أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تساعد تقنيات التصنيع خارج الأرض الرواد فى استكشاف القمر والمريخ؟

الأحد، 03 نوفمبر 2019 08:00 ص
كيف تساعد تقنيات التصنيع خارج الأرض الرواد فى استكشاف القمر والمريخ؟ التصنيع خارج الأرض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث ممثلون من ناسا وشركة Made In Space بكاليفورنيا عن الفرص المقبلة للتصنيع فى الفضاء، حيث يقولون إنها ستقلل تكاليف ومضاعفات مواد الشحن للرحلات حول النظام الشمسى.

 

ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، أضافت ناسا خلال المؤتمر الدولى للملاحة الفضائية (IAC)، يمكن أن يجعلنا التمكن من ابتكار روبوت جديد للصنع فى الفضاء، ننشأ جيل جديد من الآلات المستقلة التى تعمل على القمر وربما حتى المريخ.

 

وقال جوستن كوجلر، نائب رئيس Made in Space، أن إحدى المزايا الكبيرة للتصنيع داخل الفضاء هى أنها تسمح ببناء مكونات كبيرة جدًا بحيث لا تتناسب مع حملها على الصواريخ، بالإضافة إلى الهياكل الهشة التى لا يمكنها الصمود فى وجه شدة الإطلاق.

 

كما أن هذا الأمر سيساعد أيضا على تحسين تصميم وخدمة الأقمار الصناعية، وواحدة من أولى الاختبارات الرئيسية لهذه التكنولوجيا هى Archinaut One، وهى مركبة فضائية للصنع فى الفضاء بمساعدة 73.7 مليون دولار فى تمويل ناسا.

 

 ستقوم Archinaut One، التى من المتوقع إطلاقها فى عام 2022، بطباعة شعاعين بطول 32 قدمًا (10 أمتار) فى مدار حول الأرض،أحدهما على جانبى المركبة الفضائية

 

وقال مسؤولو ناسا، أن هذه العوارض ستفتح بعد ذلك ستعمل بمثابة المصفوفات الشمسية التى يمكن أن تولد طاقة أكثر بخمس مرات من الألواح التقليدية التى تستخدمها المركبات الفضائية المماثلة.

 

وأكد كوجلر أن Archinaut One ستفعل الكثير، لأن المركبة ستتغلب على قيود الطاقة التقليدية فى الأقمار الصناعية الصغيرة

 

وقال ريموند كلينتون، المدير المساعد لمكتب العلوم والتكنولوجيا فى مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا فى ألاباما، أن التصنيع فى الفضاء يحدث بالفعل فى محطة الفضاء الدولية.

 

وتشمل المرافق الموجودة بمختبر المدار اليوم طابعتين ثلاثى الأبعاد تم تصميمهما بواسطة Made in Space، بالإضافة إلى طابعات بلاستيكية، ويتم هذا العمل فى المختبر الوطنى الأمريكى الذى تديره شركة NanoRacks، وهى شركة تساعد الكيانات الأخرى فى نقل التجارب أو المعدات إلى الفضاء.

 

بينما تضغط ناسا لإعادة البشر إلى القمر فى عام 2024، تتوقع الوكالة زيادة القدرة على القيام بالتصنيع على سطح القمر، وقال مدير وكالة ناسا جيم بريدنشتاين أن الوكالة تهدف إلى إطلاق هذه القفزة العملاقة للتصنيع فى الفضاء إلى الكوكب الأحمر فى عام 2033 أو 2035.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة