أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يبحث تقنين أوضاع المبانى المخالفة.. ولجنة الشكاوى توصى بتركيب عدادات كودية.. وتوسيع الأحوزة العمرانية لقرى بئر العبد بسيناء.. والموافقة على رصف وإنارة طرق.. والأوقاف: 96 مليون جنيه ميزانية فرش المساجد

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 05:22 م
البرلمان يبحث تقنين أوضاع المبانى المخالفة.. ولجنة الشكاوى توصى بتركيب عدادات كودية.. وتوسيع الأحوزة العمرانية لقرى بئر العبد بسيناء.. والموافقة على رصف وإنارة طرق.. والأوقاف: 96 مليون جنيه ميزانية فرش المساجد الجلسة العامة للبرلمان - أرشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، برئاسة النائب محمد حمدى دسوقى وكيل اللجنة، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب حمدى عبدالوهاب، بشأن تقنين أوضاع المواطنين الذين قاموا بالبناء على أراضى مملوكة لهم بدون ترخيص.

 

 وأكدت اللجنة على مخاطبة مجلس الوزراء بشأن إمكانية فتح تركيب العدادات الكودية مرة أخرى لهذه المبانى (مياه وكهرباء).

 

وقال النائب حمدى عبد الوهاب، أن هناك مبانى عديدة فى دائرته حلوان والمعصرة، تم بناؤها بدون ترخيص، والمواطنون يرغبون فى تقنين الأوضاع، لافتا إلى أن عدم التقنين يهدر ملايين على الدولة، مطالبا بتركيب العدادات الكودية فى هذه المبانى، حتى لا يتم إهدار نحو 10 ملايين جنيه على الدولة (مياه وكهرباء).

 

من جانبه، قال ممثل محافظة القاهرة، أن هناك توجيهات من المحافظة لكل الأحياء والمدن بقبول كل طلبات تقنين الأوضاع المستوفية للشروط والإجراءات، موضحا أن من تقدموا بطلبات للتقنين فى حلوان 43، وفى المعصرة 12، كما أن هناك قانون للتصالح فى مخالفات البناء.

 

بدوره، قال النائب محمد حمدى دسوقى، وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إنه يجب حل مشكلات تقنين الأوضاع للمواطنين، لافتا إلى أن لجنة الإسكان بالبرلمان تعدل قانون التصالح فى مخالفات البناء لتيسير الإجراءات على المواطنين ومنح الفرصة للمواطنين للتصالح.

 

 الأحوزة العمرانية

 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراح برغبة المقدم من النائب سلامة الرقيعى، بشأن تحديد وإضافة كردون متضمنًا الحيز العمرانى للقرى والتوابع الواقعة فى نطاق مركز بئر العبد محافظة شمال سيناء.

وطالب النائب سلامة الرقيعى، خلال كلمته فى الاجتماع، بتوسعة الأحوزة العمرانية للقرى فى بئر العبد، قائلا: "لدينا مساحات متسعة، ونطلب زيادة المساحة المقترحة للتوسعة فى الحيز العمرانى للضعف لكل قرية".

 

فيما قال، ممثل هيئة التخطيط العمرانى، إنه بالفعل بعد حادث مسجد الروضة تم إدخال عدد من القرى فى مركز بئر العبد فى الحيز العمراني.

 

وتضامنت لجنة الاقتراحات والشكاوى مع مطلب نائب شمال سيناء، مؤكدة ضرورة مراعاة ظروف وأوضاع وطبيعة محافظة شمال سيناء.

 

 مدينة كفر الشيخ الجديدة

 وشهدت الاجتماع، الموافقة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب شكرى الجندى، بشأن إنشاء مدينة كفر الشيخ الجديدة على مساحة (2000) فدان من الأراضى المحصورة بين الطريق الدولى الساحلى والبحر المتوسط فى مواجهة قرية السيد البدوى فى اتجاه محطة كهرباء البرلس، وتطبيق البرتوكول الموقع بين محافظة كفر الشيخ وهيئة الأوقاف لاستغلال هذه المساحة، على أن يتم تغيير المسمى إلى مشروع سكنى وليس مدينة جديدة.

 

 وقال اللواء ياسر الحفناوى سكرتير عام محافظة كفر الشيخ، أن الأرض عليها نزاع قضائى بين المحافظة وهيئة الأوقاف المصرية، والمحافظة لا تملك إصدار قرار بإنشاء مدينة كفر الشيخ الجديدة.

 

وتابع: "المحافظة لا تعارض المشروع، لو هيتعمل مدينة جديدة كمجتمعات عمرانية كمحافظة لا أملك سلطتها، أما لو مشروع سكنى موافقين تماما، وسنعقد اجتماع قريب مع رئيس الهيئة ونواب المحافظة للتنسيق بشأن المشروع".

 

فيما قال ياسر محروس، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، أن هناك نزاع مع المحافظة على ملكية الأرض، ويوجد نزاع قضائى يأخذ سنوات طويلة، لذلك تم التوافق على استغلال الأرض والاستثمار فيها بالنصف بين المحافظة والهيئة، متابعا: "معندناش مانع أن تستفيد الدولة والمواطن، وأن تستغل الأرض كمطور عقاري".

 

وأضاف رئيس الهيئة أنه سيكون هناك اجتماع تنسيقى مع محافظة كفر الشيخ للتوافق على كل تفاصيل المشروع.

 

وقال النائب شكرى الجندى، أن طلبه بإنشاء مدينة كفر الشيخ الجديدة يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية، مشيرا إلى أن الأرض عليها نزاع، وهناك بروتوكول بين المحافظة والهيئة يحل النزاع القضائى، وهذا المشروع سيكون فى صالح كل المواطنين.

 

وأكد الجندى، تغيير طلبه ليكون بإنشاء مشروع سكنى على الأرض وليس مدينة جديدة تتبع المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

الأوقاف وفرش المساجد

 من جانبه، قال جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الميزانية المخصصة لفرش المساجد تبلغ 96 مليون جنيه، منها 36 مليون من الموازنة العامة و60 مليون خصصتها الوزارة من الموارد الذاتية.

 

وأصاف طايع، خلال اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى، لمناقشة عدد من طلبات فرش المساجد، أن هناك خطة تجدد كل شهرين لفرش المساجد، توزع على المساجد الأكثر احتياحا، ويتم تلقى طلبات النواب وجهات أخرى، ويتم إدراج المساجد وفرشها تباعا، ولا يتم تجاهل طلبات النواب.

 

 وشهد الاجتماع، الموافقة على اقتراح برغبة مقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب، بشأن فرش بعض المساجد بمركز سمالوط– محافظة المنيا، وعلى الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد سليم عسكر، بشأن إحلال وتجديد مسجدى نجع محرم سعيد وأبو بكر الصديق – مركز قوص – محافظة قنا.

 

رصف وإنارة الطرق

كما وافقت اللجنة على 5 اقتراحات برغبة مقدمة من النواب بشأن رصف وإنارة الطرق ببعض المحافظات.

 

 وشهد الاجتماع الموافقة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب سيد أحمد محمد سيد أحمد، بشأن رصف مدخل قرية كفر تيدا مركز سيدى سالم محافظة كفر الشيخ، والاقتراح برغبة المقدم من النائب بسام فليفل، بشأن استكمال رصف طريق مقابر قرية كفر بهوت مركز نبروه محافظة الدقهلية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب، بشأن رصف الطريق الذى يربط بين عزبة خنفر خميس وقرية الصليبة بمسافة 1كم – مجلس قروى شوشة – مركز سمالوط – محافظة المنيا.

 

كما وافقت اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب حسام العمدة، بشأن رصف طريق سربو الشيخ عابد مركز سمسطا– محافظة بنى سويف، والاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد سليم عسكر، بشأن توفير قطع غيار كشافات الإنارة الخاصة بإنارة الشوارع بمركز قوص – محافظة قنا.

 

 إنشاء وتجديد مدارس

 ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، على 8 اقتراحات برغبة بشأن تطوير وإحلال وتجديد وإنشاء مدارس بمختلف المحافظات، مثل بناء مجمع مدارس بأرض الخور قرية الجزائر – مجلس قروى قلوصنا مركز سمالوط – محافظة المنيا، وإنشاء فصول جديدة فى الفراغات لتوسعة بعض المدارس بحى حلوان – محافظة القاهرة، وإنشاء مدرسة للصم والبكم ومدرسة للغات بمركز قوص – محافظة قنا.

 

 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب وحيد قرقر، بشأن إنشاء قصر ثقافة بمركز بلقاس – محافظة الدقهلية، على أن يتم إنهاء إجراءات التخصيص، ووافقت على الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب عصام أبو المجد، الأول: بشأن فتح مكتب كابينة سنترال قرية الحلوات مركز الإبراهيمية – محافظة الشرقية، والثاني: بشأن توصيل خدمة كابل الفيبر لقرى تل محمد وكفر الشرفاء البحرى وطواحين كراش مركز الإبراهيمية – محافظة الشرقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة