لأول مرة افتتاح معرض لزهور الخريف.. 170 شركة عارضة بالمتحف الزراعى يرسمون أجمل اللوحات الفنية بزهور القطف.."الزراعة" يقام على مساحة 9 أفدنة.. والهدف فتح أسواق جديدة وتنشيط تصدير نباتات الزينة

السبت، 09 نوفمبر 2019 03:00 ص
لأول مرة افتتاح معرض لزهور الخريف.. 170 شركة عارضة بالمتحف الزراعى يرسمون أجمل اللوحات الفنية بزهور القطف.."الزراعة" يقام على مساحة 9 أفدنة.. والهدف فتح أسواق جديدة وتنشيط تصدير نباتات الزينة معرض الزهور
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المتحف الزراعى بالدقى التابع لوزارة الزراعة، اليوم السبت ولأول مرة فى تاريخ  المتحف منذ إنشائه افتتاح  النسخة الأولى من معرض زهور الخريف الذى تنظمه وزارة الزراعة لمدة 45 يوما بمشاركة أكثر من 170 شركة من كبريات الشركات المتخصصة فى مجال زهور القطف ونباتات الزينة وشركات اللاند سكيب.

وشهدت أروقة المتحف الزراعى حالة من الحراك الكبير على كافة الأصعدة خلال الأيام الماضية، ونجحت الأجهزة التنفيذية بالوزارة على تأهيل حديقة المتحف والتى تبلغ مساحتها نحو 25 ألف متر – حوالى 9 أفدنة -لاستقبال العارضين ومنتجاتهم وكذلك زوار المعرض والشركات العارضة المتخصصة فى مجال صناعة زهور القطف ونباتات الزينة، وانتهت من عمليات رصف الطرق الداخلية بالحديقة، ووضع اللافتات التوجيهية، لتسهيل التجول داخل المعرض، بالإضافة لإعداد أماكن انتظار الزوار وتحديد أماكن الدخول والخروج منعا للتكدس.

ووحول هذا الامر، أكد الدكتور السعدى بدوى مستشار وزير الزراعة للحدائق النباتية، أن المعرض الذى تشهده مصر لأول مرة يمثل حدثا هاما فى مجال عرض وترويج النباتات بمختلف أشكالها وأنواعها، وهو نافذة جديدة أمام العارضين والمشاركين ليتمكنوا من عرض منتجاتهم وفتح فرص جديدة للتسويق، كما سيمنح المعرض فرصة للزوار للتعرف على أحدث الطرق والمستلزمات المستخدمة فى تجميل اللاند سكيب، وكذلك نباتات الزينة الداخلية والخارجية - ونباتات الصبارات والعصارية - ومستلزمات الحدائق وما تقدمه معاهد وزارة الزراعة من خدمات فى هذا القطاع.

وأوضح " السعدى"، أنه سيقام على هامش المعرض العديد من الفعاليات والندوات والتى ستقام طوال فترة إقامته، وسيشارك فى الندوات والحلقات النقاشية مسئولون ومشاركون لبحث المشاكل التى تواجه التوسع فى تصدير نباتات وزهور الزينة والتى لا تتناسب والمناخ الطبيعى الذى تمتلكه مصر والملائم لزراعة الزهور طوال العام.

وقال مستشار وزير الزراعة، أن التوسع فى تنظيم معارض نبات الزينة والزهور يأتى ضمن استراتيجية وزارة الزراعة لتطوير منظومة إنتاج الزهور ونباتات الزينة، واستغلال ما تملكه مصر من مقومات زراعية تُمكنها من فتح أسواق تصديرية جديدة ومضاعفة حجم العائد من صادرات هذا القطاع ، مؤكدا أن هناك اهتماما خاصا بنباتات حديقة المتحف الزراعى والتى كانت تعانى من الإهمال لسنوات عديدة مع التواصل مع عناصر من المجتمع المدنى لإثرائها بالنباتات النادرة والمصرية القديمة، مضيفا أن الهدف من أقامه المعرض هو إيجاد نافذة جديدة أمام العارضين والمشاركين من عرض منتجاتهم وفتح فرص جديدة للتسويق.

من جانبه أكد المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية والمشرف على المتحف الزراعى، أن وجود معرض زهور الخريف بالمتحف الزراعى يعد فرصة حقيقية للزوار للتعرف على تاريخ الزراعة المصرية ونشأتها وتطورها، بالإضافة لمشاهدة عدد من الأشجار والنباتات النادرة، داخل المتحف. لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة لتطويره لاستعادة مكانته التراثية والثقافية وجذب المواطنين لزيارته وكذلك السائحين. باعتباره ثانى أهم متحف زراعى على مستوى العالم، ويسبقه فقط المتحف الزراعى بالمجر.

ويشهد المعرض عددا من الندوات والحلقات النقاشية على مدار فترة انعقاده لمناقشة الفرص والتحديات التى تواجه الصناعة، وكذلك آليات فتح أسواق تصديرية جديدة، يشارك فيها عدد من المتخصصين والمستثمرين والمسئولين، لعرض كافة الأطروحات والخروج بحلول تساهم فى التوسع وتصدير نباتات وزهور الزينة بما يتناسب مع المناخ الطبيعى الذى تمتلكه مصر والملائم لزراعة الزهور طوال العام.

من جانبه أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الوزارة تمتلك استراتيجية ورؤية للتوسع فى إقامة معارض نبات الزينة والزهور نظرا لأهميتها الاقتصادية، كما أنها تأتى تنفيذا لروية الوزارة لتطوير منظومة إنتاج نباتات الزينة والزهور، والاستفادة من الميزة النسبية لمصر فى الإنتاج لأغراض التصدير إلى الخارج، أو لتلبية احتياجات السوق المحلية، الواعدة التى تتزايد بصورة يومية.

وقال تقرير  لوزارة الزراعة، إن المعرض يقام فى نفس هذا التوقيت من كل عام وسيشغل مساحة كبيرة من المتحف الزراعى بالدقي، والتى تبلغ 25 ألف متر، حوالى 9 أفدنة، وهو سيكون إضافة إلى معرض زهور الربيع بالأورمان، بحيث يكون لدينا معرضين سنويا أحدهما فى الربيع، والثانى فى الخريف. لافتا إلى أن المعرض سيشهد عددا من الفعاليات والندوات التى ستقام على هامش المعرض طوال فترة أقامته، وسيشارك فى الندوات والحلقات النقاشية مسئولين ومشاركين لبحث المشاكل التى تواجه التوسع فى تصدير نباتات وزهور الزينة والتى لا تتناسب والمناخ الطبيعى الذى تمتلكه مصر والملائم لزراعة الزهور طوال العام، مشيرًا إلى أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة المساعدات اللوجستية لتسريع عمليات التصدير.

كما سيمنح المعرض فرصة للزوار للتعرف على أحدث الطرق والمستلزمات المستخدمة فى تجميل اللاند سكيب وكذلك نباتات الزينة الداخلية والخارجية - ونباتات الصبارات والعصارية - مستلزمات الحدائق وما تقدمه معاهد وزارة الزراعة من خدمات فى هذا القطاع ، كما يشكل المعرض فرصة للاهتمام بحديقةً المتحف الزراعى والنهوض بها وتطويرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة