قصة خطوبة 4 فتيات قاصرات فى ملجأ أيتام بالشرقية.. الفتيات لم يتجاوزن 18 عاما.. و23 شابا تجاوزوا 25 عاماً يعيشون فى الدار بالمخالفة للقانون.. ومحافظ الشرقية: شكلنا لجان تحقيق وإجراءات سريعة لإيقاف المخالفات

الأحد، 01 ديسمبر 2019 01:06 م
قصة خطوبة 4 فتيات قاصرات فى ملجأ أيتام بالشرقية.. الفتيات لم يتجاوزن 18 عاما.. و23 شابا تجاوزوا 25 عاماً يعيشون فى الدار بالمخالفة للقانون.. ومحافظ الشرقية: شكلنا لجان تحقيق وإجراءات سريعة لإيقاف المخالفات جانب من حفل خطوبة لفتاة أقل من 18 سنة
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد دار أيتام الزقازيق مؤسسة البنين والبنات، والمعروفة لأهالى الشرقية، باسم ملجأ أيتام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ، الكائنة بطريق هرية رزنة القديم، بدائرة مركز الزقازيق، العديد من المخالفات، ويكشف "اليوم السابع" خلال التقرير أبرز تلك الوقائع التى شهدتها الدار مؤخرا.

تاجير باص الملجا لمؤسسة بسعر بسيط
تاجير باص الملجا لمؤسسة بسعر بسيط

المخالفات كشفها أحد الموظفين فى الدار رفضا ذكر إسمه، إنه تم إقامة حفلات خطوبة 4 فتيات أقل من السن القانونى فى الدار من مؤسسة البنات ولم تتجاوز أعمارهن الثامنة عشر، على شباب من مؤسسة البنين، مما يؤثر على مستقبلهم الدارسى بسب خطوبتهم فى سن مبكر، وهن كل من الطفلة " منة إ ع " 15 سنة بالصف الثالث الإعدادي، تم خطبتها لشاب يدعي" طارق "21 سنة فى معهد فنى تجارى من مؤسسة البنين، و الطفلة " إسراء  " 15 سنة تم خطوبتها لشاب يدعي" طه" 21 سنة طالب بمعهد فنى تجاري، و الطفلة " فوزرية ." 14 سنة تم خطبتها لشاب يدعي" سعيد" 21 سنة، و" هبة ال م" 17 سنة تم خطوبتها من شاب يدعي" وحيد" و21 سنة وبعد 8 شهور تم فسخ الخطبة لرغبته فى خطوبة فتاة أخرى من المؤسسة تدعي" نورا"، وتم إقامة حفل الخطوبة لهن دار الداخل برعاية مجلس الإدارة الجديد الذى وافق على الخطوبة وباركها فى حفل كبير داخل الدار، فضلا عن قيام الفتيات والشباب بالدار المخطوبين بالتقابل فى كافيهات بالخارج سويا، وذلك ممنوع طبقا لقوانين وتعليمات الدار.

الاطفال في الدار ليلا (1)

وتابع المصدر: أن مجلس الإدارة الجديدة تولى مجلس إدارة الدار من شهر رمضان الماضي، ومنذ توليه تغير نظام العمر بالدار، حيث كان من غير المسموح خطوبة الفتيات دون بلوغهم السن القانونى 18 سنة، ولكن منذ قدوم المجلس تم إجراء أكثر من خطوبة أخرهم لطفلة عمرها 14 سنة.

الاطفال في الدار ليلا (2)

وكشف المصدر عن أن المخالفات أيضا التى وقعت فيها الدار، كثيرة ومنها بقاء ما يقرب من 23 شاب بالدار أعمارهم تتجاوز 25 سنة، وهذا مخالفان لقانون المؤسسات، حيث يتم بقاءهم بالدار حتى بلوغ سنة 18 سنة أو حتى نهاية تعليمه الجامعي، وبعدها يتم توفير سكن له لمدة عام وفرصة عمل، وبعدها يتحمل الشاب نفقاته من السكن.

ومن المخالفات أيضا قيام القائمين على مجلس إدارة المؤسسة بتأجير الأتوبيس الخاص بالدار، بالمؤسسة تمكين بأجر رمزى 100 جنيه من الساعة 9 صباحا وحتى 4 عصرا، وذلك بالمخالفة للغرض المخصص من أجله، مع العلم أنه مخصص لخدمة الدار فقط، ويتم تأجيره لخدمة المؤسسة بأجر موحد 100 جنيه رغم إختلاف الكيلومترات.

الاطفال في الدار ليلا (3)

 ومن المخالفات الأخرى قيام فاعل خير" أحمد الحريري" من الزقازيق بالتبرع بثلاجة كبيرة ثمنها يقدر بأكثر من 70 ألف، لدار الأيتام ومعها 3 ثلاجات أخرى تبرع منه للدار، منذ عام فقام المسئولون عن الدار، بإيداعها فى مطعم التكية الخيري، منذ أربعة أشهر، وعندما تقديم أحد الموظفين بالدار بشكوى إلى التضامن، قام مجلس الإدارة بعمل إتفاقية شراكة بينه وبين مطعم التكية، على أساس أنها تحضر واجبات خيرية للأطفال بالدار، وتبين أن تاريخ الأتفاقية مختلف عن تاريخ تسليم المتبرع الثلاجة للدار.

الاطفال في الدار ليلا (4)

ومن جانبه قال الدكتور "ممدوح غراب" محافظ الشرقية، فى تصريح خاص ل" اليوم السابع" إنه تلقى شكاوى عن الدار، وقام على الفور بتشكيل لجنة قامت التحقيق فى الشكاوى وكتابة تقرير، وتبين من التقرير وجود مخالفات بالدار وسوف يتم إتخاذ الإجراءت اللازمة فى أسرع وقت، بشأن الدار بالتنسيق مع مديرية التضامن الإجتماعى بالشرقية.

ومن جانبه "عماد شطا" رئيس مجلس إدارة مؤسسة تمكين للتنمية والتدريب، المشهرة برقم 3131 لسنة 2013 أن وزارة التضامن أسندت إدارة مؤسسة الأيتام " بنين وبنات" لمؤسسة تمكين لإدارتها، من شهر يوليو الماضي، والدار بها 54 ولد و24 بنت، و85 موظف، موضحا أن الإتهام الموجه للدار غير صحيح، وأنه الشكاوى من قبل موظف تم فصله بالدار، وأن لجنة من المحافظة والتضامن زارت الدار وأجرت تحقيق وتبين عدم وجود مخالفات.

الاطفال في الدار ليلا (5)

ومن جانبه قال " كريم فؤدة" مؤسس مطعم التكية الخيري، بشأن نقل مجلس إدارة الدار الثلاجة الكبيرة، إلى المطعم الخيري، أن رئيس مجلس إدارة الدار عرض التصليح بتكلفة 35 ألف، ولانها مستوردة ولا يوجد قطع غيار بالزقازيق تم التواصل مع أحدى الشركات لإصلاحها، وتم إيداعها فى المطعم لحين إنهاء التصليح، وعندما جت لجنة من المحافظة وجدت الثلاجة فى مكان قيد التصليح غير مكان التخزين.

يذكر أن دار أيتام الزقازيق، عاش فيها العندليب الأسمر "عبد الحليم حافظ" إبن قرية الحلوات مركز الإبراهيمية السنوات الأولى من عمره، كما قضى فيها الشاعر أحمد فؤاد نجم، طفولته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة