خالد صلاح

افتتاح أول وحدة قسطرة قلب بمستشفيات وزارة الصحة بتكلفة 10 ملايين جنيه.. تجرى 20 عملية يوميا بالمجان وتساهم فى القضاء على قوائم الانتظار.. مديرة الوحدة: تكلفة العملية بالخارج 100 ألف جنيه ونقدمها على نفقة الدولة

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 09:25 م
افتتاح أول وحدة قسطرة قلب بمستشفيات وزارة الصحة بتكلفة 10 ملايين جنيه.. تجرى 20 عملية يوميا بالمجان وتساهم فى القضاء على قوائم الانتظار.. مديرة الوحدة: تكلفة العملية بالخارج 100 ألف جنيه ونقدمها على نفقة الدولة وحدة قسطرة القلب
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجهت الدولة لتطوير منظومة الصحة بالكامل سواء بتقديم منظومة التأمين الصحى الشامل، أو مبادرات الصحة للقضاء على الأمراض وتحسين صحة المواطنين أو الإهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين فى المستشفيات بشكل عام للقضاء على قوائم الانتظار.

وافتتحت وزارة الصحة ومحافظة القاهرة أول وحدة لقسطرة القلب بمستشفيات وزارة الصحة، بمستشفى شبرا العام، لتقديم عمليات قسطرة القلب وعلاج جلطات المخ والأعصاب بالمجان والقضاء على قوائم الإنتظار، حيث او مثل هذه الوحدة بمعاهد القلب والمستشفيات التعليمى، وتواجدت اول وأحدث وحدة بمستشفى شبرا العام لتقدم افضل خدمة بأحدث الأساليب التكنولوجية، والتى افتتحها اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والدكتور محمد شوقى مدير مديرية الصحة بالقاهرة.

وأكدت الدكتورة إيرينى كمال عطا الله مديرة وحدة قسطرة القلب الجديدة بمستشفى شبرا العام، ان الوحدة احدث وحدة بمصر ويمكنها العمل على مدار 24 ساعة دون توقف لإجراء 20   عملية يوميا، على نفقة الدولة، مشيرا إلى أن تكاليف العملية تصل فى بعض الأماكن لـ 100 الف جنيه حسب نوع القسطرة التى يتم تركيبها ولكن المستشفى والوزارة توفرها بالمجان بناءا على خطاب علاج على نفقة الدولة.

واضافت مديرة الوحدة ل اليوم السابع، أن الوحدة ستعمل على القضاء على قوائم الإنتظار، وتحل مشاكل ومعاناه الكثير من المرضى، خاصة أنها تعمل بأحدث الأساليب وسيتم البدء بإجراء من 10 ل 12 عملية يوميا، مشيرة إلى أن الوحدة تدرب عليها طاقم طبى كامل وسيتم الاستعانة باساتذة القلب فى إجراء العمليات، من مستشفيات الدولة والقوات المسلحة.

وقال الدكتور مينا ماهر، اخصائى القلب بمستشفى شبرا العام، أن الوحدة تمثل انجاز كبير فى مستشفيات وزارة الصحة وتسهم بشكل كبير فى انقاذ حياة المرضى وتحمى المريض من مضاعفات جلطة القلب والأوعية، خاصة أن مريض القلب يرتبط علاجه بوقت قصير وعند مرور وقت كبير على معالجته يدخل فى مضاعفات كثيرة قد تودى بحياته، بالإضافة إلى أن حقن إذابة الجلطة لا يمكن استخدامها لكثير من المرضى بالإضافة إلى أنها ليست العلاج الأمثل للجلطة.

وأضاف الدكتور مينا ماهر لـ"اليوم السابع"، أن علاج الجلطة من خلال وحدة القسطرة الجديدة يكون علاج نهائى فى كثير من الحالات خاصة فى الأوقات المبكرة للمرض، وعند تغيير او معالجة الشرايين او الصمامات بشكل سريع يتم العلاج بشكل نهائى، مؤكدا أن وقت العملية يستغرق من 30 ل 60 دقيقة ما يمكن الطاقم الطبى من انقاذ عشرات الحالات يوميا من المرضى ويوفر الجهد والوقت والمال فى العلاج.

وأكد المهندس إسلام عبد المحسن، أحد الفنيين بالشركة المصنعة للوحدة، ان وحدة القسطرة الجديدة مجهزة بأحدث التقنيات، وغرفة الوحدة معزولة بمواد عازلة تمنع تسرب الأشعة المتداخلة خارجها، بالإضافة لوجود ملابس تحمى الطاقم من التعرض للأشعة، كذلك وجود غرفة ملحقة بالوحدة يمكن لطاقم طبى أخر متابعة العملية من خلال شاشات الكترونية متصلة بأجهزة بجسم المريض تعرض تصوير دقيق للعملية، ويمكن مراجعة الطبيب الذى يجرى العملية أثناء إجراءها، والاستعانة بمستشارين لمساعدته من خارج غرفة العمليات المعقمة بالكامل.
 
واضاف عبد المحسن، أن هناك دوارت تدريبية للفنيين والطاقم الطبى بالمستشفى على استعمال الوحدة بمتابعة من الشركة، لمواجهة اى مشاكل فنية، بالإضافة لوجود جهاز يمد الوحدة بالكهرباء حال انقطاع الكهرباء بشكل مفاجئ أثناء اجراء العمليات، وان الوحدة يمكنها العمل 24 ساعة متواصلة.
 
من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن تكلفة وحدة قسطرة القلب بمستشفى شبرا العام  10 مليون و300 ألف جنيه ، و تعد أول وحدة لقسطرة القلب تتبع مستشفيات مديرية الصحة بالقاهرة وتعمل على مدار الــ24 ساعة وتقدم خدماتها للمواطنين بالمجان.
 
وأشار المحافظ إلى أن افتتاح الوحدة يعد جزء من تزايد الاهتمام الذى توليه الدولة في الفترة الأخيرة لصحة المواطنين والذي يأتى على رأسها مبادرات رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والاهتمام بصحة المرأة المصرية ، وأنه بالتنسيق مع وزارة الصحة قد تم زيادة عدد أسرة الرعاية المركزية بالمستشفى ، كذلك عدد حضانات الأطفال المبتسرين وذلك لزيادة الدور الذي تقوم به مستشفى شبرا العام لخدمة أهالى المنطقة الشمالية بأكملها .
 
وبدوره أكد الدكتور محمد شوفى مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة أن الوحدة ستبدأ تقديم خدماتها للمواطنين فور افتتاحها حيث تستوعب من 10 : 12 حالة يومياً ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قامت بتوفير الأجهزة والمعدات الطبية للوحدة ، كما تم الاتفاق مع 3 أطقم طبية من خارج المديرية على تشغيل وحدة قسطرة القلب ، بالاضافة إلى  تدريب الطاقم الطبي بمستتشفى شبرا العام من  أطباء وتمريض ومتخصصين .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة