خالد صلاح

صور.. المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة.. الإسكندرانية يوزعون شربات بالموز ومطروح بطهى العصيدة.. والأقصر بـ" وليمة المولد" والمرماح والرز بلبن فى قنا.. وأقباط بورسعيد يوزعون الحلوى

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 08:32 م
صور.. المحافظات تحتفل بالمولد النبوى بعادات مختلفة.. الإسكندرانية يوزعون شربات بالموز ومطروح بطهى العصيدة.. والأقصر بـ" وليمة المولد" والمرماح والرز بلبن فى قنا.. وأقباط بورسعيد يوزعون الحلوى
المحافظات – أسماء على بدر - حسن مشالى –أحمد مرعى - السيد فلاح – مصطفى ضرة – وائل محمد – محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من العادات والتقاليد المختلفى فى المحافظات فى الأعياد ومنها المولد النبوى الشريف الذى تحتفل به الأمة العربية والإسلامية ولكن هناك طقوس مختلفة فى محافظات مصر من وجه بحرى إلى قبلى .

مواكب الطرق الصوفية فى بورسعيد
مواكب الطرق الصوفية فى بورسعيد

بورسعيد

لمحافظة بورسعيد، عادات وتقاليد فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، حيث تحرص المحافظة كل عام من الخروج بانطلاق موكب المولد النبوي من مسجد مريم بمشاركة محافظ بورسعيد والطرق الصوفية مرورًا بشارع الثلاثيني وصلاح سالم وشارع ٢٣ يوليو وانتهاءً بالمسجد العباسي ثم إقامة احتفالية بالمسجد العباسي عقب صلاة المغرب، وهى العادة التى تحرص محافظة بورسعيد على الاحتفال بها كل عام بمشاركة المحافظ.

كما اشتهرت محافظة بورسعيد بقيام بعض شباب الدين المسيحي بتوزيع حلوى المولد النبوى الشريف، على المصلين بعد خروجهم من المسجد، وقام اليوم أبانوب كيرلس، شاب مسيحى من محافظة بورسعيد، عقب صلاة الجمعة، بتوزيع السلام بشارع طرح البحر فى حى الشرق.

وقال أبانوب، إنه اعتاد توزيع حلوى المولد على المسلمين أمام المساجد فى ذكرى المولد النبوى، كما يوزع الفوانيس على الأطفال خلال شهر رمضان، وذلك منذ ما يقرب من 8 سنوات، مشيرًا إلى أن ما يقوم به يأتى ردًا على ما قام به المسلمون فى بورسعيد لحماية الكنائس خلال الأحداث التى شهدتها مصر السنوات الماضية، وكذلك ما لمسه طوال حياته من حرص المسلمين والمسيحيين على تبادل التهنئة فى الأعياد.

 

مطروح

تتميز احتفالات محافظة مطروح، بالمولد النبوي الشريف، خاصة عند أبناء القبائل البدوية، بعادات وتقاليد تراثية، من حيث طريقة الاحتفال وتناول أطعمة وحلويات منزلية الصنع توارثوها عن الأجداد.

وتبدأ صباح يوم عيد المولد النبوي، بتناول وجبة "العصيدة" وهي من أبرز مظاهر احتفال البدو بالمولد النبوي.

ويقول حمد خالد شعيب الباحث في أطلس الفلكلور المصري، أنه يتم تجهيز العصيدة بعد طحن الشعير بالرحاة وغربلته، سيدة البيت بإناء كبير الحجم، خاص بعمل العصيدة يسمى "القدرة" وتضع فيها قليلًا من الماء على النار حتى يغلي، ثم تضيف بعض الملح وقليلًا من الطحين وتبدأ بالعجن بـ "المنشاز" وهو عبارة عن خشبة طويلة تستخدم في عجن العصيدة وهي على النار، ثم تضيف الطحين تدريجيًا، مع العجن المستمر حتى تنضج العصيدة، ثم تقلب في "قصعة" وهي صحن كبير مسطح وعند التقديم يضاف إليها "الحسا" أو "الرُّب" أو "الرغيدة" وهي حليب مطبوخ مع قليل من الطحين، وبعد أن تصنع العصيدة، توضع في وعاء مسطح، ويوضع فى قلب العصيدة العسل الأسود، ويتم تزيينها بالمكسرات وقطع الشيكولاتة للأطفال، وكلما زادت وتنوعت لمكسرات، دل ذلك على ثراء أصحاب المنزل.

وترتبط العصيدة ببعض المناسبات السعيدة عند أهل البادية، كالأفراح والميلاد والمواسم الدينية والاحتفاء بالضيوف.

كما يتناول أهالي مطروح إلى جانب العصيدة "عيش المقطع"، في الغذاء الأرز المطهو مع اللحم الضأن، يعقبها زيارة الأقارب من أبناء القبيلة.

كما يحرص أبناء وادي النيل من محافظات الصعيد والدلتا المقيمون في مطروح، في  احتفالهم بالمولد النبوي على شراء "حلاوة المولد" من المحلات التجارية، و"الشوادر" التي تقام في بعض الشوارع في هذه المناسبة.

وليمة احتفالا بالمولد النبوى فى الأقصر
وليمة احتفالا بالمولد النبوى فى الأقصر

الاقصر

وليمة المولد" عادة مميزة تواصل التطبيق منذ عشرات السنين في مدينة إسنا جنوبي محافظة الأقصر، حيث يتجمع الأحبة والجيران بالقري والنجوع وفي قلب المدينة علي "وليمة" يعدها المحبين وأهل الخير بالذباح واللحوم لتقدم صواني من المأكولات في الليلة الختامية للمولد النبوي الشريف.

ويقول رضوان إبراهيم إبن مدينة إسنا، أن "وليمة المولد" واحدة من العادات والتقاليد التي تظهر في كل مكان خلال الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في مدينة إسنا منذ عشرات السنين، حيث يتجمع الأهالي والجيران والأحباب  ليتشاركوا مع أصحاب المحلات في الشوارع التجارية في ذبيحة عجل ليذبحوه في الشارع لنفحه المولد النبوي الشريف، وذلك لتقديم الطعام وطبق الفتة الشهير بحضور الأهالي والجيران خلال الإحتفال بالمولد النبوي الشريف.

كما شهدت قري شمالي محافظة الأقصر، كعادتها السنوية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف علي طريقتها الخاصة، بتنظيم المرماح وسباقات الخيول العربية الأصيلة، حيث بدأت الحفلات النهارية لتلك السباقات المميزة مع بدء شهر ربيع الأول الجاري، مع ذكري المولد النبوي الشريف.

وتنطلق تلك الإحتفالات بسباقات الخيول "المرماح" كتقليد سنوي في قري شمالي وجنوبي محافظة الأقصر، إحتفالات بمولد الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام- وتشمل الإحتفالات لعبة العصا ومرماح الخيول والسباقات المختلفة والموالد الدينية وحلقات الذكر اليومية حتى يوم المولد الرسمى، ففى منطقة منشأة العمار بدأت احتفالات المولد النبوى الشريف، تنطلق سباقات الخيول السنوى لمدة 10 أيام ويتم في نهايتها الإعلان عن أسماء الفائزين المشاركين فى "المرماح" من مختلف أنحاء المدن والقرى المجاورة على نغمات المزمار البلدى فى القرية حتى ليلة المولد النبوى.

وتعتبر "سباقات الخيول" عالم مميز لمحافظات صعيد مصر بعادة رياضية مستمرة منذ مئات السنين، وتتباهى بتنظيمها والفوز بها كبار العائلات والقبائل الصعيدية بمختلف مدن وقرى الأقصر، فهى تأتى تنفيذاً لتعليمات خليفة المؤمنين الإمام عمر بن الخطاب الذى قال "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل"، وتنتشر بمختلف أنحاء محافظة مع دخول المولد النبوي الشريف مضامير تجهز خصيصاً بصورة سنوية لممارسة كافة أبناء الصعيد لسباقات الفروسية بالخيول، وتتوافد "الخيول العربية الأصيلة" التى يقوم أبناء القبائل والعائلات الكبرى بتجهيزها وتدريبها خصيصاً لتلك السباقات التى تقام سنوياً، فى كافة الموالد والإحتفالات بصورة تشبع رغبات الولع بركوب الخيل والسباق فى مضمار صحراوى أو زراعى وسط حضور الآلاف من أبناء الصعيد.

المرماح فى قنا
المرماح فى قنا

قنا

وتشهد محافظة قنا العديد من العادات والمظاهر خلال الأاحتفال بالمولد النبوى  يتحول فيها ميدان ومسجد القطب الصوفى سيدى عبدالرحيم القنائى إللى ساحة للاحتفال، وإقامة العديد من موائد الطعام وتوزيع الحلو وإقامة العديد من "الحضرات"يرددون فيها العديد من المديح أحتفالاً بالمولد النبوى.

وتشهد العديد من القرى إقامة بعض عادات الأحتفال  خلال شهر ربيع الأول تنظيم مسابقات "المرماح" وسباق الخيول، وترديد العديد من الاناشيد والاغانى الدينية  بإستخدام الأعلام الخضراء يعقبها دروس وعظات، وجلسات ذكر وصلاة على النبى.

وتقوم السيدات بقنا خلال "مولد النبوى" بتوزيع الارز بلبن على الأطفال يوم الجمعة ويتم توزيعه بساحة سيدى عبد الرحيم القنائى يعقبها شراء لعب وحلوى للاطفال.

سوهاج

الإحتفال بالمولد النبوى الشريف يختلف من مكان إلى مكان ومن محافظة إلى محافظة بل ومن قرية إلى قرية ومحافظة سوهاج واحدة من محافظات مصر التي ترتبط بعلاقة قوية بهذه المناسية العطرة لوجود عائلات كثيرة تنتمى إلى ال بيت النبى الكريم صلى الله عليه وسلم.

وفى سوهاج يحتفل الاهالى بالمولد بإقامة ليالى المديح بالساحات الكبرى أمام منازلهم ويدعون لها الأهالى الذين يلتفون حول المنشد الدينى الذى يشدوا بأجمل وأروع القصائد الشعرية التي تحكى سيرة النبى العطرة وعلى أنغام تلك القصائد يتمايلون يمينا ويسارا يرددون الله الله الله.

ومن المديح والإنشاد إلى ذيح الذبائح وتوزيع لحومها على الفقراء والأصدقاء بالإضافة إلى إطعام الطعام في الساحات لكل مار من جوار الساحة أو القادم إليها وأغلب الأطعمه وأشهرها الفته بالأرز والملوخية والشوربه والعيش البلدى وهناك من يقوم بتوزيع الفول النابت على الحاضرين والمشاركين في الإحتفال بالمولد النبوى.

توزيع الشربات احتفالا بالمود بالإسكندرية
توزيع الشربات احتفالا بالمود بالإسكندرية

الإسكندرية

ولمحافظة الإسكندرية طابع خاص فى الاحتفال بالمولد النبوى حيث يقوم المواطنين بتوزيع مشروب الشربات ويقطعون عليه فاكهة الموز احتفالا بالمولد النبوى الشريف ويعتبر الشربات رمز البهجة والفرحة وقدوم رسول المحبة .

كما تقوم الطرق الصوفية بتنظيم مسيرات من ميدان المساجد بمنطقة بحرى وجلسات مديح النبى فى المساجد منها مسجد ابو العباس المرسى وسيدى العدوى وسيدى تمراز بمنطقة بحرى .

الغربية

فى محافظة الغربية تحتفل المحافظة بالمولد النبوي الشريف على طريقتها الخاصة، بإقامة سرادقات لبيع حلوى المولد والحصان وعروسة المولد، وتستمر منذ حلول شهر ربيع الاول حتى بعد الاحتفال بليلة المولد النبوي الشريف.

فى الأيام الثلاث الأخيرة تقوم الطرق الصوفية بإختلاف انواعها وخاصة بمدينة المحلة الكبرى بتنظيم طوائف بالسيارات المزينة بالإنارة ومكبرات الصوت كل على طريقته الخاصة، ثم تختلط مع بعضها البعض فى مسيرة تطوف جميع شوارع المدينة، تُذاع خلالها الأناشيد والمدائح النبوية، وسط تأمين من قوات الشرطة.

كما تقوم الطرق الصوفية بتوزيع الطعام على المواطنين، والاحتفال بالمولد بالإنشاد الديني وفرق الابتهالات والتواشيح الدينية التي تُنشد حبا فى رسول الله.

بينما يخرج المواطنين بالآلاف فى الشوارع مصطحبين أولادهم لمشاهدة مسيرات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وينتشر فى الشوارع باعة الطراطير وألعاب الأطفال وباعة القصب، للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتستمر الاحتفالات حتى الفجر، وسط زحام شديد من المواطنين.

يذكر أن لمحافظة الإسكندرية طقوس خاصة بالاحتفال بالمولد النبوى أهمها توزيع الشربات بالموز على المارة فى كافة المناطق وتوزيع الحلوى وخروج موكب ذكر من المساجد الكبرى للطرق الصوفية حتى ميدان الأضرحة.

 

 

 

 

 

توزيع شربات بالإسكندرية
توزيع شربات بالإسكندرية

 

حلقات الذكر فى قنا
حلقات الذكر فى قنا

 

شربات بالموز بالإسكندرية
شربات بالموز بالإسكندرية

 

شوادر احتفالا بالمولد النبوى بالأقصر
شوادر احتفالا بالمولد النبوى بالأقصر

 

طهى اخل مطروح
طهى اخل مطروح

 

مسابقات المرماح فى المولد النبوى
مسابقات المرماح فى المولد النبوى

 

 

 

موكب الطرق الصوفية احتفالا بالمولد النبوى
موكب الطرق الصوفية احتفالا بالمولد النبوى

 

 

 

وليمة الأقصر
وليمة الأقصر

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة