منافسة شرسة بين منصات العرض الإلكترونى الأمريكية.. ديزنى بلس تهدد عرش نتفليكس بأعمالها الشهيرة.. فيس بوك watch تقتحم السوق بأسماء كبرى مثل أوبرا وينفرى.. و"أبل تى فى" تقدم الخدمة مجانا لمشترى أجهزتها الجديدة

الأحد، 03 نوفمبر 2019 09:00 م
منافسة شرسة بين منصات العرض الإلكترونى الأمريكية.. ديزنى بلس تهدد عرش نتفليكس بأعمالها الشهيرة.. فيس بوك watch تقتحم السوق بأسماء كبرى مثل أوبرا وينفرى.. و"أبل تى فى" تقدم الخدمة مجانا لمشترى أجهزتها الجديدة نتفليكس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد النجاح الذى حققته منصة العرض الإلكترونى "نتفليكس"، اقتحمت عدد من الشركات العالمية هذا المجال بخدمات جديدة من المتوقع أن تشعل المنافسة فى هذا السوق الذى أصبح يجذب عددا متناميا من المشاهدين.

وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إنه فى عام 2007، جذبت شركة نتفليكس الأنظار عندما قررت لأول مرة بث الأفلام عبر الإنترنت بدلا من إرسالها أقراص الـDVD  عبر البريد. لكن بعد أكثر من 10 سنوات شهدت الشركة صعودا سريعا، واقتحم المجال شركات أخرى مثل ديزنى وهولو وأمازون وغيرها، وقد أصبحت هذه الشركات تولد قدرا هائلا من المحتوى الأصلى، 160 مسلسلا، تمثل حوالى ثلث إجمالى ما تم إنتاجه للتلفزيون، وهم 495 مسلسل، بحسب شركةFX لأبحاث الشركات.

 

وتقول واشنطن بوست إن نحو 33 مليون أمريكى قد تخلوا عن الكابل فى 2018، ولذلك ليس مفاجئا أن مزيد من الشركات تريد الدخول فى لعبة البث الإلكترونى.

 

 وعرضت الصحيفة خيارات البث الإلكترونى الجديد والكيفية التى تخطط لها لاقتحام السوق المزدحم بالفعل.

 

ديزنى بلس:

  تراهن الشركة التى تمتلك طفولة المستخدمين وربما حاضرهم ومستقبلهم على أن المستخدمين سيدفعون مقايل الحصول على أفضل برامجهم وأفلامهم. وتقدم الشركة اشتراك شهرى بقيمة 6.99 دولار، وأخر سنوى بقيمة 69.99 دولار... وهناك عرض شهرى يتيح هولو وESPN+ مقابل 12.99 دولار شهريا. وتنطلق ديزنى بلس فى 12 نوفمبر الجارى.

وتمتلك ديزنى العديد من العروض القومية مثل star of wars وMarvel، إلى جانب الكلاسكيات الخاصة بالرسوم المتحركة مثل The lion King.  وهناك أيضا بعض العروض الجديدة مع أسماء كبيرة.

 

 وتشير واشنطن بوست إلى أن نيتفليكس لديها الكثير لتخسره فى هذه المنافسة. فيمثل محتوى ديزنى ما بين 8 إلى 12% من إجمالى العروض التى يشاهدها مستخدمو نيتفليكس فى الولايات المتحدة، وفقا لبعض التقديرات. وبمجرد انتهاء اتفاقيات التوزيع بين الشركتين، سيكون هذا المحتوى متاح فقط على ديزنى بلس إلى جانب إصدارات أحدث مثل Captin Marvel   والفيلم القادم Frozen 2.

كما أن صفقة الاندماج بين ديزنى وفوكس تجعل ديزنى صاحب أغلبية الأسهم فى هولو، لكن هذا لن يؤثر بشكل كبير على هولو، حيت تركز ديزنى بلس على الموضوعات الصديقة للعائلة. بينا تحصل هولو على  الموضوعات الأخرى.

 

 

Apple TV:

أما أبل تى فى، والتى انطلقت الأول من نوفمير، فتعرض برامج مجانية لكن هذا سيكون متاحا فقط لمن يقوم بشراء أيفون. ويصل قيمة الاشتراك الشهرى 4.99 دولار شهريا، أو سنة مجانا لمن يشترى أيفون او أيباد أو أبود تاتش أو ماك او أبل تى فى.

 

 وستتيح أبل ا لمحتوى الأصلى ، إلى جانب الوصول لخدمات قائمة مثل HBO. والمهم بالنسبة لأبل أنها تنوى جعل المحتوى مجانى لمدى عام لمن يشرون جهاز جديد خاص بها. وعن أبرز نجوم أبل تى فى، الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفرى والنجمة ريزيه سويزرسبون والمخرج ستيفين سبيلبيرج.

 

فيس بوك watch

:

 

 بما ان فيس بوك يعرف كل شىء عنك، فإنه يستخدم هذه المعلومات للتحديد ما تريد مشاهدته، ولن يكون هناك تكاليف، حيث سيعتمد على عرض الإعلانات. وقد أصبحت الخدمة متاحو بالفعل.

 وأخيرا هناك DC Universal

:

وتقدر تكلفة الخدمة بـ 7.99 دولار شهريا، و74.99 دولار سنويا. وتختلف هذه المنصة عن الشركات الثلاث الأخرى فى أنها تسعى للاعتماد على جمهور محدد بدلا من جمهور واسع. وتستهدف الشركة التى انطلقت فى سبتمبر 2018 بشكل أساسى الأعمال الكوميدية والأبطال الخارقين. وإلى جانب المسلسلات والأفلام، فإنه تقدم أرشيف رقمى للكتب المصورة التى تقرأها على الإنترنت.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة