أكرم القصاص - علا الشافعي

المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر يكشف لـ«اليوم السابع»: عرض أحدث تقنيات المدن الذكية والجيل الخامس بمعرض Cairo ICT

الأحد، 01 ديسمبر 2019 12:00 ص
المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر يكشف لـ«اليوم السابع»: عرض أحدث تقنيات المدن الذكية والجيل الخامس بمعرض Cairo ICT المهندس حازم متولى
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ 2.1 مليون مستخدم لخدمة تحويل الأموال ونستهدف الوصول إلى 20 مليونا

◄ وزيارة الرئيس لجناح الشركة يفرض علينا مسؤولية التطوير كل عام

ليست شركة اتصالات مصر هى أحدث شبكة محمول فى مصر، بسبب مدة وجودها فى السوق المصرى منذ 12 عاماً فقط، ولكن بسبب ريادتها التكنولوجية فى تقديم خدمات نقل الصوت والبيانات منذ دخولها مصر، بجانب ذلك فهى أيضاً تعتمد على شريحة الشباب فى المجتمع، فهى تخاطب وتركز على مطالب الشباب فى السوق المصرى، لذا أجرينا حواراً مع المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، لمناقشة خطط الشركة فى تنفيذ توجيهات الدولة بشأن التحول الرقمى وإنشاء المدن الذكية.
 وإلى نص الحوار..

ماذا ستقدم اتصالات فى معرض كايرو آى سى تى هذا العام؟

كايرو آى سى تى أكبر معرض للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، والمنافس الوحيد بالمنطقة كلها لجيتكس دبى، واتصالات مصر فخورة بأنها تشارك فى فعاليات المعرض هذا العام، وأن تكون وسط تجمع شركات القطاع.
 
وستعرض اتصالات بجناحها الضخم بالمعرض هذا العام، تقنيات المدن الذكية لإدارة سلاسل الإمداد التى تعنى بتدفق البضائع والخدمات، والمجالات المختلفة التى ستدخل بها الشركة للمساهمة فى خطة مصر للتنمية المستدامة 2030، كما ستعرض الشركة تطبيقات لقطاع الأعمال، ونتطلع لزيارة رئيس الجمهورية لجناح الشركة إذ تعد زيارته للمعرض سنوياً تكريما وتشريفا للقطاع، ويضع علينا مسؤولية بأن نظهر له مدى تطور القطاع سنوياً.

هل ستوقع اتصالات اتفاقيات خلال فعاليات المعرض؟

نتطلع لتوقيع اتفاقية فى قطاع المدن الذكية خلال فعاليات المعرض سنعلن عنها فى حينها، حيث لم نتوصل لاتفاق نهائى مع شركائنا فيما إذا كانت ستوقع تلك الاتفاقية خلال المعرض من عدمه، لذا لا نستطيع أن نتحدث عنها أو عن شركائنا فى الاتفاقية قبل الانتهاء منها.

يتصدر ملف التحول الرقمى قطاع الاتصالات.. ما هى أهمية ذلك؟

التحول الرقمى كلمة تتكرر كثيراً خلال الفترة الحالية، ولكن لم يعد الحديث عنها كلاما مكررا بل أصبحت ضرورة حتمية للمجتمعات مثل مصر، التى تسعى لعمل قفزة نوعية فى تطور تقديم الخدمات، لأن توصيل الخدمات للمواطنين وربطهم ببعض بالطرق التقليدية لم يعد مجديا فى الوقت الحالى، فبناء مكتب بكل قرية لتوصيل خدمة حكومية لم يعد مجدياً للمستخدم كما كان فى السابق، حيث أصبح الاعتماد على الحلول الرقمية والتكنولوجية لهذه القفزة النوعية هو الأمل لتقدم مصر.
 
وتساند الدولة التحول الرقمى، إذ أنشأت مجلس أعلى للتحول الرقمى وآخر للمدفوعات، كما هناك دعم كبير من الحكومة والبنك المركزى ورئاسة الجمهورية لتقديم جميع الخدمات رقمياً، وذلك لتوفير وقت ومجهود المواطن، وجذب استثمارات بكفاءة ودقة أعلى بكثير، مثال ذلك مشروعات التأمين الصحى والتعليم وغيرها، التى تعتمد على الحلول الرقمية والتى تساهم فى تحقيق نتائج أعلى للغاية فى وقت أقل.

ما هو دور شركات الاتصالات فى تطبيق التحول الرقمى؟

العامل الرئيسى فى نجاح التحول الرقمى هو توافر بنية أساسية قوية للاتصالات، لذا يجب على شركات أنظمة الحاسبات الآلية العاملة فى هذا الشأن توفير نظام ربط سريع وقوى عالى يمكن الاعتماد عليه، وبالتالى دور شركات المحمول توفير البنية الأساسية للاتصالات التى تدعم التحول الرقمى، خاصة مع امتلاكها خبرة كبيرة بأنظمة الربط اللازمة بحكم أنها تتعاون مع عشرات الملايين من العملاء كل يوم ولديها كم كبير من «الداتا» عن العملاء وتوزيعهم وتستطيع الوصول للعميل فى كل مكان لتقديم خدمات إضافية أكثر من ربط الاتصالات.
 
ومثال على ذلك تطبيق «ماى اتصالات»، حيث يمكن للعميل من خلاله الحصول على كل خدماته عبر هاتفه المحمول مثل تغير خطط أسعاره بحسب احتياجاته، وخدمة تحويل الأموال عبر المحمول، ولدينا المقدرة على المساعدة فى ربط الاتصالات والشبكات وتطوير تطبيقات تساعد على ربط الأنظمة بما يساعد على التحول الرقمى.

وما هى تطبيقات اتصالات الجاذبة للمستخدمين؟

تطبيق «ماى اتصالات» ناجح للغاية ويستخدمه ملايين من العملاء لدينا، وتطبيقات الجيم والميوزيك وسبورتس كلها أيضاً تطبيقات ناجحة، وكل عميل لديه اهتمامات مختلفة، لذا فتطبيق «اتصالات سبورتس» جاذب جدا للشباب ويهتمون به، وأيضا «اتصالات جيمز» لها جمهور خاص من المهتمين به.

كيف يمكن لشركات الاتصالات تغيير ثقافة غير المهتمين بالتكنولوجيا بمشروعات التحول الرقمى خاصة من الفقراء؟

يجب أن نفرق بين الفقر والوعى، إذ ليس معنى أن الشخص فقير ليس لديه وعى بالتكنولوجيا، فالكثير من أصحاب الدخل المحدود نجد أن لديهم وعيا بخطة الأسعار لدى الشركة كلها وحجم الدقائق فى الباقات كلها وغيرها، لذلك من المهم التركيز على التوعية أكثر منها على فقير أو غنى، فبالنظر إلى خدمة تحويل الأموال عبر المحمول كمثال فهى خدمة سهلة لا تحتاج إلى مستوى مادى عالى لاستخدامها، لكن فى نفس الوقت تحتاج إلى توعية للمساهمة فى زيادة عدد العملاء.

ما الذى تحتاجه مصر لتنفيذ عمليات التحول الرقمى؟

تنفيذ عمليات التحول الرقمى فى مصر يتطلب أولاً مزيدا من الاستثمار فى البنية الأساسية، ثانياً تنظيم حملات توعية، ثالثاً الاهتمام بالشركات الصغيرة الناشئة خاصة العاملة بأنشطة ربط الأنظمة والتعهيد والتكنولوجيا، التى يساهم نموها فى توسيع حجم الصناعة من حولها.والحكومة اتخذت خطوات كثيرة إيجابية خاصة بتقديم الخدمات بشكل إلكترونى مثل كارت «ميزة» التى تتجه الحكومة إصداره وغيرها من الخطوات، ونحتاج منها أن تسير بنفس الوتيرة فى مجالات الصحة والتعليم، ونتمنى أن يأتى اليوم لنجد تقديم الخدمات مثل التجارب العالمية مثل حجز تذكرة القطار تليفونياً وغيرها من الخدمات.

كيف تستفيد شركات الاتصالات من خطط التحول الرقمى؟

شركات المحمول تحولت من تقديم خدمات الصوت إلى تقديم خدمات نقل بيانات- الذى يشهد نموا كبيراً مقارنة بالخدمات الصوتية فى الوقت الحالى- ولأن التحول الرقمى مبنى على نقل البيانات، لذا فكلما زادت الخدمات الرقمية، زادت عمليات نقل البيانات، ويزيد استخدامها لدى الشركات، وبالتالى تستثمر أكثر فى هذه الخدمات، فالمستقبل لشركات المحمول هو الاستثمار فى نقل البيانات عن الخدمات الصوتية.

وما هو عدد مستخدمى خدمة تحويل الأموال لدى اتصالات مصر؟

حوالى 1.2 مليون عميل، ولكننا نستهدف لأن يصل إلى 20 مليون عميل فى إطار خطط الدولة لدعم الشمول المالى، كما أن اتصالات قامت بعمل حمالات توعية، وتتجه لإطلاق خدمات جديدة بشأن هذه الخدمة، كما أن هناك تشريعات جديدة تساهم فى دعم المدفوعات الإلكترونية وإجراءات للبنك المركزى للتوسع بتلك الخدمات، ومن بينها تحويل الأموال عبر المحمول مما يزيد معدل النمو بهذا الشأن.

وما هو الحد الأقصى لتحويل الأموال عبر المحمول يومياً وشهرياً؟

ـ يتمتع عملاء «اتصالات كاش» بعمليات السحب والإيداع، حيث يصل الحد الأقصى إلى 10 آلاف جنيه يومياً، و50 ألف جنيه شهرياً، بدلاً من 3 آلاف يومياً و5 آلاف شهرياً، وذلك بناءً على إجراءات البنك المركزى التحفيزية لخدمات تحويل الأموال عبر المحمول.

بعيداً عن ملف التحول الرقمى.. ما هو حجم استثمار اتصالات مصر على شبكتها العام المقبل؟

رصدنا استثمارات تصل إلى 4.5 مليار جنيه خلال العام المقبل، موجه لتحسين الخدمات بجودة وكفاءة وطاقات أعلى، ونركز بشكل أكبر على الاستثمار فى خدمات نقل البيانات التى تنمو بشكل كبير للغاية، حيث نتيح السرعات وسط ثورة فى التطبيقات وزيادة الأنشطة التى يستخدمها العملاء عليها عما كانت عليه منذ 3 أعوام.

وما هو عدد عملاء اتصالات مصر؟

تحتل شركة اتصالات مصر مكانة متقدمة فى السوق، من حيث عدد المشتركين، ولكن عدد العملاء لا يعد مقياسا لنا، لأن هناك تعريفات مختلفة لعدد العملاء من حيث المعاملة المادية للعميل لآخر شهر أو لآخر ثلاثة أشهر، والعميل الذى لا يرسل مكالمات ولكن يستقبل فقط فى غالبية مكالماته، وبما أن أسعار الدقائق والميجابت والباقات متشابهة للغاية بين كل الشبكات، فالطريقة الصحيحة لحساب الشركة رقم واحد أو رقم اثنين أو ثلاثة تتم عبر المؤشرات المالية، التى تتضمن إجمالى الايرادات والأرباح، فيمكن أن تأخذ شركة المركز الأول فى تعريف معين، وشركة أخرى فى تعريف لأداء آخر، ووفقا للمؤشرات المالية.

وكيف استفادت اتصالات من تقديم خدمات التليفون الثابت كمشغل ثانى للخدمة فى السوق؟

نسعى لتقديم جميع الخدمات التى يحتاجها العميل عبر شبكتنا، وألا يتعامل مع شبكة أخرى كهدف استراتيجى- ولكن استخدام التليفون الثابت كخدمة صوتية أقل للغاية مقارنة بالمحمول- ولكننا نتيح الخدمة عبر باقات «أميرلاد» لكى يكون للعميل فاتورة واحدة بكافة الخدمات ولا يتعامل مع أى شبكة أخرى.

وكيف ترى تقارير جودة الخدمة التى يصدرها جهاز تقرير الاتصالات؟ وهل لديكم ملاحظات عليها؟

الجهاز قام بإنشاء مركز لمراقبة أداء شركات المحمول يعمل منذ 3 أشهر فقط، وكل مرحلة جديدة تتضمن فترة تعلم، وليس لدينا اعتراضات عليه، ولكن هناك نقاشات خاصة بالطريقة الأمثل لقياس المؤشرات وجودة الخدمة.
 
وفى المرحلة الأولى لنشر تقارير جودة الخدمة، شهدت مناقشات فنية بين الشركات والجهاز، أما ما يتعلق بالغرامات، فإن الرادع الأساسى للشركات هى أن يتركها العميل ويذهب لشركة أخرى وليس دفع غرامات، لذلك نعمل على تقديم أعلى جودة وخدمة للعميل، ولكننا فى ذات الوقت نرحب بأى جهود لتحسين الخدمة التى يحصل عليها العميل، فكل التعليقات التى تصدر عن التقرير نأخذها بمحمل الجد وندرسها ونحاول حل أى مشكلة ظهرت بالتقرير.

هل هناك فرق فى جودة الخدمة بين اتصالات مصر والمصرية للاتصالات حيث تقدم الأخيرة خدمات المحمول اعتمادا على شبكة اتصالات؟

هناك جزء من المكالمة ونقل البيانات يقدم عبر شبكتنا، ولكن المكالمة لا تتم بالكامل على شبكة اتصالات فرغم استخدام شبكة WE لترددات وإبراج اتصالات مصر فإنه لكى تكتمل المكالمة يجب أن تمر عبر شبكة WE.
 
والمصرية للاتصالات WE مستمرة فى تعاونها مع اتصالات مصر ولدينا اتفاقية طويلة الأمد على شبكة اتصالات ولدينا خطط باستثماراتنا لنمو المصرية للاتصالات المتوقع وبزيادة  الطاقة الاستيعابية.

هل مازالت هناك تأثيرات لرسم التنمية على نمو المحمول أم أغلقت اتصالات مصر الباب أمام هذا الملف؟

لم نغلق الملف ولكن لم يؤدِ لأى وقف لرسم التنمية إذ لم يتم استشاراتنا به بل فوجئنا به بعد التطبيق بيومين، حيث ساهم فى رفع سعر الخط من  15 جنيها إلى 80 جنيها، ما كان له أثر على تحجيم نمو صناعة هى هدف أساسى فى التحول الرقمى ونمو الدولة، بالإضافة إلى بعض إجراءات أخرى خاصة بضريبة الجدول، واعتبارها سلعة استفزازية، على الرغم من اعتبار خدمات الاتصالات أساسية للنمو.
 
وحدث انخفاض فى مبيعات الخطوط الجديدة بسبب رسم التنمية، وبدأت الشركات فى وضع حلول بديلة من بينها زيادة منافذ البيع والعروض كنوع من الدفع من الشركات لوقف تباطؤ مبيعات الخطوط.

هل تفكرون فى رفع أسعار كروت الشحن؟

لم يعد هناك مصطلح باسم أسعار كروت الشحن فهى وسيلة دفع، كما توجد طرق مختلفة لشحن الهاتف مثل الشحن الإلكترونى والشحن على الطاير، وفى الماضى كانت نسبة الدفع الإلكترونى منخفضة، لذا كانت الكروت المسعرة وسيلة للدفع، حيث يتم استيراده وطبعه وتأمينه وتوصيله عبر سيارات مؤمنة للنقل وبالتالى تستهلك وقودا وتوزيعه على المحال والتجار، ولكن حاليا انخفضت مبيعات الكروت الكارتون المسعرة وأصبحت تمثل 20 إلى 30% من حجم السوق أمام وسائل الشحن الإلكترونية الأخرى.
 
أما خدماتنا نحاول أن نقدم أعلى قيمة للعميل عبر تطبيق «ماى اتصالات» الذى يساعد العميل على الحصول على القيمة التى يريدها بحسب استخدامه.

ما هو دور اتصالات فى العاصمة الإدارية؟

تقدم اتصالات العديد من الخدمات بمشروع العاصمة الإدارية بدءاً بتوريد وتركيب حلول متكاملة، لتحويل خدمات المدينة، من كهرباء، مياه، غاز، اصطفاف، إضاءة طرق، لوحات إعلانية، وإدارة المخلفات، لخدمات مميكنة وذكية، إلى إنشاء مركز الإدارة والتحكم، وتقديم الدعم الفنى لمدة 5 سنوات.

هل هناك تطبيقات لمجموعة اتصالات فى الإمارات يمكن تطبيقها فى مصر؟

اتصالات رائدة فى مجال المدن الذكية فى الشرق الأوسط، ويأخذ فرع الشركة فى مصر المساعدات الفنية لتنفيذ أى مشروع من الشركة الأم.

ما هو دور اتصالات مصر فى المسؤولية الاجتماعية؟

نلتزم فى شركة اتصالات مصر بدعم بناء وتطوير المجتمعات التى نعمل بها، حيث نؤمن دائماً بأن نجاح الشركة يتبع نجاح الاقتصاديات التى نقوم بدعمها. 
كما نرى أن المسؤولية المجتمعية تلعب دورًا أساسيًا فى استراتيجيتنا، التى جاءت تماشيا مع رؤية مصر التنموية 2030 بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وأهداف التنمية المستدامة الخاصة بالصحة.
 
لذا وضعنا ملف الصحة والتكنولوجيا على رأس أولوياتنا من خلال المساهمة الفعالة فى الكثير من المبادرات التى تهدف إلى تطوير قطاع الصحة وخدمات الرعاية الصحية. تهدف تلك المبادرات إلى بناء عالم رقمى آمن باستخدام الوسائل الفنية والتكنولوجية التى توفرها الشركة، مما يسهل وصول الخدمات الصحية لأكبر عدد من المواطنين وإحداث تأثير إيجابى طويل الأمد على حياتهم.
 
لهذا عملنا على تأسيس مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع التى تعد ذراع الخدمة المجتمعية لشركة اتصالات مصر، وتعمل المؤسسة على حل التحديات التى تواجه الدولة ومن أهمها المشاكل الصحية ورفع الوعى المجتمعى لدى المواطنين وتوفير حياة آمنة وسليمة، وذلك انطلاقاً من إيمان الشركة بأهمية تطوير هذا القطاع الحيوى كأحد الركائز الرئيسية فى تنمية المجتمع، الذى لن يحدث إلا بتكاتف القطاع الحكومى والخاص.
 
ونحرص دائماً على اختيار المجالات المناسبة فى الخدمات المجتمعية لقطاع التكنولوجيا ذات التأثير الفعال فى دفع عجلة التنمية والنهوض بالمجتمعات. 
 
كما نعمل على تخصيص جزء خاص من ميزانية الشركة السنوية حيث بلغت استثماراتنا فى قطاع المسؤولية المجتمعية خلال السنوات الماضية نحو 100 مليون جنيه، إيمانا منا بالدور المجتمعى الذى يجب أن تؤديه الشركات فى قطاع الصحة، الذى يعد أساس أى دولة والاهتمام بها أمر حتمى. 
 
نعمل دائماً على وضع خطط مستقبلية لخلق تأثير مجتمعى مستدام وتفعيل الركائز الأساسية لاستراتيجيتنا للمسؤولية المجتمعية للسنوات المقبلة من خلال ثلاثة قطاعات رئيسية تتمثل فى قطاع التكنولوجيا «الاستثمار الفعال لموارد الشركة لإحداث تأثير إيجابى على التنمية المجتمعية»، وقطاع الصحة «المساهمة المجتمعية المستدامة من خلال توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية لشركة اتصالات»، وأخيرا الموظف المسؤول «تحفيز الموظفين وزيادة تفاعلهم الإيجابى مع القضايا المجتمعية المهمة».
 
كما نستهدف من خلال مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع على دعم وتطوير العديد من القطاعات منها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للرعاية الصحية، وتمويل الرعاية الصحية، وتدريب العاملين، وتجديد المرافق، وتزويد قطاع الصحة بأحدث الأجهزة الطبية ومعدات الرعاية الصحية، وتطوير المرافق الصحية، ودعم المشروعات الناشئة فى مجال الصحة.
 
كما نحرص على استكمال مشروعتنا التنموية المستدامة التى نتبناها فى مجال الصحة خلال 2020 ومن أبرزها:
تطوير قسم الأطفال بمستشفى أم المصريين بالكامل بعد توقفه لثلاث سنوات، الذى يستوعب حوالى 300 مريض يوميًا، وذلك بالتعاون بين مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع وجمعية «رسالة نور على نور».
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة