وقال تشيانج –خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على هامش القمة الـ35 لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والاجتماعات ذات الصلة التي تعقد في تايلاند- إن الصين مستعدة لتعميق التعاون مع الأمم المتحدة والعمل مع جميع الأطراف للسعي تجاه تحقيق تقدم في الوفاء بأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.


وحول تغيرات المناخ، أشار تشيانج –وفقا للمكتب الإعلامى لمجلس الدولة الصيني- إلى أن الصين ستتحمل مسؤولياتها والتزاماتها بصفتها دولة نامية، وستتبع مبدأ مسؤوليات مشتركة لكن مختلفة، وستطبق اتفاق باريس مع المجتمع الدولي بأسلوب شامل وفعال لدعم النمو الأخضر ومنخفض الكربون والمستدام.


من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" إنه "يجب على المجتمع الدولي تجنب أي وضع من شأنه تقسيم العالم وخلق نظامين ومجموعتين من القواعد، معتبرا أن التنمية الصينية تساعد في تدعيم التعددية القطبية وعملية التعددية في العالم وحماية السلام العالمي.


وأوضح أن الأمم المتحدة تشيد باسهامات الصين في دعم التعددية وحماية النظام الدولي القائم على القوانين الدولية وتطبيق أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة والتعامل مع التغير المناخي، وأن أمانة الأمم المتحدة تدعم مبادرة الحزام والطريق.