خالد صلاح

مصر ترعى السلام بمنتدى أسوان.. وكيل البرلمان: رسالة للعالم بأننا رعاة السلم فى المنطقة والتاريخ شاهد.. خبير بالشئون الإفريقية: التعاون مع دول القارة على الأجندة المصرية والعلاقات الحالية لم نشهدها منذ سنوات

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 01:03 ص
مصر ترعى السلام بمنتدى أسوان.. وكيل البرلمان: رسالة للعالم بأننا رعاة السلم فى المنطقة والتاريخ شاهد.. خبير بالشئون الإفريقية: التعاون مع دول القارة على الأجندة المصرية والعلاقات الحالية لم نشهدها منذ سنوات سليمان وهدان
كتب ـ هشام عبد الجليل ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة تفصلنا على بداية منتدى السلام الدولى الذى تستضيفه أسوان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وعددا من قادة وزعماء دول العالم، وأكد بعض نواب البرلمان، وخبراء فى الشئون الأفريقية، أن المنتدى يؤكد أن مصر هى راعية السلام فى المنطقة، بل وفى العالم أجمع.

سليمان وهدان وكيل البرلمان

وفى هذا الإطار، قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن منتدى السلام الدولى، الذى تستضيفه أسوان غدا الأربعاء، وعلى مدار يومين، بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى وعددا من قادة وزعماء دول العالم، ترسيخ لقيم السلام التى تدعو لها الدولة المصرية.

وأوضح وهدان، أن المنتدى يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن مصر راعية للسلام، وأنها لم تكن غازية على عصر من عصور التاريخ، وجائزة نوبل للسلام التي حصل عليها شخصيات مصرية خير دليل على أننا دعاة سلام، وأننا نرسخ للسلام على المستوى القاري والإقليمي والدولي.

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن المنطقة تشهد نزاعات، وكان لمصر دور بارز خلال السنوات الخمس السابقة فى الحرب على الإرهاب، والتصدى لكم من المؤامرات التى كانت تُحاك ضد الدولة المصرية، وضد المنطقة بشكل عام، فى الوقت الذى لم تغفل فيه التنمية والنهوض بحقوق الإنسان، ومن ثم جاءت هذه المنتديات لتؤكد اهتمام الدولة ودعوته للسلام وحرصه على حل النزاعات الموجودة فى المنطقة.

الجلسة العامة بمجلس الوزراء

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد الواحد، خبير الأمن القومى والشئون الإفريقية، إن مصر في قلب إفريقيا، والعلاقات الحالية لم نشهدها منذ سنوات عديدة، حيث شهدت احتفاء كبير من جانب مصر بعلاقاتها مع أشقائها فى القارة الأفريقية.

وأوضح خبير الأمن القومى والشئون الافريقية، أن هناك تنوع كبير فى علاقات مصر مع الدول الإفريقية، لافتا إلى أن مصر تضع على رأس أجندتها السياسية التعاون مع دول إفريقيا، كما أن مصر قدمت مساعدات ومؤتمرات واستقبلت فعاليات كثيرة لتحقيق التعاون الكبير بين مصر ودول القارة السمراء

وأشار عبد الواحد، إلى أن منتدى التنمية والسلام الذى تستضيفه محافظة أسوان، يأتى فى إطار تعزيز العلاقات المصرية مع القارة الأفريقية، خاصة أنه سيناقش قضيتين هامتين أولهما تحقيق التنمية، بجانب حل النزاعات، مشيرا، إلى أن النزاعات تعد من أخطر التحديات التى تواجه القارة الإفريقية خلال الفترة الراهنة، واستمرار النزاعات أصبح خطرا يهدد أمن وسلم القارة الأفريقية، بسبب حجم الدمار الذى تخلفه تلك النزاعات وتحصد أرواح ملايين البشر وكذلك تعطل حركات التنمية الشاملة فى أفريقيا

وفى نفس السياق، أكدت الدكتورة نرمين توفيق، الخبيرة فى الشؤون الإفريقية، أن منتدى السلام والتنمية الذى تشهده محافظة أسوان يأتي امتداد للفعاليات الشبابية التي حدثت في السنوات الأخيرة ورابط بين الشباب الأفريقي من مختلف دول القارة الأفريقية.

وقالت الخبيرة فى الشؤون الإفريقية، إن هذا المنتدى ينظم فى عاصمة الثقافة الإفريقية وهي أسوان، ومن ثم فهو فرصة لمزيد من تقارب بين الشباب المصري وباقي شباب القارة الأفريقية.

ولفتت الخبيرة فى الشؤون الإفريقية، إلى أن الموضوعات التى سيتم طرحها فى منتدى أفريقيا فى غاية الأهمية حيث يستهدف تحقيق التنمية المستدامة فى دول القارة السمراء كما أنه يسعى لحل النزاعات التى تشهدها دول أفريقيا، موضحة، أن النزاعات تحل في الأساس بالتواصل بين السياسيين والقادة لكنه يساهم في إزالة المدركات السلبية التي قد تكون منطبعة في أذهان البعض وذلك عن طريق التواصل والاحتكاك المباشر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة