خالد صلاح

أيسلندا: نسعى لعقد قمة لدول القطب الشمالى على مستوى الرؤساء عام 2020

السبت، 30 نوفمبر 2019 12:22 م
أيسلندا: نسعى لعقد قمة لدول القطب الشمالى على مستوى الرؤساء عام 2020 وزير خارجية أيسلندا
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف جودلاجور ثور توردارسون، وزير خارجية أيسلندا، اليوم السبت، أن بلاده تعمل على فكرة عقد قمة لدول القطب الشمالى على مستوى رؤساء الدول فى عام 2020، كجزء من رئاستها للمجلس، مشيرا إلى أن دعوة بهذا الصدد وجهت للرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

ووفقا لوكالة أنباء سبوتنيك، قال توردارسون: "نريد عقد قمة لمجلس القطب الشمالى فى ريكيافيك العام المقبل، وفى حال تمكنا من ذلك فهذا سيعنى أن الاجتماع سيكون على مستوى القادة، أعلنا عن نوايانا لجميع دول مجلس القطب الشمالى، وآمل أن يكون ذلك ممكنًا، لكننا سنرى فى الأسابيع المقبلة".

وأجاب الوزير ردا على سؤال حول إمكانية دعوة فلاديمير بوتين إلى أيسلندا قائلا: "بالطبع أعتقد أنه تم فعل ذلك".، مضيفا: "سنحاول جعل الاجتماع على مستوى رؤساء دول مجلس القطب الشمالى وناجحًا قدر الإمكان".

يذكر أن مجلس القطب الشمالى هو منتدى رفيع المستوى حكومى دولى تم إنشاؤه فى 19 سبتمبر 1996 فى أوتاوا بكندا، بمشاركة دول محيطة بالقطب الشمالى وهى "روسيا - الولايات المتحدة – الدنمارك - جرينلاند - كندا - النرويج"، التى تملك وفق القانون الدولى حق امتلاك الجرف القارى فى منطقة لا تبعد أكثر من 200 ميل بحرى عن حدودها.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة