تقرير رقابى يكشف انهيار شركة عربات النوم.. حققت أرباحا 371 ألف جنيه فقط من بيع تذاكر النوم والمواد الغذائية بالقطارات والمحطات عام 2018.. وزير النقل يقود حركة تصحيح ويتعاقد مع مستثمر لتحقيق أرباح 1.1 مليار جنيه

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 07:15 م
تقرير رقابى يكشف انهيار شركة عربات النوم.. حققت أرباحا 371 ألف جنيه فقط من بيع تذاكر النوم والمواد الغذائية بالقطارات والمحطات عام 2018.. وزير النقل يقود حركة تصحيح ويتعاقد مع مستثمر لتحقيق أرباح 1.1 مليار جنيه المهندس كامل الوزير وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات عن أعمال الشركة الوطنية لإدارة عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية عن انهيار إيرادات الشركة التابعة لهيئة السكة الحديد وتحقيقها أرباح خلال عام 2018 بلغت 371 ألف جنيه فقط عن حصيلة بيعها لتذاكر قطارات النوم وبيع المواد الغذائية بالقطارات واستغلال المحطات تجاريا على مستوى الجمهورية من كافتريات وأكشاك وخلافه.

وقال التقرير الصادر فى مايو الماضى إن الشركة الوطنية برئاسة محمد نصر الله حققت 371 ألف جنيه أرباحا، مقابل 550 ألف جنيه خسائر خلال 2017، لافتا إلى أن الشركة استمرت فى توفير بعض احتياجاتها من المهمات بالأمر المباشر، مما أفقد الشركة ميزة الحصول على أفضل الأسعار التنافسية فى حالة توفير تلك الاحتياجات بطرق الشراء الأخرى المنصوص عليها بلائحة المشتريات الخاصة بالشركة.

وأوضح التقرير أنه تم تسجيل 6.55 مليون جنيه بميزانية الشركة خلال العام الماضى تحت بند رصيد مخصص الكسر والضياع بما يعادل نسبة 20% من حصيلة مقابل الخدمة التى تقدمها الشركة والذى يتم تكوينه طبقا قرار وزارة القوى العاملة رقم 125 لسنة 2003.

وأكد التقرير الرقابى على سبيل المثال ضعف الإيرادات الناتجة عن تشغيل عدد 5 عربات رجال أعمال   top vip والبالغة نحو 1.823 مليون جنيه طوال العام تمثل حصة الشركة والهيئة معا من تذاكر هذه العربات(حيث يحصل كلا منهما على 50% من قيمة التذكرة)، حيث تم اسناد تشغيل هذه العربات لتك الشركة منذ يناير 2017 وقد بلغت عدد الرحلات للعربات ذهابا وعودة خلال 2018 عدد 124 رحلة فقط بمتوسط 10 رحلات شهريا، مما يتطلب خطط تسويقية وتشغيلية لهذه العربات لتحقيق اقصى استفادة منها لتعظيم إيرادات الشركة والهيئة فى ظل ارتفاع تكلفة الشراء لتلك العربات.

كما ذكر التقرير أن الشركة لم تقوم بتكوين مخصص للقضايا المرفوعة ضدها والمنظورة حاليا أمام المحاكم، وقد بلغ ما أمكن حصره عليها من تعويضات نتيجة ذلك نحو 120 ألف جنيه، مؤكدا أن نظام التكاليف المطبق بالشركة يحتاج إلى تطوير لتحديد التكاليف المعيارية لكى يساعد الإدارة فى اتخاذ القرارات اللازمة للنهوض بالشركة.

وأكدت مصادر مسئولة بوزارة النقل لـ"اليوم السابع" أن المهندس كامل الوزير تفاجأ بالأوضاع المتردية بالشركة الوطنية وتراجع إيراداتها بالمقارنة بالحجم الأصول المسئولة عن تشغيلها وإداراتها على مستوى المحطات والقطارات وأن إجماليها طوال العام لا يماثل ما تجلبه كافتيريا واحدة تديريها شركة خاصة لذلك بدأ فى حركة تصحيح لاستغلال أصول هيئة السكة الحديد وتعظيم إيراداتها.

وحملت المصادر إدارات الشركة الوطنية المتتابعة على مدار 10 سنوات مضت منذ تأسيس هذه الشركة للقيام بإدارة هذه الاصول لصالح هيئة السكة الحديد مسئولية هذا التراجع والانهيار فى الإيرادات بسبب ضعف الخطط التسويقية والرؤية لدي القيادات الذين توالوا عليها، وأن الوزير نجح فى إبرام اتفاق مع أحد المستثمرين لإدارة واستثمار مولات محطتى القاهرة وسيدى جابر فقط واستغلالهما تجاريا من محلات وأكشاك ومكاتب إدارية بهما مقابل 1.1 مليار جنيه لمدة 15 عاما على أن يتم التفعيل مع بداية العام المقبل، على الرغم كافة المحطات على مستوى الجمهورية حققت أرباح 371 ألف جنيه فقط العام الماضى من جانب الشركة الوطنية التى تديرهم.

 
1
1
2
2
3
3
4
4

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة