أكرم القصاص - علا الشافعي

7 أعمال أدبية استوحى منها سمير سيف أعماله السينمائية.. تعرف عليها

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 04:05 م
7 أعمال أدبية استوحى منها سمير سيف أعماله السينمائية.. تعرف عليها سمير سيف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى وداع بلا ضجيج، هادئا كما كان صاحبه يعودنا طيلة مسيرته المتخمة بالأعمال الفنية الرائعة، رحل عن عالمنا أمس، الفنان والمخرج الكبير سمير سيف، بعد مسيرة فنية وعطاء إبداعى لا محدود، عن عمر ناهز 72 عاما، تاركا خلفه العديد والعديد من الأعمال التى تعد من أيقونات السينما المصرية.

سمير سيف هو واحد من أهم مخرجى السينما المصرية، الذين قدموا أعمالا شديدة التميز مع كبار النجوم مثل "المشبوه"، للزعيم عادل إمام وسعاد حسنى، وبعد النجاح الكبير لهذا الفيلم، قدم العديد من الأفلام المهمة للزعيم عادل إمام منها "النمر والأنثى" و"الهلفوت" و"احترس من الخط" و"شمس الزناتى"، وتعاون مع النجم الكبير الراحل محمود عبد العزيز فى فيلم "سوق المتعة"، ومع النجم الكبير الراحل أحمد زكى فى فيلم "معالى الوزير"، وتعاون مع النجم الكبير الراحل نور الشريف فى فيلمى "غريب فى بيتى" و"عيش الغراب".

رواية الكونت دي مونت كريستو
رواية الكونت دي مونت كريستو

وكان أول أفلام الراحل سمير سيف كمخرج، فيلم "دائرة الانتقام" عام 1976، والمقتبس عن رواية "الكونت دي مونت كريستو" للكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس، وكتب القصة السينمائية للفيلم، والسيناريو والحوار بمشاركة السيناريست إبراهيم الموجي، والفيلم من بطولة "نور الشريف، ميرفت أمين، شويكار، يوسف شعبان وصلاح قابيل".

وفى العام التالى 1977، أخرج فيلم "قطة على نار" من بطولة النجم الراحل نور الشريف والنجمة بوسى، واقتبس سمير سيف هذا العمل من قصة من قصص (لتينسي وليامز) وهي قصة (قطة على سطح من الصفيح الساخن) والتي انتجتها السينما الأمريكية في عام 1958 وقامت ببطولتها الفنانة العالمية إليزابيث تيلور، وبول نيومان.

رواية الأب الخالد
رواية الأب الخالد

وفى عام 1978، قام سمير سيف بإخراج فيلم "إبليس فى المدينة" بطولة النجم محمود ياسين ووحش الشاشة فريد شوقى والنجمة ميرفت أمين، وهو مأخوذ عن رواية "الأب الخالد" للأديب الفرنسى أونوريه دي بلزاك، وتدور قصته حول نصاب يتحايل على الوافدين الجدد إلى القاهرة، يقع فى طريقه الشاب الخجول شريف، ويدعي له أنه ثري ويتدبر مكانًا له كي يقيم فيه، لذا يلجأ إلى فندق تملكه تحية التي تعيش فيه مع ابنتها سوسن.

مسرحية المتوحشة
مسرحية المتوحشة

كما أخرج المخرج الكبير فيلم "المتوحشة" من بطولة سندريلا الشاشة سعاد حسنى والنجم محمود عبد العزيز، عام 1979، وهو مأخوذ عن مسرحية "المتوحشة" للكاتب الفرنسي جان آنوي.

الحرافيش
الحرافيش

وفي عام 1985، قدم سمير سيف فيلم "المطارد"، المقتبس من إحدى روايات الكاتب العالمي "نجيب محفوظ"، وكتب السيناريو والحوار للفيلم، الذي تناول الحكاية الرابعة لملحمة "الحرافيش"، حينما قرر سماحة الناجي، حفيد عاشور الناجي، أن يتزوج من فتاة تدعى "مهلبية"، وهناك من يطمع في الزواج منها، ويدعى القللي فتوة الحي اللذان يعيشان به.

الراقصة والسياسى
الراقصة والسياسى

وفى عام 1990 قام بإخراج فيلم "الراقصة والسياسى" بطولة نبيلة عبيد وصلاح قابيل وفاروق فلوكس، وهو مستوحى من مجموعة قصصية للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، تحمل نفس الاسم، والقصة تتناول بعض أنواع الظلم والتعسف في استعمال السلطة وضياع الأخلاق، ومن غير شرعية للعلاقة بين السياسة وراقصة معروفة والكشف عن أسرار وخبايا كبار المسؤولين في الدولة.

رواية شرلوك هولمز
رواية شرلوك هولمز

وفى عام 2000، أخرج سمير سيف، فيلم "سوق المتعة" بطولة النجم الراحل محمود عبد العزيز والنجمة إلهام شاهين، والمقتبس من الفيلم الأمريكى "المرأة العنكبوت" والمأخوذ بدوره من رواية "شرلوك هولمز" للكاتب والطبيب الإسكتلندي سير آرثر كونان دويل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة