وفاة الدكتور محمود فهمى حجازى عضو مجمع اللغة العربية عن عمر 79 عاما

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 11:51 ص
وفاة الدكتور محمود فهمى حجازى عضو مجمع اللغة العربية عن عمر 79 عاما محمود فهمى حجازى عضو مجمع اللغة العربية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى صباح اليوم الأربعاء، الدكتور محمود فهمى حجازى، أستاذ علوم اللغة بكلية الآداب جامعة القاهرة وعضو المجمع العلمى المصرى وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، عن عمر ناهز 79 عاما.

ونشر المجمع عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، نعيًا جاء فيه: "ينعى مجمع اللغة العربية بالقاهرة إلى الأمة العربية والإسلامية أ.د. محمود فهمى حجازى، عضو المجمع، الذى وافته منيته فى الساعات الأولى من صباح اليوم.. ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه، وأن يلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

ومن المقرر أن تشيع جنازة محمود فهمى حجازى بعد صلاة العصر، اليوم من مسجد مصطفى محمود، بحسب ما نشرته الكلية.

وكان يشغل الدكتور محمود فهمى حجازى أستاذ علوم اللغة بكلية الآداب جامعة القاهرة، عضوية المجمع العلمى المصرى (منذ 1995) وعضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة (منذ 1999)، والرئيس المؤسس للجامعة المصرية فى ألماطى – كازاخستان (2001-2014).

كما تولى محمود فهمى حجازى رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية (1994-1997)، وهو أيضاً عضو مجمع اللغة العربية بدمشق (منذ 1995) واتحاد كتاب مصر (منذ 1985).

ألف المئات من المقالات والبحوث في علم اللغة والسياسة اللغوية بالإضافة إلى ما يزيد عن 12 كتاباً وعملاً مرجعياً. كان أول أعماله المعجم الألمانى العربى، ألف أيضاً: اللغة العربية عبر القرون؛ علم اللغة بين التراث والمناهج الحديثة، علم اللغة العربية ـ مدخل تاريخي مقارن في ضوء التراث واللغات؛ مدخل إلى علم اللغة؛ أصول الفكر العربى الحديث عند الطهطاوى؛ الأسس اللغوية لعلم المصطلح؛ البحث اللغوى.

حصل على وسام الاستحقاق الاتحادى من الطبقة الأولى لجمهورية ألمانيا الاتحادية (1997) وعلى الجائزة التقديرية لجامعة القاهرة في العلوم الإنسانية(1998)، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب لجمهورية مصر العربية (2000) وعلى وسام رئيس جمهورية كازاخستان (2013). وكذلك كُرم بدكتوراه فخرية بدرجة أستاذ، جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية، ألماطى، جمهورية كازاخستان (2004).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة