خالد صلاح

ورشة عمل حول دور اليونسكو فى الحفاظ على التراث الثقافى بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 01:08 م
ورشة عمل حول دور اليونسكو فى الحفاظ على التراث الثقافى بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية التابع لقطاع البحث الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية يوم الخميس الموافق 7 نوفمبر 2019 ورشة عمل بعنوان "دور اليونسكو فى الحفاظ على التراث الثقافى المغمور بالمياه فى مصر"، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بوزارة التعليم العالي، ومركز الآثار البحرية بجامعة الإسكندرية، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، ووزارة الآثار.

وتستضيف مكتبة الإسكندرية هذه الفعالية لما لها من أهمية وارتباط مباشر بحماية التراث الثقافى لمصر والتعريف به، وهى من الموضوعات الحيوية التى اتخذت بعداً جديدًا فى الآونة الأخيرة مع انضمام مصر رسمياً إلى اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافى المغمور بالمياه فى عام 2017، ومع عضوية مصر فى اللجنة العلمية الاستشارية لليونسكو عام 2019.

من ناحية أخري، تحرص مكتبة الإسكندرية على أن تكون حاضنة لتبادل الخبرات بين الجهات والهيئات المعنية بحماية التراث الثقافى المغمور بالمياه مثل وزارات السياحة، التعليم العالي، التربية والتعليم، الآثار، الثقافة، وغيرها، والتى تشارك جميعها فى تلك الفعالية.

وتتناول ورشة العمل دور منظمة اليونسكو فى الحفاظ على التراث الثقافى المغمور بالمياه فى مصر، حيث لعبت المنظمة دوراً هامًا فى هذا المجال منذ ستينيات القرن الماضي، وقد تطور هذا الدور على مدى عدة عقود حيث شمل العديد من ورش العمل والمؤتمرات التى كان الهدف منها تسليط الضوء على أهمية التراث الثقافى المغمور بالمياه وطرح أفكار عديدة للتعريف بهذا التراث فى مصر.

يحاضر فى الندوة مجموعة من المتخصصين من الجهات المعنية فى هذا المجال وهى جامعة الإسكندرية، وزارة الآثار، منظمة اليونسكو واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة. كما تشمل الندوة مداخلات من ممثلين لعدد من الهيئات والمؤسسات المهتمة بموضوعات التراث الثقافى.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة