خالد صلاح

رئيس جنوب افريقيا: السيسى قاد القارة بطريقة رائعة خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 01:50 م
رئيس جنوب افريقيا: السيسى قاد القارة بطريقة رائعة خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى الرئيس عبد الفتاح السيسى و نظيره الجنوب افريقى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نوه رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بالطريقة الرائعة التى قاد بها الرئيس عبد الفتاح السيسى القارة بوصفه رئيس الاتحاد الأفريقى، قائلا "إن مصر وجنوب أفريقيا أجمل بلدين فى العالم، ونحن سعداء بوجودنا فى هذه الدولة الجميلة، ونسعى لتحقيق حلم إقامة طريق سكك حديد يربط بين القاهرة وكاب تاون".
 
جاء ذلك، فى كلمة لرئيس جنوب أفريقيا، أمام وسائل الإعلام عقب المباحثات التى أجراها مع الرئيس السيسى بقصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، حيث أعرب عن امتنانه لكرم الضيافة الذى لاقاه والوفد المرافق له خلال زيارته الحالية لمصر، والتى وفرت فرصة لتجديد الصلة الوثيقة والعلاقات بين البلدين.
 
وأشار إلى، أن هذه الزيارة تأتى تأكيدا على تاريخ من التضامن يجمع بين البلدين، مضيفا أن شعب جنوب أفريقيا يشعر بالامتنان إزاء الدعم الذى تلقاه جنوب أفريقيا من حكومة مصر وشعبها، خاصة أيام الكفاح، لافتا إلى أن أول رئيس لدولة جنوب أفريقيا الديمقراطية نيلسون مانديلا جاء إلى مصر وتم استقباله بصورة حافلة، مما ساعدنا على تحقيق حريتنا.
 
وأوضح رامافوزا، أن المباحثات جرت بصورة صريحة وشفافة وتطرقت إلى تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم الاتفاق على الارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الاستراتيجى فى عدة مجالات من التعاون.
 
كما أوضح، أن المباحثات تناولت موضوعات إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، بالإضافة إلى زيادة حجم الأنشطة الاقتصادية والتجارية والشراكة بين الشركات المصرية والجنوب أفريقية للوصول إلى مزيد من تعظيم الشراكات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، حيث أن مستوى التعاون التجارى الحالى متواضع ويمكن زيادته كثيرا من خلال زيادة حجم التبادل التجارى بين الجانبين، وأيضا بالاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية.
 
وبين رئيس جنوب أفريقيا، أنه بحث مع الرئيس السيسى تحديات الأمن والسلم الدوليين والإقليميين والمخاوف إزاء بعض التحديات التى تواجهها بعض الدول فى أفريقيا والخليج، منوها بأن مصر وجنوب أفريقيا أكدتا التزامهما بحفظ السلام واستمرار التنمية فى القارة الأفريقية والعالم، وأكدت جنوب أفريقيا أنها ملتزمة بمبادئ التضامن والوحدة الأفريقية.
 
ولفت إلى اتفاق الجانبين على استمرار مساعى تحقيق خطة أفريقيا 2020 لإسكات البنادق، وقال "اتفقا على دعم المقاربة متعددة الأطراف وأن تكون مصالح العالم النامى نصب أعيننا، فضلا عن ضرورة تنامى الحوكمة، خاصة فيما يتعلق بإصلاح مجلس الأمن الدولى ليكون أكثر تمثيلا لمناطق العالم".
 
وأضاف، "كما اعلنا التزامنا العمل معا لتعزيز العلاقات الثنائية الثقافية والسياسية والأكاديمية والاقتصادية والسياحية، ونود أن نرى مزيدا من المصريين فى جنوب أفريقيا ومزيد من مواطنى جنوب أفريقيا فى مصر من خلال الزيارات المتبادلة، لتحقيق تواصل أكبر بين الشعبين، وهو أمر شديد الأهمية لدولتين تقعان فى موقع استراتيجى فى شمال وجنوب القارة الأفريقية".
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة