خالد صلاح

ايران تفتح غدا باب الترشح فى الانتخابات البرلمانية

السبت، 30 نوفمبر 2019 05:30 م
ايران تفتح غدا باب الترشح فى الانتخابات البرلمانية البرلمان الايرانى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الامين والمتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران اسماعيل موسوي ، عن بدء التسجيل للترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد اعتبارا من يوم غدًا الاحد 1 ديسمبر، لخوض الانتخابات المزمع اجراؤها 21 فبراير المقبل.

ووفقا لوكالة فارس قال موسوي، إن تسجيل المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة في دورتها الـ 11 سيستمر حتى يوم السبت المقبل على مدى اسبوع واحد في 208 منطقة انتخابية ، مضيفا  إن المترشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة ينبغي أن يكونوا حائزين على شهادة الماجستير كحد أدنى.

ويشار الى أن الانتخابات التشريعية ستجرى بالتزامن مع انتخابات الجولة التكميلية الاولى من الدورة الخامسة لمجلس خبراء القيادة.

وينتخب مجلس الخبراء لـ 8سنوات ويكمن دورهم في تعيين خليفة لآية الله علي خامنئي، ويتكون هذا المجلس من 86 عضوا، ويتصمن هيئة رئاسية وامانة عامة وهيئة تحقيق ولجان متخصصة، ويجب على كل عضو في مجلس الخبراء ان يتصف بالاجتهاد والتدين والاخلاص والامانة، ويتمكن من تشخيص الولي الفقيه.

وتعد هذه الانتخابات هي الأولى في إيران منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مايو 2018، وفرض عقوبات مشددة على طهران أدت إلى أزمة اقتصادية حادة، وتعد الاستحقاق الاول أيضا عقب احتجاجات عنيفة اندلعت فى 15 من نوفمبر ضد قرار الحكومة برفع أسعار الوقود.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة