العراق.. ليلة دامية ويوم مشحون بالاحتجاجات.. قتل 3 فى إطلاق نار خلال تظاهرات مسائية.. استمرار الحشود للمطالبة بإقالة الحكومة.. وانقطاع خدمات الإنترنت للمرة الثانية.. ورئيس مجلس النواب يلتقى السفير المصرى

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 05:30 م
العراق.. ليلة دامية ويوم مشحون بالاحتجاجات.. قتل 3 فى إطلاق نار خلال تظاهرات مسائية.. استمرار الحشود للمطالبة بإقالة الحكومة.. وانقطاع خدمات الإنترنت للمرة الثانية.. ورئيس مجلس النواب يلتقى السفير المصرى العراق.. ليلة دامية ويوم مشحون بالاحتجاجات
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصلت الاحتجاجات فى العاصمة العراقية بغداد اليوم الثلاثاء، بعد ليلة من الاشتباكات الدامية أسفرت عن مقتل 3 عراقيين، وسط انقطاع لخدمات الإنترنت مرتين متتاليتين عن البلاد.

 

وقالت الشرطة ومصادر طبية إن قوات الأمن العراقية قتلت شخصين على الأقل عندما فتحت النار على محتجين في جنوب العراق فى ساعة متأخرة مساء الاثنين، فيما واصل الآلاف مشاركتهم فى أكبر موجة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية منذ عقود.

وذكرت مصادر أمنية وطبية أن قوات الأمن قتلت شخصين وأصابت 12 فى الشطرة على بعد 45 كيلومترا شمالى مدينة الناصرية في جنوب البلاد. وقالت مصادر فى مستشفى إن القتيلين لفظا أنفاسهما متأثرين بإصابات بالرصاص في الرأس.

 

وأفادت مصادر أمنية أن المحتجين حاولوا مهاجمة منزل مسؤول حكومى كبير.

 

وبشكل منفصل، قُتل محتج واحد على الأقل وأصيب 34 آخرون عندما فتحت قوات الأمن النار على محتجين اعتصموا عند مدخل ميناء أم قصر الرئيسي المطل على الخليج.

وأوقف الاعتصام العمليات في الميناء الواقع قرب مدينة البصرة المنتجة للنفط منذ يوم الأربعاء الماضي.

 

وفرض مسؤولو الأمن في البصرة حظر تجول فى الساعة العاشرة مساء أمس الاثنين تقريبا في محاولة أولية لتفريق الحشد، وقالوا إنهم سيستخدمون القوة إذا لزم الأمر لفض الاحتجاج.

وقال رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسى، فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية، الثلاثاء، إنه التقى مع السفير المصرى علاء موسى، حيث بحثا التطورات السياسية فى البلاد، وحزم الإصلاحات التى أطلقها مجلس النواب لتلبية مطالب المتظاهرين المشروعة.

وأكد الحلبوسى، خلال اللقاء، أن المجلس ماضٍ فى تحقيق إصلاحات جذرية سياسية واقتصادية شاملة، ومنها التعديلات الدستورية والقوانين التى تخدم مصالح الشعب وتطمئن العراقيين على مستقبلهم من خلال الدولة ونظامها السياسى الذى يحمى الجميع ويصون الحقوق.

وأوضح، أن تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستدفع بالتنمية بما ينعكس إيجابيا على احتياجات الشعب العراقى، مشيدًا بدور مصر وحرصها على وحدة العراق واستقراره.

من جهته، أعرب السفير علاء موسى عن دعم مصر للعراق ونظامه السياسى بكلِّ مؤسساته التشريعية والتنفيذية، مشيدا بالإصلاحات التى تحققت لتلبية مطالب المتظاهرين وتحافظ على مسيرة البلاد الديمقراطية، وتساهم فى عملية البناء والتنمية.

انقطعت خدمة الإنترنت مجددا، الثلاثاء، فى أغلب مناطق العراق، وذلك بعد ساعات من إعادة للخدمة.

وذكرت قناة (السومرية نيوز) العراقية، أن وزارة الاتصالات أو الجهات المعنية، لم تصدر أى توضيح حول أسباب القطع المفاجئ للخدمة، إلا أن شركات اتصال الهاتف المحمول نوهت لمستخدميها بأن القطع جاء خارج إرادتهم.

وكانت السلطات العراقية، قد أوقفت خدمة الإنترنت ليلة أمس، فى خطوة مفاجئة فى عموم البلاد ما عدا إقليم كردستان وسط الاحتجاجات التى تشهدها البلاد للمطالبة بتحسين الخدمات، إلا أن الخدمة عادت صباح اليوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة