خالد صلاح

سمير سيف مشوار من الإبداع.. حفر اسمه كواحد من أهم مخرجى السينما.. بدأت حكايته مع نور الشريف صاحب نصيب الأسد من أفلامه بـ 10 أفلام.. وفترة عمله مع الزعيم كانت الأهم والأزهى له.. ووضع بصمته فى كتابة 5 أفلام

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 02:30 م
سمير سيف مشوار من الإبداع.. حفر اسمه كواحد من أهم مخرجى السينما.. بدأت حكايته مع نور الشريف صاحب نصيب الأسد من أفلامه بـ 10 أفلام.. وفترة عمله مع الزعيم كانت الأهم والأزهى له.. ووضع بصمته فى كتابة 5 أفلام سمير سيف وعادل امام ونور الشريف
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقدت السينما المصرية، مساء أمس الاثنين، واحداً من أهم مخرجيها وهو المخرج سمير سيف، الذي فارق الحياة عن عمر 72 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة، تاركاً العديد من الأفلام الهامة فى تاريخ السينما المصرية، وسيرة طيبة بشهادة أهل الفن الذين عملوا معه أو حتى الذين تعاملوا معه بعيداً عن الأعمال الفنية، لاسيما وأنه كان يمارس الإخراج وتدريس فنونه في الجامعات الأجنبية العاملة في مصر خلال الفترة الماضية.

المخرج سمير سيف
المخرج سمير سيف

 

ورغم تاريخ سمير سيف الكبير فى السينما المصرية، الا أنه خلال آخر 10 سنوات قدم فيلماً واحداً وهو "أوغسطينوس ابن دموعها" ولم يكن مصرياً بل تونسياً، وشارك فى أكثر من مهرجان فى مصر وخارجها، اضافة إلى مسلسلين هما "بالشمع الأحمر" للنجمة يسرا عام 2010، "ابن موت" بطولة خالد النبوى عام 2012، وخلال هذه السنوات اكتفى بتدريس الاخراج إضافة إلى رئاسته للمهرجان القومى للسينما.

المخرج الراحل سمير سيف
المخرج الراحل سمير سيف

 

لم يكتف سمير سيف بكونه واحدا من أهم مخرجى السينما، بل اهتم أيضاً بكتابة السيناريو وتحديداً فى عدد من الأفلام التى قام بإخراجها، حيث كتب القصة السينمائية والسيناريو والحوار لفيلم "دائرة الانتقام" عام  1976 للنجم نور الشريف، والمقتبس عن رواية الكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس، وشاركه السيناريست إبراهيم الموجي وكان الفيلم أول أعماله كمخرج، وتكرر الأمر فى فيلم "المشبوه" للزعيم عادل إمام عام 1981 ، حيث كتب القصة والسيناريو والحوار بمشاركة إبراهيم الموجي أيضاً.

سمير سيف
سمير سيف

 

وكذلك سيناريو فيلم "المطارد" للنجم نور الشريف عام 1985 والذي تناول الحكاية الرابعة لملحمة "الحرافيش"، واستكمل سيف تجاربه فى الكتابة السينمائية فى فيلم "لهيب الانتقام" مع نور الشريف أيضاً عام 1993 وشاركه فى الكتابة السيناريست يحيى جاد، أما آخر الأعمال التى كتبها الراحل سمير سيف فكان فيلم "عيش الغراب" للنجم نور الشريف عام 1997.

المخرج سمير سيف (2)
المخرج سمير سيف 

 

تعاون سمير سيف فى مشواره الفنى مع العديد من النجوم الكبار مثل عادل إمام، نور الشريف، سعاد حسنى، محمود ياسين، محمود مرسى، أحمد زكى، نبيلة عبيد، محمود عبد العزيز، ليلى علوى، يسرا، الهام شاهين، محمد صبحى وغيرهم من النجوم، إلا أن النجمين نور الشريف وعادل إمام كان لهما نصيب الأسد من أفلام سيف، إذ قدم مع الشريف 10 أفلام كاملة ومع الزعيم 8 أعمال.

نور الشريف
نور الشريف
 
عادل امام
عادل امام

 

البداية مع نور الشريف الذى قدم سيف كمخرج للمرة الأولى فى فيلم "دائرة الانتقام" عام 1976 وحقق العمل نجاحاً كبيراً لتتوالى أعمالهما سوياً عبر أفلام "قطة على نار" عام 1977، "غريب فى بيتى" عام 1982، "آخر الرجال المحترمين" عام 1984، "شوارع من نار" 1984، "المطارد" عام 1985، "عصر الذئاب" عام 1986، "لهيب الانتقام" عام 1993، "الزمن والكلاب" عام 1996، وأخيراً "عيش الغراب" عام 1997.

دائرة الانتقام
دائرة الانتقام

 

أما مع الزعيم عادل إمام فقدم سمير سيف معه 8 أفلام متنوعة ما بين الأكشن والكوميدى والاجتماعى وكان البداية بفيلم "المشبوه" عام 1981 وبعد ذلك "الغول" عام 1983، "احترس من الخط" عام 1984، "الهلفوت" عام 1984، "النمر والانثى" عام 1987، "المولد" عام 1989، "شمس الزناتى" عام 1991، و"مسجل خطر" فى نفس العام وكان آخر الأفلام التى جمعتهما محققين ثنائية ناجحة ووضع سيف اسمه أكثر المخرجين إخراجاً لأفلام الزعيم عادل امام.

المشبوه
المشبوه

 

أعمال سمير سيف التليفزيونية لم تزد عن 12 مسلسل أبرزها "البشاير" للنجمين محمود عبد العزيز ومديحة كامل عام 1987، و"أوان الورد" عام 2000 و"بالشمع الأحمر" عام 2010 للنجمة يسرا، "نور الصباح" للنجمة ليلى علوى عام 2006، "السندريلا" للنجمة منى زكى عام 2006، "سفر الأحلام" عام 1987 للنجم محمود مرسى، وكان آخر مسلسلاته "ابن موت" مع خالد النبوى عام 2012.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة