خالد صلاح

طلاب الثانوية المعدلة يطالبون بتوفير أسئلة إلكترونية لتدريبهم على فلسفة الاختبارات قبل امتحانات منتصف العام.. وأولياء أمور: نطلب سرعة تسليم أولى ثانوى الجهاز اللوحى.. والتعليم: التابلت مع الطلاب قريبا

الخميس، 07 نوفمبر 2019 12:00 ص
طلاب الثانوية المعدلة يطالبون بتوفير أسئلة إلكترونية لتدريبهم على فلسفة الاختبارات قبل امتحانات منتصف العام.. وأولياء أمور: نطلب سرعة تسليم أولى ثانوى الجهاز اللوحى.. والتعليم: التابلت مع الطلاب قريبا طلاب والتابلت ووزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب امتحانات الفصل الدراسى الأول والمقرر لها يناير المقبل، طالب بعض طلاب الثانوية المعدلة، فى الصفين الأول والثانى الثانوى، بتوفير نماذج امتحانات تحاكى اختبارات الأوبن بوك التى تعتمد على فلسفة الفهم بدلا من الحفظ للتدريب عليها بشكل إلكترونى على التابلت قبل خوض امتحانات الترم الأول.

وقال الطالب "م أ"، بمدرسة الخديوى الثانوية بنين، بالصف الثانى الثانوى إن التدريب على نوعية الأسئلة التى تعتمد على الفهم ونواتج التعلم ضروى ومهم يبدأ من الآن قبل خوض الامتحانات حتى لا يأتى الطالب فى الامتحان ويواجه صعوبات، خاصة طرق الكتابة باستخدام القلم الإلكترونى، وأيضا التفكير فى الإجابات التى تحتاج إلى فهم ووقت للتأكد من أن الإجابات صحيحة.

وتابع الطالب: يجب أيضا تعريف الطلاب وتوعيتهم بطرق التقييم الجديدة التى لا تعتمد على الدرجات كما حدث العام الماضى، موضحا أنه يشجع النظام الجديد ويدعمه ولكن هناك بعض الخطوات والأدوات التى يجب توفيرها للطلاب حتى يشعروا بتحسن مستمر طوال العام الدراسى وخاصة وقت تلقيهم المعلومات أثناء اليوم الدراسى، قائلا: استراتيجية التعلم يجب أن تختلف فى المدارس لأن بعض المعلمين يعمل على الشرح بنفس أسلوب السنوات الماضية.

من جانبه قال محمد خالد، طالب بالثانى الثانوى، إن هناك غيابا ملحوظا لدور المعلمين فى الشرح والتدريس الحديث خاصة فى فصول الصف الثانى الثانوى والشرح داخل المدارس وبالتالى الطالب يعتمد على التعلم الذاتى، موضحا أن توفير نماذج استرشادية للطبة للتدريب عليها ليس معناها حفظ معلومات أو شكل الأسئلة بل إزالة الرهبة والخوف لأن هذه الأسئلة حديثه بالنسبة للطلاب.

وأوضح الطالب، أن توفير نماذج فى جميع المواد قبل خوض امتحانات الترم الأول شئ إيجابى يجب توفيره للطلبة، لأنها بمثابة أدوات حقيقة تساهم فى فهم وإدراك النظام الجديد فى الثانوية المعدلة، مؤكدا أن جميع الطلبة فى المدارس يحتاجون لتدريب حقيقى خاصة أن معظم الطلاب لم يدخلوا بشكل حقيقى على المحتوى الرقمى، قائلا: قد يكون بعض الطلاب يستخدمون بنك المعرفة والمحتوى الرقمى ولكن ليس بالشكل المطلوب.

وتابع الطالب: تدريب الطلبة على الأسئلة هدفه كيفية تعامل الطالب مع بنوك الأسئلة ونوعيتها وطبيعتها وفلسفتها وترتيبها، إضافة إلى اكتسابه فى ذات الوقت مهارات التعلم ونواتج التعلم والتعامل مع الأسئلة.

من جانبه قال سيد حسين، ولى أمر، إحدى طالبات الصف الثانى الثانوى، إن بنك المعرفة موسوعة كبيرة تحتاج إلى إرشاد الطالب إلى المحتوى وتعريفه بالخطوات التى يستطيع من خلالها الحصول على المحتوى الذى يرغب فيها وبشكل دقيق دون حدوث تزاحم فى المعلومات لدى الطالب ودون تشتت ذهنى أو عقلى له حتى لا يأتى بنتيجة عكسية فى نتيجة تحصيله.

وتابع ولى الأمر: يجب توفير نماذج بشكل شهرى من الأسئلة تضمن تدريب الطلاب ورفع الوعى لديهم بأهمية اكتساب نواتج التعلم وفهم هذه النوعية من الأسئلة التى تقيس التعلم الحقيقى لدى الطالب، مشيرا إلى أن المنهج والمعلومات على بنك المعرفة مفتوحه غير محددة ومرهقة للطالب، مضيفا أنه يجب توفيرها وتوجيه الطلاب لها بشكل دقيق.

 

وأشاد ولى الأمر بالفيديوهات التفاعلية الموجودة على منصة التعلم ببنك المعرفة المصرى، مؤكدا أنها غنية بالمحتوى ومفيده للطلاب، ولكن الأسئلة التى جاءت العام الماضى لطلاب أولى ثانوى فى الامتحانات الإلكترونية كانت تعجيزية ويجب تدريبهم عليها العام الحالى بشكل مستمر.

 

وطالب أولياء الأمور، بشسرعة تسليم طلاب الصف الأول الثانوى العام التابلت قبل انطلاق امتحانات الترم الأول حتى يتمكنوا من التدريب على استخدامه والتعامل مع المحتوى والبرامج الموجودة على التابلت.

 

فيما قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن المحتوى الموجود على بنك المعرفة توجد فيه أسئلة نهاية كل درس شبيهة بأسئلة الامتحانات ويستطيع الطالب تدريب نفسه عليها بشكل مستمر ويجب عليهم التركيز فى المحتوى الرقمى والأسئلة الموجودة عليه وترك معلم الدرس والسنتر لأنهم يؤثرون بشكل سلبى على الاستفادة الحقيقة للطالب فى التعلم، مؤكدة أن التابلت سيتم تسليمه لطلاب أولى ثانوى خلال الشهر الجارى وديسمبر المقبل على نظام دفعات وسيتم تدريب الطلبة عليه قبل انعقاد امتحانات الترم الأول.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة