خالد صلاح

فعاليات النسخة الأولى لمنتدى "السلام والتنمية".. جوتيريش: فرص هائلة للتنمية فى أفريقيا.. ورئيس النيجر: القارة تحتاج لـ600 مليار دولار سنويا للتنمية.. ورئيس تشاد: التنظيمات الإرهابية آفة يجب القضاء عليها

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 01:27 م
فعاليات النسخة الأولى لمنتدى "السلام والتنمية".. جوتيريش: فرص هائلة للتنمية فى أفريقيا.. ورئيس النيجر: القارة تحتاج لـ600 مليار دولار سنويا للتنمية.. ورئيس تشاد: التنظيمات الإرهابية آفة يجب القضاء عليها منتدى أسوان
كتب ـ سمير حسنى - محمد عبد العظيم - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت صباح اليوم الأربعاء،  فعاليات النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة.

جوتيريش: فرص هائلة للتنمية فى أفريقيا..ومبادرة إسكات البنادق مهمة للغاية

شدد أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، على أهمية التنمية المستدامة والشاملة للقارة الأفريقية، ومواجهة الأزمات المنتشرة فى المجتمعات الأفريقية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة خلال كلمته بمنتدى أسوان عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إن مبادرة إسكات البنادق فى أفريقيا بحلول عام 2020 مهمة للغاية، مشددا على أهمية مشاركة المرأة والشباب فى التنمية.

وأكد "جوتيريش" أن أفريقيا لديها النشاط والفرص الكبيرة، معربا عن تطلعه لمزيد من التعاون المبنى على الاحترام المتبادل والمناقشات البناءة بين القارة والمنظمة الدولية.

منتدى أسوان (1)

رئيس نيجيريا: التغير المناخى أحد أسباب النزاعات داخل أفريقيا

كما دعا الرئيس النيجيرى محمد بخاري، إلى توفير وسائل المواصلات والتواصل المختلفة بين دول القارة لتسهيل انتقال السلع والأشخاص بين دول أفريقيا، مشددًا على أهمية منع هجرة الشباب للاستفادة الوطنية من قدراتهم.

وقال "بخاري" خلال فعاليات المنتدى، إنه يجب إعطاء أولوية كبرى لتعزيز البنية والحوكمة بالقارة الأفريقية، مشيرًا إلى أهمية التركيز على منع النزاعات لتسببها فى آثار سلبية بالغة على شعوب القارة.

وحذر الرئيس النيجيرى من ظاهرة التغير المناخى، متهمًا الأخيرة بالتسبب فى النزاعات القائمة بين دول القارة، متابعًا: "نحتاج إلى إسكات البنادق والحد من ظاهرة التغير المناخى الذى يؤثر علينا بشكل كبير".

وكشف رئيس نيجيريا عن آلية للسماح بدخول أبناء القارة الأفريقية بسهولة ويسر، مبينا حصول بلاده على مساعدات خارجية للقضاء على منظمة "بوكو حرام" الإرهابية.

منتدى أسوان (2)

وحث "بخاري" دول القارة إلى بناء القدرات الأفريقية والاستثمار فى التعليم، مختتما كلمته بقوله: "أفريقيا تحتاج للاستثمار فى مجال التعليم وبناء القدرات".

نائب الأمين العام للأمم المتحدة: التنمية المستدامة بأفريقيا تواجه تحديات صعبة

وقالت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، إنها تتقدم بالشكر إلى الدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الاتحاد الأفريقي لاستضافة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، موضحا أن المنتدى يتطرق إلى أفريقيا التى نرغب فيها بالإضافة إلى أجندة أفريقيا 2063.

وأضافت أمينة محمد خلال كلمتها، أن أجندة أفريقيا 2063 تهدف إلى قارة أفريقية جديدة من خلال أن يكون لها قوة ديناميكية فى المجتمع الدولى، لافتا إلى أن هذه الأجندة تهدف إلى تحقيق النمو والتنمية المستدامة واحترام حقوق الإنسان من خلال هوية محددة للقارة الأفريقية.

وأشارت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن أفريقيا تحتل نصف الدول النامية فى العالم، لافتة إلى أن التنمية المستدامة فى أفريقيا تواجه العديد من التحديات الصعبة مثل الإرهاب وغيرها.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الأربعاء افتتاح منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بحضور عدد من القادة الأفارقة.

 

رئيس النيجر: افريقيا تحتاج لـ 600 مليار دولار سنويا لتحقيق التنمية

وقال محمد يوسفو، رئيس جمهورية النيجر، أنه لا يمكن تحقيق التنمية بدون أمن، وأن أفريقيا بها نصف الدول الديناميكية فى العالم وتنفيذ البرامج المختلفة، تحقيق حد أدنى من النمو يصل إلى 7 % من خلال نمو متنامى يقضى على الفقر ويسمح بمحاربة التميز وعدم المساواة، مؤكدا أن أفريقيا يمكنها تحقيق هذا المعدل من خلال المواد الطبيعية والمعدنية والموارد الخاصة بالطاقة وغيرها من الإمكانيات.

واضاف رئيس النيجر خلال كلمته فى افتتاح الجلسة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن قارة أفريقيا بها 20 % من سكان العالم، وبعد 40 عاما من الآن سوف تمثل 40 % من سكان العالم مشيرا إلى أن القارات الأخرى ليس بها هذا النمو السكانى وهو ما يشكل أفضلية يمكن للقارة الأفريقية الاعتماد عليها فى تحقيق سبل التنمية.

وأشار رئيس النيجر إلى أن اتفاقية التبادل الحر من الأمور الهامة وهناك أمور هامة أخرى نتفاوض عليها لتحقيق التكامل بين الدول الأفريقية، مشددا على أن منطقة التبادل الحر لن يكون لها معنى من خلال وضع البرامج الموضوعة ضمن أجندة 2063.

وأوضح رئيس النيجر أن الدول الأفريقية يجب أن تحقق معدل نمو يتجاوز 24 % حتى نحقق الحد الأدنى للنمو 7 % وتحقيق طموحات التنمية مثلما تهدف أجندة أفريقيا 2063 فضلا عن جذب الاستثمارات إلى القارة الأفريقية. مشددا على أن ضرورة تحقيق الأمن والسلام أولا قبل البدء فى خطط التنمية.

وشدد رئيس النيجر إلى القارة الأفريقية تحتاج 600 مليار دولار سنويا لتحقيق التنمية، مشددا على أنه لا بديل عن تشجيع الاستثمارات داخل القارة الأفريقية من خلال التركيز على مزايا الاستثمار فى الدول الأفريقية وتشجيع المستثمرين على هذا الأمر. 

منتدى أسوان (3)

رئيس تشاد: التنظيمات الإرهابية آفة يجب تعزيز الجهود للقضاء عليها

وأكد رئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي، على ضرورة  إيجاد حلول حقيقية لمشكلات القارة الإفريقية وأهمها الفقر والتنمية المستدامة، مضيفًا: أن التنظيمات الإرهابية فى إفريقيا آفة ويجب تعزيز الجهود الإقليمية والدولية للقضاء عليها.

وقال خلال كلمته، إن الإرهاب يهدد التنمية الحقيقية فى القارة الإفريقية ولا بد من مواجهة التنظيمات المسلحة، مشددًا على ضرورة إيجاد حل عاجل للأزمة الليبية، مشيرا إلى أن السلام والتنمية المستدامة هو عنوان منتدى أسوان ويعكس الصلة الوثيقة بين الامن والتنمية، وأن دول الساحل تكرس ما بين 18 لـ 32% للجهود الامنية.

 

رئيس السنغال: إفريقيا تتقدم فى مسيرتها التنموية رغم الصعوبات

قال ماكى سال الرئيس السنغالى، إن القارة الإفريقية تتقدم فى مسيرتها نحو التنمية رغم الصعوبات، وهى قادرة على إيجاد حلول لمشاكلها، بما فيها مشاكلها الامنية التى تتعرض لها.

وشدد خلال كلمته، على ضرورة إيجاد حلول للأزمة فى ليبيا، مضيفًا :"عندما يتعلق الأمر بالتدخلات العسكرية، فيجب الاعتماد على الجهود الإفريقية، ووضع ميزانية لدعم النضال ضد الإرهاب فى منطقة الساحل".

وأكد ماكى سال الرئيس السنغالى، على ضرورة عمل دول القارة الإفريقية معًا واستغلال ما تمتلكه القارة من ثروات.

وواصل،"اتفاقات واشنطن ليست ملائمة لإفريقيا، ولذلك نطالب بموارد طويلة الامد للقضاء على الفقر فى إفريقيا، ونقوم بتطويرها على غرار القارات الأخرى".

منتدى أسوان (4)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة