خالد صلاح

المديريات تبدأ وضع أسئلة امتحان يناير لأولى ثانوى عام.. رئيس القطاع: بروفة تتضمن أسئلة متعددة قبل تحديد أسئلة الاختبارات النهائية.. ويؤكد: تطبيق نشرة الموانع على اللجان الفنية لواضعى الامتحانات

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 08:00 ص
المديريات تبدأ وضع أسئلة امتحان يناير لأولى ثانوى عام.. رئيس القطاع: بروفة تتضمن أسئلة متعددة قبل تحديد أسئلة الاختبارات النهائية.. ويؤكد: تطبيق نشرة الموانع على اللجان الفنية لواضعى الامتحانات المديريات تبدأ وضع أسئلة امتحان يناير لأولى ثانوى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة المعدلة، والتى تنطلق فى يناير المقبل للصفين الأول والثانى الثانوى.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن المديريات بدأت فى التجهيز لوضع أسئلة الصف الأول الثانوى العام الورقية، حيث يتم تشكيل اللجان الفنية وبعض الإدارات التعليمية انتهت وبدأت فى تحديد الأسئلة ووضع بعضها بعد عدة اجتماعات تمت مع المركز القومى للامتحانات تم الاتفاق خلالها على شكل وطرق صياغة الأسئلة بالشكل الذى يحقق الهدف من التطوير وهو قياس الفهم لدى الطلاب ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

وأوضحت المصادر، أنه بجانب بدء الإدارات فى وضع أسئلة امتحانات الصف الأول الثانوى فى المواد الأساسية، تم أيضا الاستعداد لامتحان المواد غير المضافة للمجموع والتى تنطلق بداية يناير قبل عقد الاختبارات فى المواد الأساسية، لافتة إلى أن هناك ضوابط وقواعد سيتم وضع الامتحان من خلالها على مستوى الجمهورية، مضيفة أن الأسئلة لن تكون موحدة ولكن متفق فى المواصفات وطرق صياغتها.

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، إن اللجان الفنية المكلفة بوضع الأسئلة يجب أن يكون العضو المشارك فيها ليس لديه مانع قانونى كطالب قريب له من الدرجة الأولى، موضحا أن كل مادة يشارك فى وضع أسئلتها 4 أعضاء معلم وإثنين موجهين وإشراف مستشار المادة.

وأَضاف رئيس القطاع، أن أعضاء اللجان الفنية، سيقومون بوضع أسئلة متعددة فى بداية الأمر كبروفة قبل وضع الأسئلة الرسمية التى تأتى فى الامتحان، موضحا أن البروفة تجعل واضع الامتحان على دراية بتفاصيل المنهج والمقرر الدراسى وأيضا تمنحهم رؤية على كيفية صياغة الأسئلة قبل وضعها فى شكلها النهائى، لافتا إلى أنه سيتم الاختيار من هذه البروفة أسئلة الامتحان، لتبدأ اللجنة فى اعتمادها والحفاظ على سريتها.

وحذر رئيس قطاع التعليم العام، من قيام بعض الإدارات بطباعة الأسئلة فى مقر المدارس الخاصة، حرصا على سريتها، مشددا على أن خروج أى أسئلة من الامتحان الورقى هى مسئولية الإدارات التعليمية وسوف يحاسب كل من يخطئ.

وأوضح، رئيس القطاع أن الوزارة سوف تعمم خلال الأيام المقبلة، كتاب دورى للمديريات التعليمية يتضمن ضوابط عقد الاختبارات، على رأسها كيفية الحفاظ على سرية الأسئلة وإعلان أرقام الجلوس وأيضا آلية التصحيح فى الإدارات والمدارس وتجميع النتائج وموعد بدء الامتحان ونهايته وطرق توزيع أعضاء هيئة التدريس على امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى بالفترتين الصباحية والمسائية، إضافة إلى مصير الطلاب الذين يحدثون شغب أو يصورون أسئلة ، مؤكدا سيتم التعامل معهم بحزم، كما تتضمن التعليمات السماح للطلاب بدخول الامتحان بكتاب المدرسة ومنح الطلاب وقتهم الكامل أثناء سير لجان الامتحانات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة