خالد صلاح

قبة الغورى تقدم حفلا فنيا بمناسبة مولد النبوى.. الأحد

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 04:00 ص
قبة الغورى تقدم حفلا فنيا بمناسبة مولد النبوى.. الأحد قبة الغورى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة المولد النبوى الشريف، يقيم مركز إبداع قبة الغورى -بشارع الأزهر- التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلا فنيا نتاج ورشة "منشد الغورى"، يوم الأحد10 نوفمبر الجاري، في تمام الساعة الثامنة مساءً.

يتضمن برنامج الحفل تقديم عدد من القوالب التراثية والمقامات النادرة ، أداء عدد من فرق الإنشاد الدينى منها: سماع للإنشاد والموسيقي الروحية، إندونيسيا للإنشاد الدينى، بالإضافة لمجموعة من الأصوات المتميزة من أقاليم مصر، يأتى الحفل من رؤية فنية وإخراج للفنان انتصار عبد الفتاح .

وتأتى قبة الغورى، من مجموعة السلطان الغورى،  وهى مجموعة معمارية أثرية شهيرة بالقاهرة مبنية على الطراز الإسلامى تعود إلى أواخر عصر المماليك الجراكسة.

تضم المجموعة عدة منشآت بنيت على جهتين متقابلتين بينهما ممر يعلوه سقف خشبى، يقع بإحدى الجهتين مسجدًا ومدرسة كانت تدرس بها العلوم الشرعية، بينما يقابلها فى الجهة الأخرى القبة الضريحية وسبيل يعلوه كتاب وخانقاه للصوفيين ومنزل ومقعد، فيما اندثر حمام أثري كان يجاور تلك الأبنية.

 تم إنشاء المجموعة خلال الفترة من 909هـ/1503م إلى 910هـ/1504م بأمر السلطان الأشرف أبو النصر قنصوه من بيبردي الغورى الجركسى الأصل أحد حكام الدولة المملوكية خلال عصر المماليك الجراكسة، وكان قبل أن يعتلي كرسي السلطنة أحد أمراء السلطان الأشرف قايتباي، وترقى في المناصب خلال عهد الناصر قايتباي والأشرف جان بلاط ثم العادل طومان باى، إلى أن بايعه أمراء المماليك مرغماً سنة 906هـ/1501م للجلوس على كرسى السلطنة.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة