن أعمدة الانارة، خاصة أن المحافظة تتعرض لأمطار غزيرة َورعد وبرق.

كما ضربت موجة من الطقس السيئ محافظة المنوفية، حيث سقطت أمطار على معظم مراكز وخاصة مراكز السادات، منوف ،وشبين الكوم، بالإضافة الى برودة الجو وبرق ورعد.

من جهته، أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظة المنوفية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وأخرى بكل مركز بالإضافة رفع حالة الاستعداد القصوى لتسير الطريق فى حالة هطول أمطار شديدة.

امطار (1)

كما أعلنت شركة مياه الشرب بمحافظة المنوفية برئاسة الدكتور محمد نجيب، عن رفع درجة الاستعداد القصوى لشفط المياه لمنع حدوث شلل مرورى، بالإضافة الى انتشار فرق من الشركة لتسليك البالوعات فى حالة حدوث أى انسداد لها .

كما تعرضت محافظة الشرقية، لموجة من هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بهبوب الرياح الشديدة، أدى لتراكم مياه فى الشوارع، واقتلاع الأشجار .

وأعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المراكز والمدن والأحياء لمواجهة التقلبات الجوية، مشددًا على ضرورة التنسيق الكامل بين كافة الأجهزة التنفيذية لسرعة التخلص من تجمعات مياه الأمطار بالشوارع لتسهيل حركة المواطنين والسيارات و الدفع بسيارات كسح وشفط المياه، ومتابعة انتهاء أعمال صيانة الأعمدة الكهربائية للحفاظ على أرواح المواطنين .

وأكد محافظ الشرقية أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام وغرف عمليات فرعية بالمراكز والمدن والأحياء لمواجهة أى آثار سلبية قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية .

 

امطار (2)
 

 

امطار (2)
 

 

امطار (3)
 

 

امطار (3)
 

 

امطار (4)
 

 

امطار (4)
 

 

امطار (5)
 

 

امطار (6)
 

 

امطار (6)
 

 

امطار (7)
 

 

امطار (7)
 

 

امطار (8)
 

 

امطار (8)
 

 

امطار (9)
 

 

امطار (10)
 

 

امطار (11)
 

 

امطار (12)
 

 

امطار (13)
 

 

امطار (14)
 

 

امطار (15)
 

 

امطار (16)
 

 

امطار (17)
 

 

امطار (18)
 

 

امطار (19)
 

امطار (21)

 

 

امطار (22)
 

 

امطار (23)
 

 

امطار (24)
 

 

امطار (25)
 

 

امطار (26)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة