صور.. رئيس جامعة سوهاج: نشارك فى المشروعات القومية داخل المحافظة.. أحمد عزيز: تنفيذ 15 مشروعًا بالجامعة بتكلفة 1.558 مليار جنيه.. حصلنا على المركز الأول فى البحث العلمى.. وإيقاف 4 أعضاء هيئة تدريس

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 07:00 م
صور.. رئيس جامعة سوهاج: نشارك فى المشروعات القومية داخل المحافظة.. أحمد عزيز: تنفيذ 15 مشروعًا بالجامعة بتكلفة 1.558 مليار جنيه.. حصلنا على المركز الأول فى البحث العلمى.. وإيقاف 4 أعضاء هيئة تدريس رئيس جامعة سوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تسعى جامعة سوهاج منذ استقلالها عن جامعة جنوب الوادى عام 2006 إلى الريادة والتقدم من خلال الارتقاء ببرامجها التعليمية ومقرراتها الدراسية وتحقق الشراكة مع المؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك المؤسسات الاكاديمية العربية والعالمية ، ولذلك حرصت الجامعة على توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بها.

رئيس جامعة سوهاج (1)

 كل هذا يتمثل ذلك فى إنشاء المقر الجديد للجامعة بالكوامل ليكون مركز اشعاع جديد يضاف إلى المقر القديم ، حيث أتاح المقر الجديد إضافة كليات جديدة إلى الجامعة وجامعة سوهاج هدفها تقديم خدمة تعليمية متكاملة تسهم فى رفع شأن مصر.

وأجرى "اليوم السابع" حوارًا مع الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، استعرض أهم النقاط المحورية بالجامعة من خلال مناقشة أهم القضايا الشائكة بالجامعة والإنشاءات الجديدة مساهمة الجامعة فى مبادرات رئاسة الجمهورية وتعاون الجامعة مع الدول العربية ومحو الأمية والبحث العلمى ، بالإضافة إلى القوافل الطبية والبيطرية والبرامج التحويلة لخلق فرص عمل للشباب.

رئيس جامعة سوهاج (2)

ماذا فعلت الجامعة ودورها فى المشروعات القومية ؟

تقدم جامعة سوهاج العديد من الاستشارات الهندسية فى معظم المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها داخل المحافظة، عن طريق مركز الاستشارات الهندسية والخدمات الإنمائية بالجامعة، والذى يهتم بتقديم الخدمات الهندسية المبتكرة ذات الجودة العالية فى مختلف تخصصات العلوم الهندسية لخدمة وتنمية المجتمع والنهوض بمستوى التصميم والتنفيذ فى المجالات الهندسة المختلفة من خلال الخبرات الهندسية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس، حيث شاركت الجامعة فى تنفيذ مشروعات محطات مياه الشرب والصرف الصحى والطرق والكهرباء، ومشروع كوبرى الثقافة، كما تتعاون الجامعة ايضا مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لتوفير مساحة 10 أفدنة لإنشاء مزرعة بحثية، لإجراء الأبحاث العلمية لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الصحى فى زراعة الغابات الشجرية، هذا بالإضافة إلى أن الجامعة قد حصلت مؤخرا على مشروع من المعونة الإيطالية لدراسة وتطوير التوافق البيئى بأحد المصانع الكبرى بالمحافظة.

رئيس جامعة سوهاج (3)

ما دور الجامعة فى تنفيذ المبادرات الرئاسية؟

الجامعة ساهمت بشكل ايجابى وفعال فى تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية ومنها مبادرة 100 مليون صحة، حيث تم إجراء المسح الشامل للقضاء على فيروس سى، والأمراض غير السارية، "السكر والضغط والسمنة"، على الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس، والمستشفى الجامعى كان لها دور هام فى نجاح الحملة بالمحافظة.

والجامعة أخذت على عاتقها أيضا تنفيذ مبادرة صنايعية مصر والتى اهتمت بتأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة التى يحتاجها سوق العمل عن طريق تنفيذ عدد من البرامج التدريبية، والتى حاضر بها نخبة من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمدرسين المساعدين المؤهلين بالجامعة، حيث تم تدريب أكثر من 1720 شاب من ابناء المحافظة.

رئيس جامعة سوهاج (4)

أما عن مبادرة حياة كريمة والتى استهدفت القرى الأكثر احتياجاً بالمحافظة، فقد نفذت الجامعة عدد من المحاور خلال تلك المبادرة ومنها إجراء المسح الطبى المبكر على طلبة المدارس الابتدائية والاعدادية للكشف على أمراض الأنيميا، الغدة الدرقية، السكر عند الأطفال ، ضعف السمع وأمراض التخاطب، اطلاق قوافل طبية وبيطرية، وبيئية متكاملة لجميع التخصصات تجوب تلك القرى، وأيضا قوافل توعوية فى الإرشاد الزراعى، إلى جانب تنفيذ حملات للكشف المبكر لسرطان الثدى للسيدات والفتيات، وتسديد رسوم الدراسة، ومصروفات المدن الجامعية للطلاب الغير قادرين، كما نفذت الجامعة برامج تدريبية تأهيلية لتعليم الفتيات والسيدات المشغولات اليدوية، واخرى للحرف المهنية حدادة، نجارة، سباكة وإجراء بحوث ميدانية لمعرفة احتياجات المواطنين بتلك القرى.

رئيس جامعة سوهاج (5)

ما هى أهم المشروعات الموجودة بالجامعة؟

هناك عدد من المشروعات الاستثمارية التى تشهدها الجامعة الجديدة ، والتى تعكس مدى الاهتمام التى توليه الدولة المصرية للبنية التحتية فى مجال التعليم، وتهدف إلى توفير أكبر عدد من الفرص التعليمية لأبناء المحافظة، حيث جارى تنفيذ 15 مشروع انشائى وهم مبانى كليات الحقوق والتربية الرياضية ورياض الاطفال وطب الاسنان، ومبنى كلية العلوم رقم 1و2، بالإضافة إلى انشاء مبنى لمعامل الاقسام الطبية، ومبنى الانشطة الطلابية ومجمع الفصول، مبنى المدرجات المركزى، إلى جانب مبنى الاسكان الطلابى ومبنى الادارة المركزية ومركز الدراسات البحرية بالقصير بمحافظة البحر الأحمر.

رئيس جامعة سوهاج (6)

وهناك مشروعات أخرى سيتم طرحها العام المالى 2019/2020 والتى يتم اعداد مستنداتها فى الوقت الراهن، ومنها مبنى كليات الحاسبات والمعلومات والألسن والآثار ومشروع مبنى المستشفى الحامعى الجديد للجراحات التخصصية والتى سوف تسع 250 سرير، وتقدر تكلفة هذه المشروعات بتكلفة إجمالية حوالى 1.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروع انشاء مستشفى الطوارىء بمدينة سوهاج الجديدة والممولة من وزارة الاسكان، بتكلفة 558.5 مليون جنيه وبسعة 250 سرير، كما جارى الانتهاء من أيضاً من مبنى مركز تكنولوجيا المعلومات ومركز الابداع التكنولوجى.

 

ما هو دور الجامعة فى مجال محو الامية؟

جامعة سوهاج تحاول بقدر الإمكان القضاء على هذه الظاهرة، التى تؤثر بشكل سلبى على مستقبل الوطن، والجامعة بالتعاون مع مركز محو الأمية وتعليم الكبار قامت بمحو أمية اكثر من 600 فرد من أبناء المحافظة، إلى جانب تم تفعيل قرار مجلس الجامعة بان يكون محو أمية 8 أفراد، كأحد شروط التخرج فى كليات الجامعة النظرية.

وكلية التربية من الكليات المتميزة بالجامعة والتى لها دور مجتمعى واضح فى مجال محو الأمية، بما لديها من أعضاء هيئة تدريس، وطلاب متميزين، يساهمون بشكل قوى فى مبادرات كثيرة، للقضاء على هذه الظاهرة، وجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين بمحو الأمية يتم تشجيعهم بحوافز مادية، حيث تم رفع المبلغ الذى يحصل عليه الطالب عن كل فرد تمحى أميته من 200 إلى 300 جنيه، ، كما يتم إعفاء الطلاب المشاركين من جزء من الرسوم الدراسية، ورسوم المدن الجامعية، بالإضافة إلى منحهم شهادات تقدير، وغيرها من المزايا الأخرى.

 

البحث العلمى للجامعة أين كان وإلى أين وصل ؟

فى مجال البحث العلمى خاصة حصلت الجامعة على المرتبة الاولى على مستوى الجامعات المصرية فى النشر العلمى فى علوم المواد، والمركز 401-500 عالميا وفقا لتصنيف شنغهاى، كما احتلت الترتيب من 201 -250 عالميا والخامس على الجامعات المصرية فى ترتيب الجامعات الناشئة التايمز” Times Higher Education ” التى لم يتعدى عمرها 50عاما ، وهناك الكثير من العوامل التى أدت إلى ارتقاء الجامعة فى مجال البحث العلمى ومنها الاهتمام بالمعامل البحثية وتطويرها، وتحديث الاجهزة العلمية، وتوفير متطلبات البحث العلمى لأعضاء هيئه التدريس، ووضع حوافز جديدة لتشجيع الباحثين على النشر العلمى، بالإضافة إلى تحسين البنيه المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات بالجامعة، وتحسين تسويق مخرجات الجامعة وزياده دورها فى خدمه المجتمع.

وتم الانتهاء من اعداد خطة البحث العلمى للسنوات الخمسة القادمة والتى تم التركيز فيها على الاولويات البحثية مثل الطاقة، المياه والغذاء، كما تم انشاء 3 معامل بحثية خلال هذا العام، وهم معمل الاشعة السينية بكلية العلوم ومعمل تجارب الحيوان بكلية الطب ومعمل الطاقة بكلية الهندسة بتكلفة أكثر من 20 مليون جنيه.

 

ماذا قدمت الجامعة للطلاب من خدمات لـ " ذوى القدرات الخاصة"

الجامعة تسعى جاهدة من خلال كل السبل المتاحة والإمكانيات على العمل على راحة الطلاب وتوفير مناخ آمن يساعد الطلاب على الاستذكار والتفوق بكل الكليات النظرية والعملية، حيث تم صيانة 4 مبانى للمدن الجامعية بتكلفة 26.5 مليون جنيه، وتم استحداث العديد من الأنظمة والأنشطة بالمدن الجامعية ومن أهمها تشغيل كل المطاعم داخل المبانى بالمدن الجامعية، وعدم انتقال الطلاب خراج المدينة، بالإضافة لإنشاء صالة ألعاب رياضية للطلاب داخل مدينة الطلاب وصالة ألعاب رياضية داخل مبنى الطالبات مع وجود صالة للإنترنت وصالة للألعاب الرياضية بالمدينة الجامعية بمدينة سوهاج الجديدة، والتعاقد ايضا مع احدس شركات التغذية للمدن الجامعية بتكلفة 28 مليون سنوياً.

كما تم التعاقد مع شركة نظافة بتكلفة بلغت 2.18 مليون جنيه ، وذلك من أجل احداث نقلة نوعية ملموسة فى مستوى نظافة جميع الكليات والمبانى والمكاتب والشوارع داخل الجامعة، يشعر بها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمجتمع الخارجى، داخل الجامعة بمقريها الجديد والقديم.

الى جانب افتتاح كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة بداية من العام الدراسى 2019-2020، والتى كانت إضافة قوية للجامعة، حيث تهتم بتزويد الطلاب بالأسس والمهارات المعرفية بهدف رفع قدراتهم العلمية، إلى جانب وضع خطط وبرامج دراسية متطورة ومتميزة ومطابقة للمعايير الأكاديمية القياسية، وذلك من أجل تأهيل خريج متميز بالمهارات المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلى.

رئيس جامعة سوهاج (7)

كما تم شراء 7 أتوبيسات جديدة لنقل أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، كما أهتمت الجامعة بالخدمات الطبية المقدمة للطلاب حيث يتم صرف أكثر من 300 الف جنيه شهريا لشراء أدوية وإجراء عمليات جراحية مختلفة للطلاب ، بالإضافة إلى زيادة مساحة التشجير والمساحات الخضراء بمقر الجامعة الجديد وانشاء ممشى مظلل للطلاب للحماية من اشعة الشمس.

 

كيف يتم تطهير الجامعة من الفساد ووسائل العقاب للمخالفين؟

الشفافية تأتى على رأس أولويات الجامعة باعتبارها من أهم وسائل مكافحة الفساد ويجب تطبيقها داخل المؤسسات المختلفة، معتبرا أن غيابها يفتح مجالاً للتلاعب ، لذلك فدورنا هو مواجهة الخطأ بكل حسم وشفافية وتنفيذ القانون ومتابعة الأداء.

حيث تم تحويل بعض من الحالات المخالفة إلى النيابة العامة فى وقائع اختلاس مثل اختلاس موظفة بالإدارة الطبية مبلغ 350 ألف جنيه، وموظفين آخرين اختلسا من خزينة المستشفى الجامعى مبلغ 40 ألف جنيه، إلى جانب كشف استغلال بعض الموظفين وبيع إخلاء طرف الطلاب بمقابل مادى وتم إيقاف 4 أعضاء هيئة تدريس عن العمل بسبب اجبار الطلاب على شراء المذكرات، وإيقاف معيد قام بالإعلان عن دروس خصوصية، إلى جانب اتهام عضو هيئة تدريس بالتحرش بطالبة دراسات عليا ، لذلك فالجامعة لا تتهاون فى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات المادية والإدارية والاخلاقية أو أية تجاوزات أخرى.

 

ماذا قدمت الجامعة للطلاب الوافدين من الدول العربية ؟

يوجد بالجامعة ما يقرب من 100طالب من طلاب الدراسات العليا الوافدين من الدول العربية الشقيقة مثل سوريا والعراق وليبيا وتونس والسودان ، حيث أن الجامعة تحرص على تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية، مع نظرائها بالدول العرب حيث يتم توفير كافة الاحتياجات الأساسية التى يحتاجها الطلاب خلال فترة إقامتهم بالجامعة، والتى تتعلق بالتعليم والإعاشة والترفيه وغيرها، إلى جانب توفير الرعاية الطبية والدعم اللوجيستى وكافة سبل الراحة والأمان لهم وحتى عودتهم إلى أوطانهم بسلام وانه يتم تخفيض الرسوم الدراسية للحالات الغير قادرة ، كما استضافت الجامعة بعض الأطباء من دولتى السودان ولبيبا الشقيق للدراسة والتدريب بالمستشفى الجامعى، حيث تحملت الجامعة تكلفة اقامتهم وإعفائهم من كافة مصاريف التدريب والإعاشة لمدة 3 شهور.

 

كيف يتم ربط الجامعة بالجامعات الخارجية؟

تحرص الجامعة على التعاون وزيادة أواصر الترابط العلمى والبحثى مع الجامعات الأخرى بهدف تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابى، حيث تم توقيع عدد كبير من بروتوكولات التعاون مع اكثر من 15جامعة عربية وأوروبية خلال عام 2019 للتبادل العلمى بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ومن أهم هذه الجامعات كنسابى بأمريكا وميونخ بألمانيا والعلوم الزراعية ببلغاريا وننفذ مشروع يمنى فى زراعة الأنسجة وكذلك جامعات العلوم التطبيقية مع مملكة البحرين والجامعة الخليجية بالبحرين وكذلك جامعة السودان فى التدريس والتمريض.

رئيس جامعة سوهاج (8)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة