خالد صلاح

ثمار الإصلاح تظهر في الأسواق.. الأسماك على خطى اللحوم فى انخفاض الأسعار.. المبادرات تواجه جشع التجار.. منافذ الحكومة توفر المنتجات الفاخرة وتجبر البائعين على تخفيض هامش الربح.. والنتيجة إقبال المواطنين

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 04:33 م
ثمار الإصلاح تظهر في الأسواق.. الأسماك على خطى اللحوم فى انخفاض الأسعار.. المبادرات تواجه جشع التجار.. منافذ الحكومة توفر المنتجات الفاخرة وتجبر البائعين على تخفيض هامش الربح.. والنتيجة إقبال المواطنين الأسماك على خطى اللحوم
محافظات- وائل محمد - أحمد مرعى - عبد الله صلاح- عماد عرفة - هيثم البدرى - أسماء على بدر - صلاح المسن - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما يعد انعكاسا لخطوات الإصلاح الاقتصادى التي قامت بها الدولة في الآونة الأخيرة، ويعتبر بمثابة جنى الثمار الإصلاحية، شهدت الأسواق المصرية، حالة من الانخفاض الشامل فى الأسعار، وتسببت خطوات ضبط السوق، فى خفض الأسعار عند الحد المعقول، فباتت كل سلعة تؤثر على الأخرى، وتمثل لها بديلا، حال المبالغة فى السعر.

اسماك
اسماك

"اليوم السابع" نفذ جولة في الأسواق المصرية، بمختلف المحافظات، حيث لمست الانخفاض التام في الأسعار، خلال الأيام الماضية، حيث شهدت أسعار الأسماك، بحلقة سمك مدينة الغردقة، انخفاضا ملحوظا في أسعار حلقة السمك، ما أدى إلى رواج في حركة البيع والشراء، حيث وصل سعر كيلو الحريد إلى 40 جنيها، بينما انخفض الشعور من 150 إلى 110 جنيهات، وهو الأكثر طلباً.


شهدت أسعار اللحوم البلدية انخفاضاً كبيراً عقب المبادرات التى تسببت فى تخفيض أسعار اللحوم البلدية بكافة الأسواق بعدد من محافظات مصر خاصة مع وجود فارق كبير في اسعارها مقابل أسعار الماشية.

منافذ-بيع-اللحوم-المخفضة
منافذ بيع اللحوم المخفضة

إقبال المواطنين على الشراء من المنافذ التابعة للمحافظات ومنافذ وزارة الداخلية والقوات المسلحة، أحدث هزة كبيرة في أسعار اللحوم البلدية في عدة محافظات بالجمهورية، نتيجة المبادرات التى تشهدها كافة المحافظات، وأجبرت محلات الجزارة لتخفيض أسعار اللحوم، الأمر الذى تسبب فى انخفاض أسعار السمك أيضاً.

 

الغربية تعلن عن توافر اللحوم بأسعار منخفضة بكافة الأسواق
 

وفى الغربية  تنوعت أسعار اللحوم والدواجن والبط اليوم الثلاثاء بأسواق المحافظة ومنافذ كلنا واحد التابعة لوزارة الداخلية بالمحلة وطنطا، وتُباع اللحوم البلدي بـ85 جنيها للكيلو، والضاني بـ100جنيه،  بمنافذ كلنا واحد التابعة لوزارة الداخلية بالمحلة وطنطا بينما تباع الدواجن بـ25جنيها للكيلو، وعرض 2فرخة بـ40جنيها، وأجنة الفراخ بـ15جنيها.

أسماك_1

بينما تأتى أسعار الفراخ البانية بـ45جنيها، والبط بـ30جنيها للكيلو، وصدور دواجن بـ32جنيها، بانيه طازج 50جنيها للكيلو، جمبري مقشور 60جنيها، ملوخية مجمدة بـ7جنيهات، بامية مجمدة بـ8 جنيهات، بسلة بالجزر بـ9جنيهات، سجق بلدي بـ25جنيها، كفتة عائلي بـ30جنيها.

 

والتقى "اليوم السابع" عددا من أصحاب محلات الجزارة في الغربية بعد هذا الانخفاض الكبير في الأسعار ، وقال محمد خوخة صاحب أحد محلات الجزارة بمدينة زفتي ، أن أسعار اللحوم حاليا في متناول المواطن البسيط وذلك بعد انخفاضها ، مضيفا : أن المبادرة هدفها مساندة المواطن البسيط ومحاربة الغلاء وجشع التجار .

وأشار، إلى أن الأسواق في الفترات الاخيرة شهدت انخفاض كبير في أسعار المواشي ، الأمر الذي جعل جميع محلات الجزارة إلى تفعيل مبادرة " لا للغلاء " وخفض الاسعار رحمة بالمواطن البسيط ومساندة الدولة في الإصلاح الاقتصادي، مطالبا بالتكاتف جميعا لنجاح هذة المبادرات وخفض الأسعار لدى جميع التجار في جميع المهن .

اسواق_2
اسواق

وأوضح : أن المواطن شعر بنتائج الإصلاح بعد تفعيل عدة مبادرات ومنها مبادرة تخفيض إسعار اللحوم ، فيما شهدت ألأسواق انتعاش كبير في حركة البيع بعد هذا الانخفاض الكبير والذي يصل إلى 40 جنيها في الكيلو الواحد للحوم البقري والجاموسي الصغيرة ، بينما شهدت أسعار اللحوم الضاني انخفاضا حوالي 30 جنيها في الكيلو الواحد .

وعبر عدد من المواطنين سعادتهم بتلك المبادرة التى تم تطبيقها بمراكز المحافظة الثمانية ، وذلك لإجبار محلات الجزارة على تخفيض أسعار اللحوم مقارنة بسعر الماشية فى الأسواق حالياً

 

تراجع أسعار الأسماك إلى 25 جنيهاً للكيلو بأسواق أسوان و60 جنيهاً للحوم
 

وشهدت محافظة أسوان، تراجع أسواق اللحوم والأسماك فى أسعار الكيلو بعد أن بلغ الحد الأدنى من كيلو اللحوم 60 جنيهاً، والأسماك 25 جنيهاً.

أسواق-أسوان
أسواق أسوان

 

وأكد عدد من بائعى الأسماك بمحافظة أسوان، أن أسعار الأسماك شهدت مؤخراً تراجع كبير فى الأسعار وتبدأ الأسعار من 25 جنيهاً للكيلو البلطى النيلى، موضحاً بأن أسوان غنية بالأسماك نظراً لاعتمادها بشكل كبير على الأسماك المستخرجة من بحيرة ناصر بالإضافة إلى أسماك النيل.

 

فى المقابل، أضاف عدد من الجزارين بالمحافظة، أن أسوان تشهد خلال الفترة الحالية انخفاضاً كبيراً فى أسعار اللحوم، وبلغ الحد الأدنى للكيلو 60 جنيهاً ضمن مبادرة تخفيف العبء على المواطن بعد تراجع أسعار الأعلاف وتزايد كميات اللحوم فى الأسواق، والتى شارك فيها عدداً من الجزارين بالأسواق.

أسواق-الأسماك-فى-أسوان-(1)
أسواق الأسماك فى أسوان

من جانبه، أشاد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، بالدور والوازع الوطنى لأصحاب محلات الجزارة لمشاركتهم المجتمعية الجادة فى تخفيض أسعار اللحوم، كما أثنى اللواء أحمد إبراهيم بجهود ممثلى الأحزاب والمجتمع المدنى من خلال تبنيهم لتنفيذ العديد من المبادرات الرائدة بإقامة شوادر بيع اللحوم بأسعار مخفضة مما ساهم فى خلق روح تنافسية بين القائمين على هذه المبادرات وأصحاب محلات اللحوم لتوفير هذه السلعة الحيوية والهامة للمواطنين بمختلف مدن ومراكز المحافظة وتقديم كافة التيسيرات للحصول عليها بسعر مخفض.

أسواق-الأسماك-فى-أسوان-(2)

تموين الأقصر تعلن مواصلة مبادرة "المواطن أولاً" لبيع اللحوم والسلع بأسعار مخفضة
 

وفي الأقصر صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل أول وزارة التموين بمحافظة الأقصر، اليوم أنه يتفقد أولاً بأول العمل في السوق الحضري لمتابعة مبادرة "المواطن أولاً"، لبيع سلع غذائية ولحوم بأسعار مخفضة للجميع، وذلك برفقة المهندس عاصم محمد أبو حساب وكيل المديرية، ومفتشى تموين المديرية.

 

وتابع وكيل تموين الأقصر، توافد أهالي المحافظة على السوق الحضرى بجوار المطحن بقلب مدينة الأقصر، لشراء السلع الغذائية من الخضر والفاكهة بسعر الجملة، للتأكد من جودة السلع والخضروات والفاكهة واللحوم المقدمة للمواطنين، وذلك ضمن فعاليات المبادرة التي أطلقتها مديرية التموين تحت عنوان "المواطن أولاً.. في حب مصر".

أسواق-السمك_1

وقال الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه تأتى تلك المبادرات بهدف حماية المستهلك من جشع التجار وتوفير كافة أنواع الخضر والفاكهة بالإضافة إلى الأسماك بأسعار فى متناول المواطن لمواجهة الغلاء، موضحاً أن مبادرة "ضد الغلاء" لبيع الأسماك الطازجة بأسعار مخفضة، وذلك بالتنسيق مع مديرية الطب البيطرى والجهات المعنية، وتتضمن تلك المبادرات بيع الأسماك والخضر والفاكهة بأسعار الجملة، وذلك فى إطار تخفيف العبئ عن كاهل المواطن البسيط فى ظل موجة غلاء الأسعار التى تشهدها البلاد، في المبادرة التي انطلقت يوم الأحد الماضي.

وأضاف وكيل تموين الأقصر، أنه تم أيضاً توفير اللحوم الطازجة ضمن مبادرة "لا للغلاء" بعد طرح اللحوم بأسعار مخفضة بسعر 85 جنية للكيلو، وفى سياق متصل أضاف عادل السيد القائم بأعمال حماية المستهلك بمديرية التموين، وقال أنه نظراً للإقبال الشديد على السوق تم خفض سعر الرمان، والذي يشمل أحجام مختلفة، الحجم الكبير سعر الكيلو أصبح  2.5 ج بدلا من 3 ج، والصغير 3 ك ب 5ج".

 

انخفاض  أسعار اللحوم والأسماك بأسيوط بعد مبادرات مقاطعة اللحوم وزيادة المعروض
 

تراجعت أسعار اللحوم والأسماك بمحافظة أسيوط بعد بعض مبادرات وحملات المقاطعة للحوم الحمراء التى تسببت فى تراجعت الأسعار من 130 جنيها إلى 70 جنيها بالإضافة الى تراجع أسعار الماشية وهو ما شهده أيضاً أسواق الأسماك،  تزامنا مع تراجع اسعار اللحوم البلدية والفراخ  البيضاء.

الأسعار-تجذب-المواطنين-فى-الشراء
الأسعار تجذب المواطنين فى الشراء

وشهدت محلات الجزارة وأسعار اللحوم بمحافظة أسيوط تراجعا كبيرا وتمكن عدد كبير من الشباب على  مواقع التواصل الإجتماعى وبالتنسيق مع عدد كبير من الجزارين من خفض أسعار اللحوم البلدية حتى وصلت إلى 70 جنيها فى بعض  محال الجزارة فضلا عن اقامة بعض الشوادر الخاصة ببعض الجمعيات والأحزاب وعرض اللحوم بأسعار أقل.

وشهدت  أسعار الأسماك  تراجعا تزامنا مع تراجع اسعار اللحوم الحمراء و الفراخ بكل انواعها مما أثر على سوق السمك بجميع أنواعه حيث تراجعت غالبية الأسعار فأصبح سعر البلطى السوبر 37 جنيها بدلا من 45 ،  والبلطى الحى  30 بدلا من 40 جنيه والسمك البياض تراجعت أسعاره أيضا فأصبح سعره  60 بدلا من 70 جنيها.

الأسماك-فى-الأسواق
الأسماك فى الأسواق

بينما جاء سعر قشر البياض ليصل الى  38 جنيه  بدلا من 45 جنيه والسمك البلدى  وصل الى 40 بدلا من 45  والقراميط أصبحت ب 25  جنيه بدلا من 35 وسمك لاتس وصل الى 60 بدلا من 67 جنيه وكل هذه الأسعار تأثرت بالتراجع في أسعار اللحوم.

 

انخفاض أسعار اللحوم بالقرى والمراكز بقنا
 

وشهدت محافظة قنا استمرار المبادرات الشعبية التى تسببت فى انخفاض أسعار اللحوم، بعدد من القرى قنا، حيث تراوحت أسعارها ما بين 60 إلى 90 جنيها.

 

محلات الجزارة  شهدت حركة البيع حالة ارتباك، بالتزامن مع تنفيذ  هذه المبادرات التي يعتزم أصحابها الاستمرار والمواصلة لعودة أسعار اللحوم إلى طبيعتها، خاصة مع انخفاض أسعار الماشية، فضلاً عن توافرها بمنافذ التابعة لوزارة الداخلية والقوات المسلحة.

 

انخفاض أسعار الأسماك واللحوم بالبحر الأحمر
 

يرصد اليوم السابع، اليوم الثلاثاء، أسعار اللحوم والأسماك بمحافظة البحر الأحمر، بالمنافذ المختلفة، حيث شهدت الاسعار اليوم انخفاض ملحوظ في اسعار اللحوم والاسماك ََخاصة أن محافظة البحر الأحمر مدينة بحرية يكثر فيها الأسماك .

كما وصل سعر البوري من 60 إلى 65 للكيلو، والمحسنه من 80 إلى 90 جنيها، بينما كان للبياض انخفاض ملحوظ أيضا، حيث وصل سعر البياض اليوم إلى 80 جنيها، وسجل  الكليماري اليوم سعر 140 جنيها، والجمبري 170.

من ناحية أخرى قامت محافظة البحر الأحمر، بيبع اسماك مخفضة للمواطنين، بالتنسيق مع هيئة الثروة السمكية، بمدينة الغردقة بأحد منافذ بجوار سوق خضار الدهار حيث وصل سعر البلطي 30 جنيها والبوري 40، والحريت من 40 إلى 45، والخرمان 25 والسردين 15.

سوق-السمك
سوق السمك

وبالنسبة لاسعار اللحوم  هناك  مبادرات من قبل الجزارين، وأخري شبابية، ادت الي انخفاص  سعر اللحوم البلدية اليوم في مدينة سفاجا ما بين 80 إلي 100 جنية، في مدينة القصير ما بين 90 الي 100 جنية وكذلك مدينة غارب، بينما كان في مدينة وكذلك في مدينة الغردقة.

 

من جانبه قال المهندس ربيع أسماعيل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالبحر الأحمر، أن المديرية لديها منفذين لبيع اللحوم البلدي بشارع النصر ما بين 80 إلي 90 جنية، بصفة مستمرة.

 

واضاف وكيل وزارة التموين بالبحر الأحمر، أن أسعار اللحوم في أغلب المدن مثل سفاجا ما بين 80 إلى 100 جنيه، وكذلك القصير.

 

إقبال على منافذ الشرطة بالإسكندرية لوصول كيلو اللحمة إلى 70جنيه
 

وفى الإسكندرية شهدت منافذ وزارة الداخلية بالإسكندرية إقبالا كبيرا، بعد وصول سعر كيلو اللحوم إلى ٧٠ جنيها فى كافة المنافذ .

 

وقال مصدر أمنى، إن محافظة الإسكندرية لديها أكثر من 40 منفذ بيع  فى الميادين العامة، خاصة فى الأماكن العامة والشعبية، وتشهد كلها إقبالا كبيرا فى الفترة الأخيرة، كما يتواجد بالمنافذ كافة احتياجات المواطنين من خضروات وفاكهة وأسماك، وتشهد إقبالا كبيرا وعزوف عدد من المواطنين للشراء من الأسواق العامة واستبدالها بالمنافذ الرسمية لانخفاض اسعارها وشدة الرقابة على جودة المنتج.

محال-اللحوم
محال اللحوم

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة